على جناح الملائكة.. بر بال فرشتكان

منتديات على جناح الملائكة ...منتدى شيعي حر ورائع يتكلم عن منهج اهل البيت عليهم السلام

قال الإمام الصادق (عليه السلام): ما من شيء إلا وله كيل ووزن إلا الدموع، فإن القطرة منها تطفىء بحارا من النار، فإذا اغرورقت العين بمائها لم يرهق وجهه قتر ولا ذلة، فإذا فاضت حرمه الله على النار، ولو أن باكيا بكى في أمة لرحموا....فيما قبل عن الامام علي عليه السلام .....عن النبى(ص):من أحب أن ينظر إلى اسرافيل فى هيبته، و إلى ميكائيل فى رتبته، و إلى جبرئيل فى جلالته، و إلى آدم فى سلمه، و إلى نوح فى خشيته، و إلى ابراهيم فى خلته، و إلى يعقوب فى حزنه، و إلى يوسف فى جماله، و إلى موسى فى مناجاته، و إلى أيوب فى صبره، و إلى يحيى فى زهده، و إلى يونس فى سنته، و إلى عيسى فى ورعه، و إلى محمد فى حبسه و خلقه فلينظر إلى على، فإن فيه تسعين خصلة من خصال الأنبياء جمع الله فيه ولم يجمع لأحد غيره.***يقول الامام علي عليه السلام:إحذر استِصغارَ الخصْمِ فإنّهُ يمنعُ منَ التحفظ ، ورُبّ صَغير ٍغلبَ كبيرا ًإحذر التفريط فإنّهُ يُوجبُ المَلامَة إحذر الدُنيَا، فإنهَا شبكة الشيْطان، ومَفسْدة الإيمَان إحذر الغضبَ، فإنه جُندٌ عَظيمٌ مِن جُنودِ إبلِيسَ إحذر الغضبَ ممّنْ يحمِلكَ عَليْهِ، فإنه مُميتٌ لِلخوَاطِرْ، مَانِعٌ مِن التثبُت إحذر الكَريمَ إذا أهنتهُ، والحَليمَ إذا جَرَحْتهُ، والشُجَاعَ إذا أوجَعتهُ.*** رُوي عن الإمام علي ابن أبي طالب عليه السلام أنَّه قال:إن النعمة موصولة بالشكر ..والشكر متعلق بالمزيد ....و لن ينقطع المزيدمن الله حتى ينقطع الشكر من العبد !!***وعنه عليه السلام أيضاً:والذي وسع سمعه الأصوات .. ما من أحد أدخل على قلب فقيرسروراً .....إلا خلق الله له من هذا السرور لطفاً ..فإذا أنزلت به نائبة جرىإليها لطف الله ...كالماء في انحداره حتى يطردها عنه !***وسُئل عليه السلام: كم صديق لك ..؟ قال لا أدري الآن !لأن الدنيا مُقبلة عليّ ..والناس كلهم أصدقائي ....وإنما أعرف ذلك إذا أدبرت عنيّ ..فخيرالأصدقاء من أقبل إذا أدبر الزمان عنك !!***وقال عليه السلام :منحاسب نفسه ربح ...ومن غفل عنها خسر ..ومن نظر في العواقب نجا ..ومن أطاعهواه ضل ....ومن لم يحلم ندم ..ومن صبر غنم ..ومن خاف رحم ..ومنأعتبر أبصر ...ومن أبصر فهم ..ومن فهم علم !!***و قال عليه السلام :اعلمإن لكل فضيلة رأساً و لكل أدب ينبوعاً..ورأس الفضائل و ينبوع الأدب هو العقل ..الذي جعله الله تعالى للدين أصلاً و للدنيا عمادا ..فأوجب التكليف بكماله ....و جعل الدنيا مدبرة بأحكامه ..و ألف به بين خلقه ....مع اختلاف همهم ومآدبهم !!***و قال عليه السلام :منينصب نفسه للناس إماماً ....فليبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره ..و ليكنتأديبه بسيرته قبل تأديبه بلسانه !!***و قال عليه السلام :منملك نفسه عن أربعة خصال .....حرَّم الله لحمه على النار ..من ملك نفسه عندالرغبة ... والرهبة .. والشهوة .. والغضب !***وقال عليه السلام :راحةالجسم في قلة الطعام ...وراحة النفس في قلة آلاثآم ..وراحة القلب في قلةالاهتمام ..وراحة اللسان في قلة الكلام !!***و قال عليه السلام : خيرالدنيا والآخرة في خمس خصال ....غني النفس ..وكف الأذى ..وكسب الحلال ..و لباس التقوى ..و الثقة بالله على كل حال !!

المواضيع الأخيرة

» رسالة من زائر
السبت يوليو 13, 2013 2:06 am من طرف الورده

» باك المنتدى
السبت يوليو 13, 2013 1:58 am من طرف الورده

» افكار للرفوف رووعه
الجمعة يونيو 28, 2013 5:19 pm من طرف الورده

» تصميم ازياء(اول تجربه لي )
الجمعة يونيو 28, 2013 5:17 pm من طرف الورده

» طريقة عمل آيسكريم~..
الجمعة فبراير 01, 2013 10:42 pm من طرف الورده

» عندمآإ ........
الثلاثاء يناير 29, 2013 11:59 pm من طرف الورده

» يا علي ( رسمتي )
الثلاثاء يناير 29, 2013 11:55 pm من طرف الورده

» ،،دفتر حضور وغياب ارجو التثبيت ،،
الثلاثاء يناير 29, 2013 11:47 pm من طرف الورده

»  عضوين في قفص المواجهه
السبت ديسمبر 29, 2012 6:52 pm من طرف الورده

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 24 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 24 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 113 بتاريخ السبت أكتوبر 05, 2013 8:49 pm

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    أرجوكم ........

    شاطر

    عاشقة المهدي (ع)
    مشرف قسم الانمي
    مشرف قسم الانمي

    pepsi

    اوسمة العضو : عدد الاوسمة1

    انثى الاسد

    تميز العضو : 28
    عدد المساهمات : 5950

    نشاط العضو : 33170
    تاريخ التسجيل : 03/10/2009
    العمر : 20
    الموقع : على جناح الملائكة
    العمل/الترفيه

    احترام القوانين احترام القوانين : كول جدا

    تحذير أرجوكم ........

    مُساهمة من طرف عاشقة المهدي (ع) في السبت ديسمبر 19, 2009 5:11 am

    السلام عليكم
    شخباركم ؟؟؟؟؟!!!!!!!

    عندي طلب ثاني
    امبي ثلاثة بحوث من دلين السبعة
    ونتون ختارو


    • الخضروات و الفاكهة مناجم الفيتامينات

    • البيض صغير في حجمه كبير في قيمته

    • البهارات سر من اسرار الطهي

    • غسل الملابس بين اليوم و الامس

    • وجبة متوازنة و صحة دائمة

    • مبيضات الغسيل مالها و ما عليها

    • التداوي بالاعشاب
    اتمنى ان لا تردو طلبي
    ورد اكرر امبي ثلاثة بحوث من دلين السبعة

    الرجاااااااااااااااااء
    سأكون ممتنة لكم
    وشكرا

    عاشقة المهدي (ع)
    مشرف قسم الانمي
    مشرف قسم الانمي

    pepsi

    اوسمة العضو : عدد الاوسمة1

    انثى الاسد

    تميز العضو : 28
    عدد المساهمات : 5950

    نشاط العضو : 33170
    تاريخ التسجيل : 03/10/2009
    العمر : 20
    الموقع : على جناح الملائكة
    العمل/الترفيه

    احترام القوانين احترام القوانين : كول جدا

    تحذير رد: أرجوكم ........

    مُساهمة من طرف عاشقة المهدي (ع) في السبت ديسمبر 19, 2009 3:00 pm

    ارجوكم


    -------------------- توقــــيعيــــ ------------------


    اللهم انـصـر الشعب عـلـى القووم الظـالمين

    مريام
    Admin
    Admin

    barbican

    اوسمة العضو : عدد الاوسمة3

    المزيد : عدد الاوسم3

    supper : عدد الاوسمة3

    انثى العذراء

    تميز العضو : 13
    عدد المساهمات : 5378

    نشاط العضو : 39023
    تاريخ التسجيل : 18/04/2009
    العمر : 27
    الموقع : كربلاء الصغرى
    العمل/الترفيهطالبة جامعية

    احترام القوانين احترام القوانين : cool

    تحذير رد: أرجوكم ........

    مُساهمة من طرف مريام في الأحد ديسمبر 20, 2009 3:18 am

    ممممم
    اقدر اطلعه ليش خيو بس متى بتسلمينه لان انا علي امتححان نهائي اخلص 9 محرم
    كتبي لي اخر موعد للتسليم


    -------------------- توقــــيعيــــ ------------------

    [center]



    [size=29]دَعِ خطوآتكْ في آلحيآهْ كمنْ
    يمشيْ علىْ آلرملْ . . . .
    لآ يُسمعْ صوتهْ ولكنْ ،، آثرهْ وآضحْ
    [/size]


    [/center]

    حور العين
    مجموعة نائبة المدير
    مجموعة نائبة المدير

    mirnda

    اوسمة العضو : عدد الاوسمة 2

    المزيد : عدد الاوسمة2

    انثى العقرب

    تميز العضو : 10
    عدد المساهمات : 1750

    نشاط العضو : 31831
    تاريخ التسجيل : 19/04/2009
    العمر : 29
    احترام القوانين احترام القوانين : cool

    تحذير البيض..
 كثير الفيتامينات وضد الأمراض


    مُساهمة من طرف حور العين في الأحد ديسمبر 20, 2009 4:09 am













    يحتوي البيض على أفضل أنواع البروتين، وأعلى نسبة لها مقارنة بأي أغذية أخرى، والطاقة، والمعادن كالزنك والمنغنيز والكالسيوم الذي يتركز بالصفار، وأكثر من 10 فيتامينات مثل: فيتامينات (أ)، (ب)، (هـ) بجانب فيتامين (ب 12) الذي يعد أساسيًا في المحافظة على النظام العصبي.. إضافة إلى الأحماض الأمينية اللازمة لبناء العضلات السليمة، فضلاً عن سهولة هضم هذه العناصر.. كما يشكل البيض أيضًا مصدراً جوهرياً للثيانين والربوفلافين والنياسين والفوليت، وهو فيتامين ضروري للمحافظة على الصحة أثناء الحمل، ويحتوي على الكمية الصحيحة من حامض الأمينو الضروري لبناء أنسجة الجسم المختلفة، حيث تتركز الفيتامينات التي تحتويها البيضة في صفار البيضة، وتتركز المعادن والبروتين في بياض البيضة.. ومن الجدير بالذكر أيضًا احتواء البيضة ذات الحجم الكبير على 75 سعرة حرارية فقط و5 غرامات من الدهون.
    يتراوح وزن بيضة الدجاجة ما بين 55 و60 غرامًا، وتتكون من جزءين هما: بياض البيضة الخارجي، المعروف باسم الأح، والصفار المعروف باسم المح، لكن أهم ما في البيضة هو ما تحتوي عليه من الزلال أو البروتين والدهون والأملاح ووفرة فيتامين (أ)، وهذه جميعها مفيدة، قابلة للهضم، وتلبي حاجة الجسم النامي. كذلك يعتبر صفار البيض من الأطعمة القليلة المحتوية على فيتامين (د) بشكل طبيعي، والتي تحتوي كذلك على مادة الكولين وهي مادة غذائية أساسية تساعد على عمل الدماغ، وهذه المادة تنتقل إلى الجنين، ويؤكد الباحثون أن هذه المادة تساعد على نمو الدماغ وتقوية الذاكرة..
    وتشير تلك المكونات والتي يتميز بها البيض عن غيره من الأغذية إلى أنه من الأغذية اللازمة لبناء أجساد صحية وسليمة للصغار، وأكثر منه للكبار، بل إنه قد يكون ضارًا من كثرة فوائده لكبار السن ومرضى ضغط الدم المرتفع وتصلب الشرايين، لوفرة ما يحويه صفار البيض من الكوليسترول وثلاثيات الجليسرين المتوافرة في دهن البيض.. ولأنه من المؤكد أن القيمة الغذائية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بعمر البيض، لهذا يحرص الناس على شراء البيض الطازج واستهلاكه، نظرًا لارتفاع قيمته الغذائية، ولطعمه المحبب ونكهته المرغوبة.. والفرق بين هذا وذاك هو أن البيضة الطازجة تتميز بوجود فراغ هوائي لا يزيد على ثلاثة أرباع البوصة المكعبة أو ربما أقل من ذلك، كما أن الصفار فيها جامد لا تشويه فيه كالبقع والدم، كما أن البياض رائق لا عكر فيه ولا لون.. وقشرة البيضة الطازجة خشنة، لو نظرت خلالها في ضوء الشمس أو أي شعاع قوي فستجدها رائعة لا تشوبها بقعة ما ولا ظلال. وحتى تتأكدي من أن البيض طازج، يمكن وضعه بهدوء داخل وعاء زجاجي مليء بالماء، حيث تتزايد كمية الهواء الموجودة داخل قشر البيض مع تقادم عمره، لذلك فإن البيض القديم يطفو على الماء. والجدير بالذكر هنا أن لون البيض ليس له أي علاقة بالفيتامينات والبروتينات الموجودة فيه، وإن لاحظت عند فقس البيضة أنها متماسكة بعض الشيء ولا تنتشر بسرعة مثل الماء فهي طازجة.
    وعن مشاركة البيض في ماراثون مكافحة الأجسام فقد وجد العلماء في كلية هارفارد الطبية أن الفتيات اللاتي تناولن البيض بانتظام تعرضن بصورة أقل للإصابة بسرطان الثدي في حياتهن اللاحقة.. وأشار الخبراء إلى أن هذا البحث يضيف المزيد من الإثباتات على أهمية الدور الذي يلعبه الغذاء في زيادة أو تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، مؤكدين ضرورة أن تتناول جميع السيدات غذاء صحيًا ومتوازنًا لدرء خطر المرض. وسجل العلماء أن زيادة استهلاك البيض ترافق بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي، في حين أن الاستهلاك العالي من الزبدة زاد هذا الخطر، كما تبين أن زيادة استهلاك الزيوت النباتية والألياف الغذائية تتناسب عكسيًا مع خطر سرطان الثدي.. كما أن بعض الدراسات الأخرى تقول: إن لصفار البيض دورًا في الحماية من تصلب الشرايين، ولكنه في الوقت نفسه يزيد من نسبة الكوليسترول في الدم، مما ينتج عنه العديد من الأمراض.. وأظهرت الدراسة التي نشرتها مجلة (سيركيوليشن) الصادرة عن جمعية القلب الأميركية أن مح البيض يحتوي على مركب كاروتينويدي يسمى (لوتين) يحمي من الإصابة بتصلب الشرايين الذي يسبب بدوره أمراض القلب.. وأفادت دراسة سابقة أجراها الباحثون في جامعة هارفارد ونشرتها مجلة الجمعية الطبية الأميركية أن تناول بيضة واحدة يوميًا ليس له تأثير سلبي على خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية أو السكتات الدماغية بين الرجال والنساء الأصحاء.
    كما أنه للبيض فوائد أخرى، ليس للصحة الداخلية فقط، بل للجمال الخارجي أيضًا، حيث أثبتت التجارب مدى فاعليته في علاج الكثير من مشكلات الشعر، ومنها الشعر الضعيف، المرهق، الباهت، الخفيف، والمتساقط، حيث يمكن عمل علاج للشعر بواسطة البيض فقط، أو بإضافته لبعض المواد.
    وإليكِ طرق بسيطة ووصفات طبيعية بشكل أسبوعي، لشعر صحي وجميل:
    - أولاً.. الشعر الضعيف والمتساقط:
    يمكنك استخدام ملعقة مايونيز، ملعقة عسل، ملعقة زبادي، ملعقة زيت زيتون، وصفار بيضة، وتخلط هذه المكونات معاً ويجهز بها حمام زيت، ويوضع على الشعر لمدة ساعتين.
    - ثانياً.. الشعر الجاف:
    أحضري بيضتين أو أربع بيضات مخفوقة، وذلك حسب طول الشعر وكثافته، وتبلل جذور الشعر به ثم يدلك الشعر بعمل مساج لكامل فروة الرأس، ثم يرفع الشعر إلى أعلى الرأس.. ويغطى الشعر ببونيه «غطاء الرأس» لمدة ساعة وبعد ذلك يرفع البونيه ويترك الشعر حتى يجف ثم يغسل بالشامبو والبلسم.
    - ثالثاً.. الشعر المقصف:
    اخلطي بيضتين مع ملعقتين من زيت الجرجير أو زيت الذرة، ويتم خفقهما معاً جيداً ثم عمل الخطوات السابقة نفسها.
    - رابعاً.. الشعر العادي والجاف:
    ‏وهو مكون من بيضة واحدة‏ ونصف فنجان ماء دافئ.. ‏ويضرب البيض النيئ ويخلط جيداً بالماء الدافئ، ثم تدهن فروة الرأس والشعر، ويغطى الرأس بغطاء بلاستيك لمدة خمس دقائق، وبعد ذلك يشطف الشعر بالماء الفاتر‏.
    وحتى تستفيد من كل فوائد البيض وما يحتويه من فيتامينات وبروتينات يشكل طبيعي لا يؤثر عليك بالسلب يجب اتباع نظام غذائي معين وأسلوب معين في استخدامه، باتباع بعض النصائح منها أنه عند تخزين البيض يتم وضعه على جوانبه، وذلك للإبقاء على صفار البيض بعيداً عن الجيب الهوائي في الطرف غير الحاد.. ويفضل حفظ البيض مبرداً في وعاء بتهوية جيدة، إما في صناديقه الأصلية أو في صحن كبير.. واعرف أن:
    - بيضة واحدة كبيرة كاملة (صفار+بياض) تحتوي على حوالي 213 مللي غم من الكوليسترول، وتمثل نسبة 71% من إجمالي نسبة الكوليسترول التي ينبغي على الشخص السليم ألا يتعداها في اليوم الواحد (أقل من 300 مللي غم).. لكنها في الوقت نفسه تمثل نسبة كبيرة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في نسبة الكوليسترول أو تتوافر لديهم عوامل الإصابة بأمرض القلب.
    - في حالة تناول أكثر من بيضة أو بيضة واحدة أكبر من الحجم السابق (المقياس احتواؤها على نسب كوليسترول أعلى).. فكلاهما ستكون نسبة الكوليسترول من المسموح به للتناول اليومي ستصل إلى حوالي 93%.
    - إذا تناولت بيضة كاملة في يوم فحاول أن تتجنب تناول أي أطعمة تحتوي على كوليسترول في اليوم نفسه، أو أن تحد منها إن صح القول.
    - إذا كنت تعاني من أمراض الشرايين التاجية، السكر، أو أي أمراض متعلقة بالأوعية، فلابد أن تقلل من معدل استهلاكك للكوليسترول أقل من 200 مللي غم.. عليك باختبار بيضة واحدة صغيرة أو متوسطة الحجم (157 – 187 مللي غم كوليسترول) مع الموازنة مع الأطعمة الأخرى.
    - وجبة نباتية واحدة أو أكثر في اليوم نفسه الذي تتناول فيه البيض بالخيار الأفضل لك (أي لا تلجأ إلى اللحوم أو الجبن أو المخبوزات خاصة الأخيرة لأنها تحتوي على البيض كمكون أساسي فيها).. أما إذا تناولت وجبة بها لحم فاحرص على أن تكون شريحة صغيرة وخالية من الدهون.
    - لا يحتوي بياض البيض على الكوليسترول، لذا يمكنك استخدام بياض بيضتين بالإضافة إلى ملعقتين من أحد الزيوت غير المشبعة في الطهي بدلاً من بيضة واحدة كاملة.
    - رغم الاتهام الكبير بالدور السلبي الذي يلعبه الكوليسترول بالبيض على الجسم، إلا أن دراسة جديدة وجدت أيضا أن للكوليسترول الموجود في البيض دور ضئيل في هذه الأمراض مقارنة بالدهون المشبعة في الغذاء مثل الأطعمة السريعة والمقلية وشحوميات اللحوم والأغذية الدسمة.
    - عليك بتناول بيضة واحدة مطهية أو بياض البيض، أما البيض النيئ فلا ينبغي تناوله لأنه قد يحتوي على بكتيريا ضارة وخطيرة بالصحة.
    - معظم الأطعمة العالية في نسبة الكوليسترول تكون عالية أيضاً في نسبة دهونها المشبعة والعكس صحيح.. وقد يكون البيض والسمك من المواد الغذائية المحيرة، لكنها من أشهر مصادر الكوليسترول، لكنها على الجانب الآخر قليلة في دهونها المشبعة على غير المألوف.
    - الأفضل ألا يزيد تناول البيض في الأسبوع على عشر بيضات.
    - يوجد لدى بعض الناس استعداد فطري للحساسية من أحد مكونات البيض، وبخاصة زلاله، وهذا أمر تكتشفه الصدفة والملاحظة، ولا علاج له سوى البعد عن تناول البيض، والحذر من كل طعام يكون البيض ضمن تركيباته.
    - إذا كنت من مرضى تصلب الشرايين، والمصابون بضغط الدم المرتفع، أو ممن يعانون من أمراض القلب ونوباته، أو المصابين بحصى المرارة والكلى فابتعد عن البيض.
    - هناك نوعان من التسمم الغذائي، أحدهما تسببه ميكروبات يسمونها السالمونيللا، وقد وجدوها بنسبة توازي ثمانية بالمائة في البيض، تتسرب إليه من الدجاج المريض، فإذا ما التهم الإنسان البيضة نيئة فإن عصيات هذه الميكروبات تتكاثر في الأمعاء، وتسبب له تسممًا يتميز بالإسهال والقيء والمغص وارتفاع درجة الحرارة، ويداهمه ذلك عقب يوم أو بعض يوم من تناوله البيض، لكنه ليس مرضًا قاتلاً، إذ يشفى المريض منه بعد فترة ويعود إلى حاله.. أما التسمم الغذائي الآخر فهو بسبب مكورات على شكل عنقود العنب، لهذا سموه باسم العنقودية، وتأتي من تلوث قشرة البيض، فإذا ما كسرها الطاهي دون غسيل فقد يقع منها بعض ما يلوث الطعام، والبيض مزرعة طيبة لتكاثر هذه الميكروبات التي تفرز سمومها، وتؤدي إلى أعراض التسمم التي يعاني منها المصاب عقب ساعات معدودة من التهامه الطعام.
    - توصي منظمة الصحة العالمية بعدم تناول ما يزيد على عشر بيضات كاملة أسبوعيًا، بما في ذلك تلك المستخدمة في المايونيز.. وكما يؤكد اختصاصيو التغذية فإن محتوى الدهون يختفي تماماً عند استبدال كل بيضة كاملة في وجبتك ببياض اثنتين من البيض.. وهناك قدر زائد قليلاً من البروتين في بياض البيض مقارنة بصفار البيض، لذلك يمكن للمرء أن يحظى بفوائده حتى أثناء مراقبة مستوى الكوليسترول لديه.

    عاشقة المهدي (ع)
    مشرف قسم الانمي
    مشرف قسم الانمي

    pepsi

    اوسمة العضو : عدد الاوسمة1

    انثى الاسد

    تميز العضو : 28
    عدد المساهمات : 5950

    نشاط العضو : 33170
    تاريخ التسجيل : 03/10/2009
    العمر : 20
    الموقع : على جناح الملائكة
    العمل/الترفيه

    احترام القوانين احترام القوانين : كول جدا

    تحذير رد: أرجوكم ........

    مُساهمة من طرف عاشقة المهدي (ع) في الأحد ديسمبر 20, 2009 4:11 am

    يسلمووووو اختي حور العين
    اختي مريام هو يوم الاثنين التسليم
    وشكرا لكم على مبادرتكم


    -------------------- توقــــيعيــــ ------------------


    اللهم انـصـر الشعب عـلـى القووم الظـالمين

    حور العين
    مجموعة نائبة المدير
    مجموعة نائبة المدير

    mirnda

    اوسمة العضو : عدد الاوسمة 2

    المزيد : عدد الاوسمة2

    انثى العقرب

    تميز العضو : 10
    عدد المساهمات : 1750

    نشاط العضو : 31831
    تاريخ التسجيل : 19/04/2009
    العمر : 29
    احترام القوانين احترام القوانين : cool

    تحذير رد: أرجوكم ........

    مُساهمة من طرف حور العين في الأحد ديسمبر 20, 2009 4:17 am


    كيف تختاروجبات صحية متوازنة؟!




    [size=9]إن كل مرة تملأ فيها فمك ببعض الطعام فإنك بذلك تقوم بإعادة تزويد الوقود لأبدع ميكانزم كيميائي يسمّى (جسم الإنسان)، فالطعام والماء يمدان ذلك الجسم بخليط الوقود المكوّن من المواد الغذائية التي تمكّن جسم الإنسان من القيام بوظائفه.
    كما تمكّنه من محاربة ما يهاجمه من بكتيريا ضارة، كما تساعد على توازن السوائل حتى تظل ثابتة حتى في أشد الأيام حرارة.
    كما أن هناك الملايين من العمليات الحيوية الأخرى التي في حاجة لكيماويات تستمدها من الغذاء لكي تعمل بكفاءة. فبعض الأطعمة لديها الكثير من هذه الكيماويات المهمة تقدمها لهذه العمليات أكثر من أطعمة أخرى. ولكن ليس من الضروري أن تتجنب الأطعمة التي تستمتع بتناولها وتحرم نفسك منها إلى الأبد لمجرد المحافظة على الصحة. ففي الحقيقة أي نوع من أنواع الأطعمة من الممكن أن يصبح ملائماً في إطار أسلوب صحي لتناول الطعام، وإن كان بالمصادفة. إن هذا يكون نتيجة انتقاء الكميات والنسب بينها وطريقة خلطها هي التي تكون مهمة من أجل المساعدة على المحافظة على صحة دائمة.
    مجموعات الطعام الرئيسية
    تتفاوت نسب المواد الغذائية من حيث ملاءمتها للجسم للحصول على وجبة صحية متوازن، فلكي يسهل علينا اختيار تلك الوجبة المتوازنة فليس من الضروري اتباع نظام ريجيم غذائي صارم من أجل ضبط نسب المواد الغذائية المختلفة التي تتناولها. فالجسم الإنساني بارع جداً في التكيف لمعطيات غذائية أعلى أو أقل من المطلوب. فعلى الرغم من أن الكمية الكلية التي نتناولها تتفاوات طبقاً للاحتياجات المطلوبة من الطاقة، ولكن هذا التوازن في تناول الطعام من مجموعات الطعام المختلفة يكون مرغوباً لكل إنسان ابتداءً من عمر الخامسة. فالوجبة الغذائية المتوازنة أمر ضروري جداً.
    وتنقسم هذه المجموعات الرئيسة من الغذاء إلى الأقسام التالية:
    1 مواد نشوية.
    2 فواكه وخضراوات.
    3 لحوم وأسماك وبدائل بروتينية.
    4 منتجات ألبان.
    5 أطعمة سكرية وأطعمة عالية الدسم.
    * ما هي الكمية المناسبة من هذه الأطعمة في الوجبات؟
    هناك إجماع عالمي مختص بنسب كل مجموعة من تلك المجموعات الرئيسية والتي ينبغى أن تتوافر في وجباتنا وهي كما يلي:
    (1) الأطعمة النشوية: وتتضمن الأطعمة النشوية الخبز والحبوب والبطاطس وهي تعتبر قاعدة عريضة لوجبة غذائية متوازنة؛ حوالي 50% من هذا النوع من الأطعمة وخاصة الأنواع غير المقشورة من الحبوب هي التي تمد أجسامنا بالألياف والفيتامينات والأملاح المعدنية. ومن المواد النشوية أيضا المكرونة والبطاطس ومن أمثلة الحبوب الأرز، القمح، الشعير والذرة.
    ويفضل عند تناول هذه الأطعمة تناولها بدون إضافة الكثير من الدسم أو السكر.
    (2) الفواكه والخضراوات: يفضل تناول كمية كبيرة من هذه المجموعة على الأقل 5 ثمرات من الخضار أو الفاكهة في اليوم في كميات لا تقل عن 400 جم بشرط ألا تتضمن البطاطس أو البطاطا. حيث تدخل هذه الأطعمة ضمن الأطعمة النشوية. ومن الخضراوات التي ينصح بتناولها تلك الخضراوات ذات الأوراق وبالنسبة للفاكهة ينصح بالإكثار من تناول البرتقال وغيره من الفواكه ذات اللون الأحمر، ويمكن تناول هذه الفواكه أو الخضراوات في صورتها الطازجة أو المجمدة في حالة عدم توافر وجودها في نفس الموسم وبخلاف التجميد يمكن توافرها أيضا في صورة معلبات أو في صورة فواكه مجففه.
    (3) اللحوم والأسماك وبدائل اللحوم: يفضل تناول الأسماك على الأقل مرتين أسبوعيا متضمنا مرة واحدة على الأقل من الأسماك الدهنية كالسردين أو المكاريل. أما بالنسبة للحوم الحمراء فيفضل تناول كميات معتدلة منها ويفضل انتقاء الأنواع قليلة الدهون. وينصح كذلك بأن تحتوي الوجبة الغذائية على كمية من النشويات والخضراوات والفاكهة تزيد على كمية اللحوم الموجودة بهذه المجموعة.
    (4) منتجات الألبان: يفضل أيضا تناول كميات معتدلة من أطعمة هذه المجموعة من الجبن والزبادي واللبن والحليب، ويفضل كذلك انتقاء منتجات الألبان قليلة الدسم. فيفضل مثلا. اختيار الجبن الذي لا يزيد نسبة الدسم فيه عن 78% وبالنسبة للزبادي يفضل ألا يزيد نسبة الدسم فيه عن 12% ويفضل تناول الزبادي بأنواعه عوضا عن الكريمة والقشدة حتى لا نتناول دهونا كثيرة.
    (5) السكريات والأطعمة عالية الدسم: تحتوي هذه المجموعة على أنواع الجبن المختلفة كالجبن المطبوخ والجبن الرومي وغيرها. كما تحتوي على الزيوت والأنواع المختلفة من البسكويت والكيك الدسم وعلى الرغم من أن هذه المجموعة تتضمن بعض الأطعمة الهامة كالجبن بأنواعه وزيت عباد الشمس وغيرها من الزيوت الهامة والمفيدة غذائيا في صورة كميات قليلة، إلا أن معظم الأطعمة عالية السكر أو الدهون تكون قليلة القيمة الغذائية بسبب ارتفاع كمية السعرات الحرارية بها ولهذا يفضل أن تؤكل هذه الأنواع بصورة متباعدة وليس بانتظام أو بكميات كبيرة. وتتضمن هذه المجموعة أيضا الزبد والكريمة والسمن والأطعمة المقلية والبطاطس المحمرة وجميع أنواع الحلويات المصنعة والشيكولاتة والبسكويت والمخبوزات على اختلاف أنواعها. وكلما تناولت كميات أقل من هذه الأطعمة كانت لديك فرصة لتناول كميات أكبر من الأطعمة النشوية والفواكه والخضراوات دون اكتساب وزن زائد غير مرغوب.
    العناصر الغذائية الموجودة
    بهذه الأطعمة
    تقع العناصر الغذائية الموجودة في الطعام في أربع مجموعات رئيسية وهي:
    1 المواد الغذائية واسعة النطاق: يحتاج لها الجسم بكميات أساسية للإمداد بالطاقة، والتي تشمل المواد الكربوهيدراتية والدهون والبروتينات.
    2 المواد الغذائية محدودة النطاق: وهي تلك التي تكون حيوية وهامة ولكننا نحتاجها بكميات قليلة وهذه المجموعة تشمل الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية.
    3 الكربوهيدرات ذات الألياف: وهي تلك التي لا يمكن استهلاكها من أجل الحصول على الطاقة.
    4 الماء: وهو يعرف بفائدته الكبيرة لحيوية الجسم وتخليصه من السموم وبالإضافة إلى هذه المجموعات الأربع من العناصر الغذائية الأساسية الموجودة في أطعمتنا فإن الغذاء الذي نتناوله يحتوي أيضا على الكثير من المركبات الأخرى التي من الممكن أن تؤثر على صحتنا إيجابيا أو سلبيا. والكثير منها قد يكون له دور فعال في وقايتنا من الأمراض على الرغم من كونه غير أساسي في الوجبة الغذائية. لذا فنحن لا نعلم الكثير عن الغذاء الذي نتناوله. ولكن من حسن الحظ أننا نحصل على كل فوائد هذا الغذاء باتباع أسلوب الوجبة المتوازنة حتى وإن لم نكن على دراية بفائدة كل غذاء من هذه الأغذية. لذا كان من الأفضل أن نكون على دراية تفصيلية بالغذاء الذي نتناوله والذى يمكن التعرف عليه من خلال عرض مبسط لتصنيفات المواد الغذائية وما يشمله كل نوع من فوائده.
    الكربوهيدرات
    أنواعها: الكربوهيدرات هي مصدرنا الرئيسي للطاقة. وأبسط أشكالها هي السكريات مثل سكر الجلوكوز وسكر الفركتوز والتي بمزجها تكون السكروز وهو السكر العادي الذي نتناوله في مشروباتنا وعند تناول السكريات في صورة فاكهة طبيعية فإننا لا نتناول بذلك الكثير من السكر لأن سكرياتها تكون مختلطة بالماء والألياف. أما المركبات عديدة السكريات فتسمى بالكربوهيدرات المعقدة وأشهرها هو النشا والذي يوجد في الكثير من الأطعمة النشوية مثل الخبز والمكرونة والبطاطس بالإضافة إلى الحبوب والموز غير الناضج.
    الكربوهيدرات أساسية من أجل صحة جيدة: الأطعمة الكربوهيدراتية هي مصدرنا الأساسي للكربوهيدرات المعقدة، وهي تمدنا أيضا بكميات أساسية من البروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف مع قلة الدهون. والأطعمة النشوية لها نصيب كبير في الوجبة الرئيسية في جميع أنحاء العالم، وعلى الرغم من هذا نجد أن بعض الناس يقولون بأن النشويات أقل فائدة للجسم وأن الأطعمة الغنية بالبروتين تكون أكثر فائدة منها.
    ومن أجل صحة جيدة يوصي خبراء التغذية بأنه ينبغي تمدنا الأطعمة النشوية بنصف مجموع السعرات الحرارية التي نتناولها في خلال اليوم. ولقد لوحظ أن الشعوب التي تتناول نشويات أقل تعاني من أمراض القلب، والسكتات الدماغية والبدانة وأمراض المرارة واضطرابات الأمعاء، بخلاف الشعوب التي تتناول النشويات كوجبة أساسية في طعامهم. وقد يكون السبب في هذا هو أن هذه الشعوب التي تعتمد على النشويات قد يقل تناولها للدهون في نفس الوقت. ولكن النشويات أيضا تحتوي على الألياف التي تمد بها الجسم بالإضافة إلى الخواص الوقائية التي تتمتع بها النشويات.
    الكربوهيدرات جزء هام
    من الوجبة قليلة الدسم
    إن تناول المزيد من الأطعمة النشوية غالبا ما يكون أساسيا عندما تريد تناول دهون أقل فمن فائدتها أيضاً أنها تملأ المعدة وتجعل من يأكلها يشعر بالشبع بدون تناول الكثير من السعرات الحرارية. وبهذا يكون تناولها مع تجنب الدهون والسكريات بقدر الإمكان في تحضيرها يفيد في التحكم في الوزن وحتى وإن لم يستهلك الجسم كل النشويات التي تناولها في صورة طاقة فإن تخزينها في صورة دهون يكون أقل من تخزين الجسم للسعرات الحرارية التي يحصل عليها عن طريق تناول الدهون والسبب هو أنها تستهلك المزيد من الجهد في هضمها وتحويلها لسكريات بسيطة ثم إلى دهون أي أنها تحتاج لسلسلة طويلة من التفاعلات حتى تتحول إلى دهون مما يستهلك المزيد من السعرات الحرارية عند قيام الجسم بهذه التحويلات بخلاف ت ناو ل الدهون التي تتحول سعراته الحرارية مباشرة إلى دهون بدون تحولات كثيرة كالكربوهيدرات ولكن يجب توخي الحرص في أن هذه الكربوهيدرات تفقد هذه الخاصية عند المبالغة في إضافة السكريات والدهون إليها مثل التحلية الشديدة للكورن فليكس بالحليب أو الكاكاو أو غيرهم من المشروبات، أو البطاطس المحمرة في الزيت الغزير وغيرها من طرق الطهي.
    السكريات
    وقيمتها الغذائية الضعيفة
    على الرغم من أن السكريات تحتوي على نفس قدر السعرات الحرارية التي تحويها الكربوهيدرات الأخرى والتي تقدربـ 3.75 سعرات حرارية في كل مليجرام، إلا أنها لا تمد الجسم بالألياف نهائيا، ولا بالفيتامينات ولا بالأملاح المعدنية أو حتى بأي نوع من المغذيات الأخرى.
    ومن نصائح خبراء التغذية في العالم تناول أقل قدر من السكريات بقدر الإمكان بنسبة لا تزيد عن 60 جم في اليوم الواحد. فالجسم لا يحتاج إلى السكر في وظائفه كما أنه غير مفضل على غذاء آخر من أجل الحصول على الطاقة. والسكريات عموما ليست من الأسباب الرئيسية للسمنة، والقليل من السكر لا يسبب الضرر. فالسكريات الموجودة بصورة طبيعية في أطعمة مثل الفاكهة والحليب لا نحتاج إلى جعلها محدودة في وجباتنا الغذائية. ولقد وضحت الدراسات المسحية أن الأطفال خاصة يتناولون السكريات بصورة أعلى من المتوسط ولذا يزيد لديهم احتمالات تسوس الأسنان. والاتجاه الغربي الزائد الآن يسير نحو إقلال كمية السعرات التي نتناولها. لذا فمن الحكمة أن هذا الإقلال يجب أن يكون في السكريات فليس تناول السعرات المطلوبة في صورة سكريات، فهناك لن يحصل الجسم على ما يحتاجه من مغذيات وعناصر هامة. لذا يفضل تناول هذه السكريات العالية بصورة متباعدة.
    الألياف
    وفائدتها العظيمة للجسم
    تنقسم الألياف إلى مجموعتين: الأولى هي الألياف القابلة للذوبان والثانية هي الألياف غير القابلة للذوبان وكلاهما يحتاجه الجسم من أجل صحة جيدة.
    1 الألياف القابلة للذوبان وطاقة أكثر ثباتا: تشمل هذه المجموعة الحلويات والفول السوداني والبذور والفواكه والخضراوات. ومن فائدة هذه المجموعة هي أنها تظل بالمعدة لفترة أطول مقاومة للهضم إلى حد ما حيث تحتاج إلى مجهود لإذابتها وفائدة هذا هو تحرير السكر في الدم ببطء مما يعطي الفرصة لبقائه في الدم لفترة أطول حيث يحتاج إلى أنسولين أقل من السكريات وبهذا لا يشعر الإنسان بالجوع الشديد بسرعة. فالذي يجب أن نفهمه أن كلما زادت نسبة السكر في الدم بتناول السكريات والحلويات مثلا، زاد إفراز الأنسولين وحرقه للسكر الموجود مما يؤدي للشعور بالجوع بسرعة بعكس الكربوهيدرات فبطئها في التحول إلى سكر في الدم يبطئ من إفراز الأنسولين مما يؤخر الشعور بالجوع وبالتالي يتحكم الإنسان في تناوله للطعام حيث لا تزداد لديه الرغبة الملحة لتناول السكريات أي من الأطعمة الأخرى حيث لا يتحقق حدوث الجوع الشديد المفاجئ المصاحب لهبوط نسبة السكر في الدم فجأة.
    2 الألياف غير القابلة للذوبان: ومن أهم مصادرها الحبوب غير المقشورة وتساعد هذه المجموعة على سهولة حركة الفضلات في الجهاز الهضمي وسرعتها، مما يقلل من حدوث إمساك أو مشكلات بالأمعاء. وهناك الكثير من الدراسات التي تجرى لمحاولة إيجاد العلاقة بين تناول الألياف وقلة الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي وسرطان الأمعاء لذا ينصح بتناول الألياف وخاصة في الخبز المصنوع من القمح غير المقشور حيث تحتوي هذه القشرة على الكثير من الأملاح المعدنية والفيتامينات كما ينصح أيضا بتناول الخضراوات والفاكهة بدون أن تقشر.
    احذر المبالغة في تناول الألياف
    وعلى الرغم من هذا يجب الانتباه إلى أن المبالغة في تناول هذه الألياف بكميات كبيرة جداً لا فائدة منه بل من الممكن أن يسبب الضرر. فمثلا: يوجد مركب في هذه الألياف يسمى (phytic acid) أو حمض الفايتك وكثرة تواجده مع الغذاء تضر أكثر مما تفيد حيث يعوق الجسم من امتصاص الحديد والزنك والكالسيوم كما أن الإفراط في تناول هذه الألياف يجعل من يتناولها يشعر بالانتفاخ.
    البروتينات والأغذية الغنية بها
    تحتاج أجسامنا إلى أشكال كثيرة من البروتينات وليس إلى نوع واحد، وهذا من أجل بناء وإصلاح الخلايا وكذلك من أجل تكوين الهرمونات والإنزيمات. وتكون أجسامنا البروتينات بواسطة مزج المكونات الأساسية وهي حوالي 20 حمضا أمينيا، يحتاج الكبار منها 8 أنواع يحصلون عليها من الغذاء أما الأطفال فيحتاجون إلى 9 أنواع والباقي يكونه الجسم. وهذه التسعة أحماض أمينية تتواجد في أي غذاء مصنوع من البروتين الحيواني، أو من البيض واللبن بشكل متوازن بحيث يكفي الجسم ويلائم احتياجاته ومشكلات هذا النوع من الغذاء هي أن المنتجات الحيوانية لا تحتوي على ألياف وأن اللبن واللحوم الحمراء يحتويان على الكثير من الدهون المشبعة. لذا فمن أفضل الاختيارات اختيار هذا النوع من الأطعمة البروتينية التي تنخفض فيها نسبة الدهون المشبعة مثل الأسماك والدواجن واللحوم صغيرة السن والحليب والجبن قليل الدسم، هذا مع تناولها بكميات معتدلة وبشرط ألا تزيد نسبة البروتين عن 1015% يوميا من مجموع السعرات الحرارية التي يتم تناولها يوميا. والإفراط في تناول البروتين الحيواني يؤدي إلى عدم توازن الوجبة الغذائية كما يؤدي إلى فقد الكالسيوم.
    الدهون
    تتكون معظم الدهون التي في الطعام من أحماض دهنية والتي تكون إما مشبعة وإما أحادية عديمة التشبع أو عديدة عدم التشبع حيث اشتق هذا المصطلح من تركيبها الكيميائي. وتصنف المنتجات الحيوانية كلها من لحوم وألبان تحت الدهون المشبعة، أما الدهون المشتقة من النباتات أي ذات الأصل النباتي فهي تصنف تحت الدهون غير المشبعة أما الأسماك والمنتجات البحرية فتصنف تحت (عديدة عدم التشبع) ويوجد نوع آخر يعرف بالدهون المحولة وهي السمن الصناعي الناتج عن هدرجة الزيوت الذي تتساوى أضراره مع أضرار الدهون المشبعة طبيعيا فضلا عن ضرر العمليات الكيمائية التي أجريت له والمواد التي أضيفت له من أجل الهدرجة على الصحة العامة.
    والدهون هامة جداً للجسم، فمثلا فيتامين (هـ) يتكون بشكل أساسي من الأحماض الدهنية كما أن الدهون هامة جداً لامتصاص فيتامينات أ، د، هـ، ك؛ فمن الضروري لمن يعاني من نقص فيتامين (د) الناتج من عدم التعرض لأشعة الشمس أن يتناول الدهون التي تحتوي على فيتامين (د).
    مخاطر الإفراط في تناول الدهون
    على الرغم من الفوائد التي تحدثنا عنا والمختصة بالدهون وضرورة تناول المفيد منها إلا أن الإفراط فيها ضار جداً بالصحة.
    فهذا الإفراط الزائد عن حاجة الجسم يؤدي إلى عدم توازن الوجبة الغذائية مما يؤدي إلى سرعة وسهولة الزيادة في الوزن. كما يؤدي إلى زيادة خطر احتمال الإصابة بالإعياء والأمراض المختلفة فضلا عن أن زيادة نسبة الدهون المشبعة تزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية حيث يمد الجرام الواحد من الدهون بـ(9) سعرات حرارية، بخلاف البروتين والكربوهيدرات الذي يمدنا الجرام منها بـ(4) سعرات حرارية فقط لذا فمن أجل أن نتناول وجبة غذائية صحية للحذر من زيادة الوزن يفضل الإقلال من الدهون المشبعة، وهي تعرف بقابليتها للتجمد في درجة حرارة الغرفة فكلما كانت الدهون أمامنا قابلة للتجمد زادت فيها نسبة الدهون المشبعة.
    الكولسترول والدهون
    الكولسترول هو مادة شمعية توجد في المنتجات الحيوانية. ويحتاجه الجسم من أجل تكوين الهرمونات والإنزيمات الضرورية للعمليات الحيوية، وجسم الإنسان يصنع الكولسترول الضروري له بدون الحاجة إلى تناول الدهون المشبعة. لذا يفضل الإقلال الشديد من تناولها. فالمشكلة هي أن تناولها بكثرة يزيد من نسبة الكولسترول الضار بالدم (LDL) وهو قليل كثافة بروتين الليبوبروتين مما يكون مؤشراً للإصابة بأمراض القلب في المستقبل. ولكي نعالج هذا الأمر فلابد من الوقاية منه بمحاولة تجنب الدهون المشبعة وليس تجنب الكولسترول عموماً. فمثلا الجمبري والسمك يحتويان على نسبة عالية من الكولسترول ولكنه الكولسترول النافع ذو الليبوبروتين العالي (HDL) والذي يحقق الفائدة للجسم في الاستفادة من الفيتامينات بدون حدوث ترسبات في الشرايين. وبالإضافة إلى تجنب الدهون المشبعة ينصح أيضا بالامتناع عن التدخين وممارسة الرياضة وبهذا تكتمل الظروف الصحية لمكافحة الكولسترول الضار وما قد يعود به على الجسم من أضرار.


    [/size]

    حور العين
    مجموعة نائبة المدير
    مجموعة نائبة المدير

    mirnda

    اوسمة العضو : عدد الاوسمة 2

    المزيد : عدد الاوسمة2

    انثى العقرب

    تميز العضو : 10
    عدد المساهمات : 1750

    نشاط العضو : 31831
    تاريخ التسجيل : 19/04/2009
    العمر : 29
    احترام القوانين احترام القوانين : cool

    تحذير رد: أرجوكم ........

    مُساهمة من طرف حور العين في الأحد ديسمبر 20, 2009 4:49 am

    الفواكه والخضار ملجم من الفيتامينات::




    من هنا سنبحر في حديقة غناء مليئة بالخضار والفواكه اللذيذه والمفيده
    نعمه أنعمها الله علينا فيها من الفوائد الجمه التي من خلالها نغذي أجسمنا
    ونقيها من الأمراض

    قديما قال الطبيب اليوناني الشهير (أبقراط ) : " ليكـن غداؤك دواءك.. وعالـجوا كل مريـض بنباتات أرضـه ، فهـي أجلب لشفائـه".

    وفي كـل يوم يزداد الإقبال على الـعلاج بالنباتات الطبية ،
    التي تنتصر دائما على المستحضرات الكيماوية .. فقلما خلت الكيماويات
    من الأعراض الجانبية والسموم .

    وسنذكر في هذا البحت فوائد بعض أهم الفواكة والخضار والنباتات الطبية المعروفة ، تلك الثروة التي لا ننتبه إليها كثيرا .

    فلا يختلف اثنان على أن الخضار والفاكهة التي نأكلها تحوي الطاقة التي نبذلها في القيام بأعمالنا اليومية , وهناك أغذية كثيرة نتناولها ولا نعرف مدى فائدتها

    ويقول احد الأطباء الأمريكيين :
    أن الجسم يحتاج إلى خمس ساعات لهضم الطعام بينما لا يحتاج لأكثر من خمس عشرة دقيقة لهضم عصير الفاكهة , وهذا يدل على مدى ضرورة الفاكهة لجسم الإنسان , غير أن لكل نوع من الفاكهة منافع تختلف عن غيره ,
    لذا يجب عدم التركيز على نوع واحد ,
    بل يجب الحصول على الأغلبية العظمى من أنواع الفاكهة والخضار عظيمي النفع والفائدة للجسم ما أمكن ذلك .

    وفيما يلي بيان موجز عن فوائد بعض الفواكه والخضر التي تتوافر في الأسواق على مدى فصول السنة , وتمد الجسم بالطاقة والقوة :

    بعض الدرر من فوائد الخضار والفواكه التي تكون وقاية من كثير من الإمراض والجدير بالذكر :

    أن الخضروات والفواكه بلاضافة الى قيمتهم الغذائية فإنهم يفيدون من :

    التقليل من السمنة.
    -عدم وجود الكولسترول نهائيا فيها.
    -قلة السعرات الحرارية.
    -تزويد الإنسان بالفيتامينات والمواد المعدنية.
    -تزويد الإنسان بالألياف

    نبتدي رحلتنا مع التفاح






    التفاح فاكهه عظيمة الشأن في الغداء و الطب , حتى قالوا : إن التفاحة الواحدة صيدلية في حد ذاتها .فهو ينشط الأمعاء , و يمنع الإمساك المزمن ,
    و يفتت الحصى في الكلى و الحالب و المثانة , و يزيد حمض البول .. و يخفف نقيع التفاح من ألام الحمى و العطش و ينشط الكبد و يهدي السعال و يخلص الجسم من الأحماض و الدهون و يسهل إفرازات غدد اللعاب و الأمعاء و الكبد, و ينشط القلب و يخفف ألام إلتهاب الأعصاب .

    يعتبر التفاح واحداً من أعرق وسائل التجميل نظراً لان كثيراً من الجراثيم لا تستطيع البقاء في وجود عصير التفاح.. ولذلك فإنه كثيراً ما يستخدم في عمل منظفات البشرة، وفي محاليل شطف الشعر، وفي عمل الاقنعة كما يتميز خل التفاح بفوائد صحية وجمالية عديدة

    التفاح : فاكهة مرطبة و سهلة للأمعاء و مفيد . يحتوي 100 غرام من التفاح
    على :
    - 85% من وزنها ماء .
    - 12%سكر .
    - 40 وحدة من فيتامين ب 1 .
    - 90 وحدة من فيتامين أ .
    - 20 وحدة من فيتامين سي .
    - 4 غرامات من الألياف .
    - و الكثير من الأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم و الكالسيوم و الفسفور و الحديد .


    و للتفاح فوائد عديدة :

    - مفيد في الأمراض الالتهابية الحادة .
    - يحتوي على مادة البكتين - التي تساعد على التخلص من الحموضة و الغارات بالعدة .
    - يهدئ السعال و يسهل إفراز البلغم .
    - يحد من ارتفاع الكولسترول في الدم .
    - مفيد للكبد و الكليتين و المثانة , إذا يسهل عملها .
    - يساعد في استقرار سكر الدم .
    - يعالج الإمساك و الإسهال .
    - يساعد على تفتيت حصى المرارة .
    - لوقاية تصلب الشرايين , ينصحوا الأطباء بأكل تفاحتين في اليوم .
    - التفاحة تساعد الهضم بكثرة اللعاب التي تزيد إفرازه.
    - مصدر جيد للبوتاسيوم الذي يساعد في التقليل من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وهي فقيرة بالحديد.

    وصفات علاجيــه .. ..



    بعض الوصفات للتفاح

    وصفة للعلاج بالتفاح من مرض الروماتيزم
    تقطع ثلاث تفاحات قطع صغيره دون تقشير ثم تغلى في ليتر ماء مدة ربع ساعة ثم يؤخذ المغلي بين فترات الطعام أو معه.


    وصفة لعلاج بالتفاح من عسر البول
    تغلى بضع تفاحات في قليل من الماء ويشرب مغليها.

    وصفة للعلاج بالتفاح من إسهال الأطفال
    يقشر التفاح ثم يبشر حتى يصبح نثرات صغيرة ذات لون اسمر مائل إلى الحمرة ثم تطبخ مع الماء المحلى بالسكر وتعطى للطفل المصاب بالإسهال دون أن يعطى طعام أخر.

    ممكن استخدام عفن التفاح على الحروق بحيث يحمى أي أثر لذلك الحرق





    عرف الإنسان مزايا وخواص الموز الغذائية والطبيّة منذ أقدم العصور
    وذلك لأن حكماء الهند وفلاسفتها كانوا يلجأون إلى شجرة الموز يستظلون بظلها ويأكلون من ثمارها التي كانت تساعدهم على الصبر والتأمل.. وقد كان نابليون بونابرت يفضل الموز على أي طعام آخر.

    المواد الأساسية التي يتكون منها الموز هي :
    الماء والبروتين والدهون ومواد كربوهيدراتية وفيتامين "أ" و "ب" و "ج"

    و "هـ" ، وأملاح الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والحديد والنحاس والفسفور والكبريت وغيرها من المواد الهامة جـدا لجسم الإنسان،


    ومن أهم فوائد الموز كدواء

    - الموز يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم والصوديوم وخلوه من الكوليسترول

    - والموز يعالج الحموضة لاحتوائه على نسبة عالية من الأملاح القلوية مثل البوتاسيوم والتي تعادل حموضة المعدة

    - والموز علاج لأمراض سوء التغذية لاحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين "أ" و "ب" المركب وفيتامين "ج" بالإضافة إلى المواد السكرية، كما أن غناه بفيتامين "ج" يجعله مقويا للعضلات، وفيتامين "ب" يجعله مكافحا لفقر الدم وحافظا للتوازن العام للصحة بإذن الله تعالى


    - والموز يقوي أعضاء الإخصاب لاحتوائه على فيتامين "هـ"

    - وهو يحمي الأسنان من التسوس لاحتوائه على الفلورايد الذي يعمل على حماية الأسنان من الميكروبات

    - وهو يحمي البصر من الضعف لاحتوائه على فيتامين "أ" كما أنه يساعد على النمو عند الأطفال لنفس السبب
    ومن المعلومات السابقة يجدر بنا أن نرشح الموز كغذاء صالح لكل الأعمار، فالطفل يستعين به على النمو ويجد فيه حلاوة ويشعره باللذة ويقوي بدنه وعظامه، والشيخ يأخذ منه الحرارة والقوة ويقوي عظامه،

    - والمرأة الحامل تأخذ منه أملاح معدنية عديدة تحافظ على توازنها خلال فترة حملها، والمريض في دور النقاهة يستمد منه النشاط والعافية.

    - الموز يحتوي على نسبة كبيرة من الفسفور وهي أكثر مادة يحتاج إليها العقل لتنمية الذكاء واستمرار نشاطه

    - الموز يقوّي الدم والعضلات والأنسجة ويرمم الخلايا ويجددها ويُعد من الأغذية المضادة للتعب الجسدي والإرهاق الذهني ويقوّي الذاكرة..

    - المواظبة على تناوله في الصباح يمنع حدوث القرحة المعوية. وكان الصينيون القدماء يستعملون خُلاصة جذور الموز لمعالجة الصداع والحصبة.. وتظهر الأبحاث الحديثة فعالية الموز في معالجة الإسهال الشديد بفضل احتوائه على البكتين

    - يمنع تصلب الكلى والشرايين

    - وغني الموز بفيتامين (ج) يجعله مقويا للعضلات .. وفيتامين (ب) يحمي الأعصاب ، ويكافح فقر الدم ، ويحفظ التوازن العام للصحة .. وفيتامين (ا) يساعد على النمو ، ويحمى البصر .. وفيتامين (ه) يغذى أعضاء الإخصاب .

    -أن تناول الأطفال للموز يعطيهم التوازن النفسى ، ويشجع روح المرح والغبطة .

    - الموز يحتوى على الفوسفور هذه المادة ضرورية للذكاء والعنصر الأساسي لكل نشاط فكري.


    هذا ويمنع الموز عن مرضى السكر ، والمصابين بأمراض الكبد ، ودلك لصعوبة هضمه .. ونضرا لارتفاع السعرات الحرارية فيه ، فأنه يمنع عن أصحاب الأجسام البدينة .

    وينصح بإعطائه للأطفال مع الحليب ، والناقهين ، والمصابين بفقر الدم ، والضعف العام ، والحاملات ، والمرضعات ، والأولاد ، والمسنين .



    لعصير البرتقال قيمة غذائية وطبية عالية .. فهو غنى بالمواد الكهربوهيدراتية مواد سكرية أهمها الفركتوز, والجلوكوز , والسكروز , وهده الأنواع السكرية من أهم العناصر الغذائية هضما وامتصاصا وتمثيلا في الجسم وهى مصدر للطاقة الحرارية المطلوبة ..
    وعصير البرتقال من أغنى الأغذية بالأملاح المعدنية وبخاصة : الكالسيوم والبوتاسيوم , والحديد , والصوديوم ,كما يحتوى على نسب عالية من الأحماض النباتية مثل حمض الليمونيك الدى يكسبه الخواص الحامضة.

    فوائـــــــــد البرتقال

    - تناول برتقاله بعد الطعام يساعد على هضم

    - غناه بفيتامين سي يساعد على تثبيت الكالسيوم في العظام
    ويفيد ويقوي البرتقال العظام حيث يساهم في عملية بناء العظام لاحتوائه على نسبة جيدة من الكالسيوم

    - فهو يفيد المصابين بأمراض عصبية والمصابين بالسكر والمصابين باضطرابات معدية أو كبدية
    -البرتقال فاتح للشهية ومنشط للدورة الدموية

    - تعتبر فاكهة "البرتقال" من الحمضيات ذات الفوائد الصحية العالية حيث تعمل على زيادة مقاومة الجسم ورفع مستواه الصحي ومقاومة الأمراض حيث تعتبر من الاغذية "القلوية" حيث تخلق بعد عملية تمثيلها "أيضا" مادة قلوية في الانسجة كما ان للبرتقال فوائد منشطة للدورة الدموية وتعمل كذلك على زيادة امتصاص الحديد مما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم مما يساعد في النشاط والحيوية كما ان للبرتقال فوائد جيدة كعلاج فعال في حالة الرشح والانفلونزا.

    - والبرتقال مفيد للصدر والسعال وهو في نفس الوقت محفز للشهية ومنعش ومشروب لجميع الأوقات، وكذلك لعصير البرتقال فوائد في عملية رفع أداء الجهاز الهضمي حيث يعالج سوء الهضم وينشط الجهاز الهضمي ويساعد في رفع مستوى تدفق وزيادة العصارات الهضمية.

    - ويحتوي البرتقال على الالياف التي لها دور جيد في الحد من الامساك.

    - كما ان عصير البرتقال يعتبر من افضل العصائر بعد أداء التمارين أو النشاط الحركي لاحتوائه على نسبة جيدة من المعادن والمواد النشوية والفيتامينات.

    - البرتقال هو فاكهة غنية بالماء المقطر والسكر والفتامين "Cس والاملاح القلوية التي تحافظ على شباب الخلايا. وهو مانع للاكسدة لاحتوائه على مادة BIOFLAVONOID البيوفلافونيد التي تطهر الجسم من "الشوارد الحرة" .

    - مقاوم لامراض البرد و يساعد على حماية الاسنان من التسوس كذلك من فوائد البرتقال انه يقوي الكبد.

    -إذا كـنـت مــدخـــــنـا ينصح أستاذ علم الكيمياء الدكتور لينس بولنج بأن أفضل وسيلة للإقلاع عن التدخين هي أن يتناول المدخن برتقالة عندما يحس برغبة ملحة في التدخين .

    -أكدت دراسة علمية حديثة ان ثمار البرتقال تعالج 12 مرضا وتقوي جهاز المناعة في الانسان

    - اكتشف بعض العلماء الأوروبيين فائدة جديدة للبرتقال تتمثل في رائحته التي تساعد على تهدئة أعصاب المرضى قبل بدأ الكشف عليهم او خلال عملية الكشف نفسها، وبالأخص النساء

    - توصلت دراسة إلى ان شرب نصف كوب من البرتقال كل صباح يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية

    - كما ان عصير البرتقال يعتبر من افضل العصائر بعد أداء التمارين أو النشاط الحركي لاحتوائه على نسبة جيدة من المعادن والمواد النشوية والفيتامينات.

    -ومن أبسط طرق الاستفادة بالبرتقال، هو استغلال قشر البرتقال بعد نزعه عن الثمرة في دعك اليدين، حيث تعمل العصارة الموجودة بالقشر على تطرية جلد اليدين وزوال الخشونة والتشققات.

    وصفات علاجيــه .. ..


    بعض الوصفات في فوائد البرتقال


    1- وصفة من عصير البرتقال والليمون ضد السمنة:
    تغلى برتقالة كبيرة وثلاث ليمونات في نصف ليتر ماء لمدة عشر دقائق
    ثم تضاف إلي المغلي ملعقتان من العسل وتغلي مرة لمدة خمس دقائق
    ثم تصفى وتبرد
    ويؤخذ منها يوميا ثلاث أكواب.

    2- وصفة من قشر البرتقال ضد القبض
    توضع كمية من قشر البرتقال في أناء لتغلي مدة نصف ساعة ثم يرمى الماء الذي أصبح مرم يوضع ماء مرة أخر لغلي عشرين دقيقة مع إضافة ملعقة متوسطة سكر ثم يجفف القشر في طبق ويؤخذ منه ثلاث ملاعق بعد طعام العشاء أو صباحا على الريق .

    3-وصفة من لب البرتقال لتجميل الجلد
    توضع دوائر مستعرضة من لب البرتقال على الوجه والعنق عندما تكون المرأة متمددة لمدة عشر دقائق أو ربع ساعة ثم ينزع اللب ويدلك الجلد ببقايا البرتقالة العالقة
    4-وصفة من قشر البرتقال لامتصاص الروائح
    وضع قطع من قشر البرتقال فوق الفحم المشتعل في المنقل لكي تغطى رائحة البرتقال الزكية رائحة الفحم الأسود . ويمكن استخدام قشر البرتقال المحروق في امتصاص روائح السجاير في الغرفة المقفلة.




    الفراولة تلك الفاكهة بالغة الأناقة والفخامة والجمال التي لا تكاد تظهر في السوق حتى تختفي وإذا ظهرت تحاط بمظهر التكريم اللائقة بثمنها المرتفع وتغطى بالورق الصقيل اللامع.

    أهم ما يتميز به الفراولة غناه بالسكر والأملاح المعدنية وخاصة الكالسيوم والفوسفور والحديد ويوجد البروتين في حبيباته الصغيرة ويحتوى على حامض الساليسلات الطبيعي .

    أهم فوائد الفراولـــــة :-

    - يوصف لمرض النقرس وآفات الكبد وحصيات الجهاز البولي وحصيات الصفراوية وأمراض اللثة
    للفراولة خاصية تخفيف كميات حامض البول وينشط الصفراء وهو يعتبر مهدئ للأعصاب ومسكن للألم .


    - يطلق على الفراولة الفاكهة المثالية، فهى تحتوى على مضادات أكسدة قوية تقلل من احتمال الإصابة بالأمراض المزمنة، تحمى من آثار الشيخوخة،
    -تساعد على التركيز،
    -تقلل من احتمال الإصابة بأنواع معينة من السرطان
    -وتقلل مستوى الكوليسترول.
    -خمس ثمرات فراولة تحتوى على مضادات للأكسدة أقوى من 3 تفاحات أو 4 ثمرات موز.
    -الفراولة مصدر ممتاز لفيتامين "ج" (5 ثمرات فراولة تحتوى على فيتامين "ج" أكثر من برتقالة واحدة!)، والماغنيسيوم الهام لعمليات إنتاج مضادات الأكسدة والطاقة. الفراولة غنية أيضاً بحمض الفوليك، الحديد، والزنك.
    • الفراولة أيضاً هى أفضل فاكهة يمكن تناولها إذا كنت تريدين إنقاص وزنك مع الاحتفاظ بمستوى الطاقة. ثمان ثمرات من الفراولة تحتوى على 45 سعر حرارى فقط.
    -عصير الفراولة قلوى مدر للبول ، ينشط المعدة ، يساعد على الهضم، وهو ملين مغد ، مقو يساعد على بناء الأنسجة ، منظف للدم ، مضاض للسموم ، ملين ، منضم لإفرازات المرارة ، يستعمل ضد النزيف .


    وينصح بتناول الفراولة لكل الأشخاص بإشتتناء دوى الحساسية المفرطة ، حيت يظهر على أجسامهم طفح جلدي بعد تناول الفراولة ، ويمكن التأكد من الخلو من الحساسية بتناول حبة واحدة من الفراولة قبل الطعام ، فإن لم يظهر طفح جلدى بعد دالك فلأخوف من تناول الفراولة .

    • الحساسية التى قد تنتج عن تناول الفراولة تحدث عادةً نتيجة الشعيرات الصغيرة الموجودة على الثمرة. غالباً لن تسبب الفراولة حساسية إذا غسلت بماء ساخن قبل تناولها.

    وصفات علاجيــه .. ..

    1/لعلاج حروق الشمس التي تتعرض لها النساء في المصيف سواء في الوجه أو الأكتاف ننصح بعمل كمادات من عصير الفراولة فلها مفعول قوي في ترطيب البشرة ، وعلاج التسلخات والحروق.

    2/الأسنان ويجمّلها.

    3/كما تدخل الفراولة في عمل كثير من الأقنعة نظراً لمفعولها القابض لمسام الجلد والذي يناسب خاصة ذوات البشرة الدهنية.. وكذلك لمفعولها كمنظف وكمُغذٍ جيد للبشرة. .


    قالى تعالى (( إن للمتقين مفازا حدائق وأعنابا)) سورة النبأ: الآية32
    وقوله: ((وجعلنا منها جنات من نخيل وأعناب)) سورة يس: الآية 34


    يحتوى العنب على أهم العناصر الغذائية : كالمواد السكرية 7% جلوكوز (سكر أحادى) , مواد بروتينية ومواد دهنية وكميات ضئيلة من الأحماض العضوية أهمها : حمض الليمون , وحمض الطرطير.. بالإضافة إلى أملاح البوتاسيوم والكالسيوم والفسفور .. وكميات من الفيتامينات

    أهم فوائـــــــد العنب :-

    -العنب يطرد السموم

    -كما يساعد الإنسان على استعادة رشاقته وحيويته وتحسين الدورة الدموية للشرايين والأوردة إلى جانب تخفيف آلام المفاصل وتقوية جهاز المناعة

    -القضاء على مشاكل عسر الهضم، بل حتى على ارتفاع روحه المعنوية

    -والعنب مصدر غني بالألياف فهي تمنع حدوث الإمساك وتنظم مستوى الغلوكوز والكوليسترول بالجسم بل تحمي كذلك من الإصابة بمرض سرطان الأمعاء.

    -مصدراً غنياً للطاقة التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه الحيوية المختلفة،
    من هضم ومشي وتفكير وغير ذلك.


    -ومن محتويات العنب خاصة القشرة، مجموعة من عناصر فيتامين (ب) المركب والذي يحتاجه الجسم في نواح كثيرة خاصة لسلامة الجهاز العصبي.

    -كما يحتوي العنب على كمية وفيرة من فيتامين (ج) الذي يرفع من مناعة الجسم ويقلل من احتمالات الإصابة بالميكروبات والجراثيم.. وكذلك فيتامين (أ) الضروري لسلامة الجلد ويحتوي على البروتينات التي يستخدمها الجسم في إعادة بناء ما تلف من أنسجة.

    - وقد استخدم ورق العنب في بعض الوصفات الطبية الشعبية حيث يحضر كشراب لعلاج الدزنتاريا والإسهال وانحباس البول، واستخدم لعلاج السرطان والسل ولعسر الهضم

    - ولالتهابات اللثة والأسنان وداء النقرس وفي العمليات الجراحية ولتلطيف ألم الزائدة الدودية ولمقاومة الإدمان واستخدمه كمنشط جنسي، كما أنه مذيب للحصوات ويستخدم كذلك لضعف الرؤية وكملطف للرشح ومتاعب الجيوب الأنفية.

    ஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐ

    ._._._._._._._._._._._._._._._ ._._._._._.
    ஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐ









    الخوخ فاكهة حلوة المذاق ،ذات رائحة عطرية زكيه، مغذية.تحتوى ماء بنسبة 81%،سكر بنسبة 4ز5%وحمضياتبنسبة1%ونشويات بنسبة5و%، وسيلولوز بنسبة6%ويحتوى على مقادير عالية منC وفيتاميناتBوفيتامينB2

    فوائد الخوخ .. ..

    -الخوخ ملين للامعاء والمعدة والخشن منه قابض وهو يمنع السيلان والناضج منه جيد للمعدة وفاتح للشهية وللحصول على فائدته يجب اكله قبل الطعام .

    -الخوخ منشط للمعدة ويساعد على الهضم مدر للبول ويفيد في حالة عسر الهضم ويساعد على ازالة حصى المثانه والبول الدموي .

    -الخوخ الجاف يحتفظ بحوالي 90% من خواصه الغذائيه وينصح بعدم
    شرب الماء بعد اكل الخوخ مباشره .


    -يحتوي قشر الخوخ على الياف ناعمه مما يجعله سهل الهضم وهو غني جدا بالفيتامينات العديده وخاصه فيتامين a الذي يتمركز في قشرته.

    -ازهار الخوخ اذا طبخت وشربت فانها تفيد في تهدئة الاعصاب وتساعد
    في تخفيف السعال الحاد وطرق التنفس الملتهبه .


    - يمنع اكل الخوخ عن المصابين بمرض السكر كما لا ينصح باكله للمصابين بقرحة المعدة او المصابين بالتهابات في الامعاء ولكنه مفيد جدا للمصابين بامراض الكلى وامراض الروماتزم بسبب قوته المدرة للبول .

    - شراب ورق الخوخ اذا شرب طازجا فانه يقتل الديدان الموجوده في
    الامعاء .


    - مقوي للأعصاب والأمعاء ويقوي عضلات الامعاء.

    - ويفيد للشعر والجلد

    - يحافظ على قلوية الدم ويسهل الهضم .

    بعض الوصفات للخوخ .. ..
    في حالة توتر الأعصاب يعطى منقوع أزهار الخوخ المرفوعة على النار حتى الغليان ومبردة لليوم الثاني هذا من شأنه ان يسبغ على شاربه الهدوء والسكينة
    أما في حالة ركود الأمعاء فان نفس الوصفة تصلح لأثارتها وحملها على الحركة والتخلص من الفضلات السامة والقضاء على الإمساك




    المشمش.




    وبتحليل المشمش وجد أنه يحتوي على: أملاح معدنية كثيرة، خصوصاً الفسفور والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، كما أنه غني جداً بفيتامين (A) المفيد لغذاء شبكة العين و(B) المفيد للدم و(C) المفيد الذي يرفع من مناعة الجسم لحماية الإنسان من نزلات البرد، كما وجد أن 13% من وزنه يحتوي على السكر وربع في المئة من وزنه مواد نشوية.

    [center]فوائد المشمش.. ..

    تؤكد الأبحاث أن المشمش يعادل قيمته الغذائية الكبد الحيواني تقريباً في صنع كريات الدم الحمراء في الدم،
    كما أن المشمش يساعد في تنشيط حدة الإبصار،
    ويزيد من قوة الجسم الدفاعية ضد الأمراض لوجود فيتامين (A)
    فيه بنسب عالية جداً.
    وجد أن المشمش مفيد جداً للمصابين بفقر الدم،
    كما أنه مقوٍ للأعصاب والأوردة وخلايا الجلد وهو فاتح للشهية
    ومكافح جيد للإمساك ومهدئ للأعصاب ومزيل للأرق.
    يوصف المشمش للأشخاص الذين يبذلون جهداً ذهنياً؛
    وذلك لاحتوائه على عنصرين مهمين للمخ وهما الفوسفور والمغنسيوم.
    للحصول على الفوائد الغذائية الموجودة في ثمرة المشمش يجب الحرص على أكلها قبل الطعام،
    وعدم تقشيرها لأن قشرها يحتوي على كل المعادن والفيتامينات والأملاح المعدنية،
    ويستحسن عدم قطع ثمرة المشمش بالسكين،
    بل قضمها بالأسنان أفضل.

    وصفات علاجيــه .. ..

    كشفت أبحاث طبية جديدة عن أن ثمار المشمش قد تكون أفضل العلاجات على الإطلاق في وقاية الفتيات من الأمراض الجلدية وبثور الشباب.
    يوضع المشمش كقناع على البشرة ولابد ان يكون المشمش طازجا اخلطيه جيدافي الخلاط ووزعيه علىبشرتك لمده20دقيقه ثم اشطفيها جيدا تجدين لون بشرتك اكثر اشراقاوجمالا
    كما يستخدم عصير المشمش لدهان اليدين، فيكسبهما النعومة والحيوية.زيت المشمش مصدر غني لفيتامين هـ‏،‏ ويستخدم أيضاً في تليين الجلد ومنع تكوين خطوط على الجلد في مرحلة الشيخوخة.
    تحتوي الثمرة المجففة على ضعف كمية فيتامين ‏(‏أ‏)‏ الموجودة في الطازجة،‏ وعشرة أضعاف كمية الحديد‏.‏
    عصير قمر الدين المصنوع من المشمش مفيد جداً،
    وكذلك المربى التي تصنع منه إذ لا تفقد من خصائصها الطبيعية كثيراً نتيجة التصنيع.
    تساعد ثمرة المشمش في مقاومة الميكروبات وتقوية الأغشية المخاطية‏.‏
    ينصح بغسل ثمرة المشمش قبل أكلها جيدا لإزالة ما علق بها من مواد كيماوية
    المشمش.




    وبتحليل المشمش وجد أنه يحتوي على: أملاح معدنية كثيرة، خصوصاً الفسفور والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، كما أنه غني جداً بفيتامين (A) المفيد لغذاء شبكة العين و(B) المفيد للدم و(C) المفيد الذي يرفع من مناعة الجسم لحماية الإنسان من نزلات البرد، كما وجد أن 13% من وزنه يحتوي على السكر وربع في المئة من وزنه مواد نشوية.

    [center]فوائد المشمش.. ..

    تؤكد الأبحاث أن المشمش يعادل قيمته الغذائية الكبد الحيواني تقريباً في صنع كريات الدم الحمراء في الدم،
    كما أن المشمش يساعد في تنشيط حدة الإبصار،
    ويزيد من قوة الجسم الدفاعية ضد الأمراض لوجود فيتامين (A)
    فيه بنسب عالية جداً.
    وجد أن المشمش مفيد جداً للمصابين بفقر الدم،
    كما أنه مقوٍ للأعصاب والأوردة وخلايا الجلد وهو فاتح للشهية
    ومكافح جيد للإمساك ومهدئ للأعصاب ومزيل للأرق.
    يوصف المشمش للأشخاص الذين يبذلون جهداً ذهنياً؛
    وذلك لاحتوائه على عنصرين مهمين للمخ وهما الفوسفور والمغنسيوم.
    للحصول على الفوائد الغذائية الموجودة في ثمرة المشمش يجب الحرص على أكلها قبل الطعام،
    وعدم تقشيرها لأن قشرها يحتوي على كل المعادن والفيتامينات والأملاح المعدنية،
    ويستحسن عدم قطع ثمرة المشمش بالسكين،
    بل قضمها بالأسنان أفضل.

    وصفات علاجيــه .. ..

    كشفت أبحاث طبية جديدة عن أن ثمار المشمش قد تكون أفضل العلاجات على الإطلاق في وقاية الفتيات من الأمراض الجلدية وبثور الشباب.
    يوضع المشمش كقناع على البشرة ولابد ان يكون المشمش طازجا اخلطيه جيدافي الخلاط ووزعيه علىبشرتك لمده20دقيقه ثم اشطفيها جيدا تجدين لون بشرتك اكثر اشراقاوجمالا
    كما يستخدم عصير المشمش لدهان اليدين، فيكسبهما النعومة والحيوية.زيت المشمش مصدر غني لفيتامين هـ‏،‏ ويستخدم أيضاً في تليين الجلد ومنع تكوين خطوط على الجلد في مرحلة الشيخوخة.
    تحتوي الثمرة المجففة على ضعف كمية فيتامين ‏(‏أ‏)‏ الموجودة في الطازجة،‏ وعشرة أضعاف كمية الحديد‏.‏
    عصير قمر الدين المصنوع من المشمش مفيد جداً،
    وكذلك المربى التي تصنع منه إذ لا تفقد من خصائصها الطبيعية كثيراً نتيجة التصنيع.
    تساعد ثمرة المشمش في مقاومة الميكروبات وتقوية الأغشية المخاطية‏.‏
    ينصح بغسل ثمرة المشمش قبل أكلها جيدا لإزالة ما علق بها من مواد كيماوية.





    __________________



    azza kamal2
    مشاهدة ملفه الشخصي
    إرسال رسالة خاصة إلى azza kamal2
    البحث عن المشاركات التي كتبها azza kamal2

    #9
    19-05-2008, 04:52 PM

    <table border=0 cellSpacing=6 cellPadding=0 width="100%"><tr><td noWrap>azza kamal2
    vbmenu_register("postmenu_520000", true);

    عضو نشيط
    </TD>
    <td width="100%"></TD>
    <td vAlign=top noWrap>تاريخ التسجيل: Nov 2007
    مكان الإقامة: egypt
    الجنس :
    المشاركات: 111
    الدولة :


    </TD></TR></TABLE>



    الجوافة..........منجم للفيتامينات



    الجوافة من الفواكه ذات الرائحة المحبوبة لدى الكبار والصغار
    تحتوى على فيتامين «ج» ونسبة عالية من السكر تبلغ حوالي 17% إلى جانب نسبة ضئيلة من المواد الدهنية والبروتينات، و غنية بالأملاح
    الكالسيوم والفوسفور والحديد والبوتاسيوم، والرايبوفلافين والثيامين وحمض البانتوثنيك، ولأن للجوافة نكهة فريدة، فهي بذلك «أحلى» مصادر التغذية الطبيعية.
    ومن أغنى الأصناف بالفيتامين سي

    - وهي غنية أيضاً بالفيتامين A وبأنواع الكاروتينات وغنية أيضاً بالألياف وتحتوي على الليكوبين لذلك تعتبر من أنواع الغذاء المضاد للأكسدة التي تحمي الجسم من خطر السرطان و أمراض القلب.

    والجوافة الغنية جداً بالفيتامين C غنية جداً بالألياف أيضاً لذلك ينصح بها للذين يعانون من الإمساك.
    - وهي غنية بالبوتاسيوم والحديد لذلك ينصح بتناولها في بداية سن البلوغ وللمرأة الحامل


    فوائد الجوافة:
    1- نزلات البرد ومقاومة أعراض البرد لدي الأطفال وعلاج السعال.
    2- الوقايه من مرض الاسقربوط.
    3- مادة طبية قابضة ومعالجة للجروح وألم الأسنان.
    4- يستخدم لحاء شجر الجوافة في دباغة الجلود ومواد الصبغة.
    5- تحمي الجسم من خطر السرطان و أمراض القلب.
    6- ينصح بها للذين يعانون من الإمساك.
    7- ينصح بتناولها في بداية سن البلوغ وللمرأة الحامل.
    8- نسبة السكريات تعتبر منخفضة إلى حد كبير في ثمار الجوافة، الأمر الذي يجعلها ملائمة لمرضى السكري أكثر من باقي أنواع الفاكهة.
    ملحوظة: يتركز في لحمها وقشرها معظم الفيتامينات، لذا ينصح بعدم تقشيرها والاكتفاء بتنظيفها جيدا.


    وصفات علاجيــه .. ..
    لعلاج سعال الأطفال
    أغلي ورقتان أو ثلاث من ورق الجوافة الأخضر في نصف كوب من الماء ثم حليه بالسكر وأعطيه عدد 3 ملعقة صغيرة كل 4 ساعات


    النزلة الشعبية

    يعمل خليط من الحبة السوداء ومن ورق الجوافه والينسون والشمر وبذر الكتان بنسب متساويه وتطحن جيدا وتعجن بعسل نحل ويؤخذ ملعقه ثلاث مرات في اليوم

    للسعال المزمن للكبار

    يغلي ورق الجوافه ويشرب محلي بعسل قدر كوب كل يوم علي الريق

    عصير الجوافه :يزيد مقاومة الجسم ومفيد للمفاصل والعظام

    [/center]
    [/center]

    الورده
    مجموعة المشرف العام
    مجموعة المشرف العام

    pepsi

    اوسمة العضو : وسام الاجتهاد &quot;2&quot;

    المزيد : عدد الاوسمة2

    انثى العذراء

    تميز العضو : 24
    عدد المساهمات : 4249

    نشاط العضو : 31327
    تاريخ التسجيل : 13/09/2009
    العمر : 17
    الموقع : على جناح الملائكه
    احترام القوانين احترام القوانين : cool

    تحذير رد: أرجوكم ........

    مُساهمة من طرف الورده في الأحد ديسمبر 20, 2009 3:09 pm

    مثل الي كنت بختارهم بس اكو طلعوهم ليش الاخت مريام والاخت حور العين

    يلا بالتوفيق

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 5:18 am