على جناح الملائكة.. بر بال فرشتكان

 سجل تعازيك بأستشهاد امير المؤمنين الأمام علي (عليه السلام) مأجورين  545632810

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

على جناح الملائكة.. بر بال فرشتكان

 سجل تعازيك بأستشهاد امير المؤمنين الأمام علي (عليه السلام) مأجورين  545632810

على جناح الملائكة.. بر بال فرشتكان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات على جناح الملائكة ...منتدى شيعي حر ورائع يتكلم عن منهج اهل البيت عليهم السلام

قال الإمام الصادق (عليه السلام): ما من شيء إلا وله كيل ووزن إلا الدموع، فإن القطرة منها تطفىء بحارا من النار، فإذا اغرورقت العين بمائها لم يرهق وجهه قتر ولا ذلة، فإذا فاضت حرمه الله على النار، ولو أن باكيا بكى في أمة لرحموا....فيما قبل عن الامام علي عليه السلام .....عن النبى(ص):من أحب أن ينظر إلى اسرافيل فى هيبته، و إلى ميكائيل فى رتبته، و إلى جبرئيل فى جلالته، و إلى آدم فى سلمه، و إلى نوح فى خشيته، و إلى ابراهيم فى خلته، و إلى يعقوب فى حزنه، و إلى يوسف فى جماله، و إلى موسى فى مناجاته، و إلى أيوب فى صبره، و إلى يحيى فى زهده، و إلى يونس فى سنته، و إلى عيسى فى ورعه، و إلى محمد فى حبسه و خلقه فلينظر إلى على، فإن فيه تسعين خصلة من خصال الأنبياء جمع الله فيه ولم يجمع لأحد غيره.***يقول الامام علي عليه السلام:إحذر استِصغارَ الخصْمِ فإنّهُ يمنعُ منَ التحفظ ، ورُبّ صَغير ٍغلبَ كبيرا ًإحذر التفريط فإنّهُ يُوجبُ المَلامَة إحذر الدُنيَا، فإنهَا شبكة الشيْطان، ومَفسْدة الإيمَان إحذر الغضبَ، فإنه جُندٌ عَظيمٌ مِن جُنودِ إبلِيسَ إحذر الغضبَ ممّنْ يحمِلكَ عَليْهِ، فإنه مُميتٌ لِلخوَاطِرْ، مَانِعٌ مِن التثبُت إحذر الكَريمَ إذا أهنتهُ، والحَليمَ إذا جَرَحْتهُ، والشُجَاعَ إذا أوجَعتهُ.*** رُوي عن الإمام علي ابن أبي طالب عليه السلام أنَّه قال:إن النعمة موصولة بالشكر ..والشكر متعلق بالمزيد ....و لن ينقطع المزيدمن الله حتى ينقطع الشكر من العبد !!***وعنه عليه السلام أيضاً:والذي وسع سمعه الأصوات .. ما من أحد أدخل على قلب فقيرسروراً .....إلا خلق الله له من هذا السرور لطفاً ..فإذا أنزلت به نائبة جرىإليها لطف الله ...كالماء في انحداره حتى يطردها عنه !***وسُئل عليه السلام: كم صديق لك ..؟ قال لا أدري الآن !لأن الدنيا مُقبلة عليّ ..والناس كلهم أصدقائي ....وإنما أعرف ذلك إذا أدبرت عنيّ ..فخيرالأصدقاء من أقبل إذا أدبر الزمان عنك !!***وقال عليه السلام :منحاسب نفسه ربح ...ومن غفل عنها خسر ..ومن نظر في العواقب نجا ..ومن أطاعهواه ضل ....ومن لم يحلم ندم ..ومن صبر غنم ..ومن خاف رحم ..ومنأعتبر أبصر ...ومن أبصر فهم ..ومن فهم علم !!***و قال عليه السلام :اعلمإن لكل فضيلة رأساً و لكل أدب ينبوعاً..ورأس الفضائل و ينبوع الأدب هو العقل ..الذي جعله الله تعالى للدين أصلاً و للدنيا عمادا ..فأوجب التكليف بكماله ....و جعل الدنيا مدبرة بأحكامه ..و ألف به بين خلقه ....مع اختلاف همهم ومآدبهم !!***و قال عليه السلام :منينصب نفسه للناس إماماً ....فليبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره ..و ليكنتأديبه بسيرته قبل تأديبه بلسانه !!***و قال عليه السلام :منملك نفسه عن أربعة خصال .....حرَّم الله لحمه على النار ..من ملك نفسه عندالرغبة ... والرهبة .. والشهوة .. والغضب !***وقال عليه السلام :راحةالجسم في قلة الطعام ...وراحة النفس في قلة آلاثآم ..وراحة القلب في قلةالاهتمام ..وراحة اللسان في قلة الكلام !!***و قال عليه السلام : خيرالدنيا والآخرة في خمس خصال ....غني النفس ..وكف الأذى ..وكسب الحلال ..و لباس التقوى ..و الثقة بالله على كل حال !!

المواضيع الأخيرة

» رسالة من زائر
 سجل تعازيك بأستشهاد امير المؤمنين الأمام علي (عليه السلام) مأجورين  Emptyالسبت يوليو 13, 2013 2:06 am من طرف الورده

» باك المنتدى
 سجل تعازيك بأستشهاد امير المؤمنين الأمام علي (عليه السلام) مأجورين  Emptyالسبت يوليو 13, 2013 1:58 am من طرف الورده

» افكار للرفوف رووعه
 سجل تعازيك بأستشهاد امير المؤمنين الأمام علي (عليه السلام) مأجورين  Emptyالجمعة يونيو 28, 2013 5:19 pm من طرف الورده

» تصميم ازياء(اول تجربه لي )
 سجل تعازيك بأستشهاد امير المؤمنين الأمام علي (عليه السلام) مأجورين  Emptyالجمعة يونيو 28, 2013 5:17 pm من طرف الورده

» طريقة عمل آيسكريم~..
 سجل تعازيك بأستشهاد امير المؤمنين الأمام علي (عليه السلام) مأجورين  Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 10:42 pm من طرف الورده

» عندمآإ ........
 سجل تعازيك بأستشهاد امير المؤمنين الأمام علي (عليه السلام) مأجورين  Emptyالثلاثاء يناير 29, 2013 11:59 pm من طرف الورده

» يا علي ( رسمتي )
 سجل تعازيك بأستشهاد امير المؤمنين الأمام علي (عليه السلام) مأجورين  Emptyالثلاثاء يناير 29, 2013 11:55 pm من طرف الورده

» ،،دفتر حضور وغياب ارجو التثبيت ،،
 سجل تعازيك بأستشهاد امير المؤمنين الأمام علي (عليه السلام) مأجورين  Emptyالثلاثاء يناير 29, 2013 11:47 pm من طرف الورده

»  عضوين في قفص المواجهه
 سجل تعازيك بأستشهاد امير المؤمنين الأمام علي (عليه السلام) مأجورين  Emptyالسبت ديسمبر 29, 2012 6:52 pm من طرف الورده

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 113 بتاريخ السبت أكتوبر 05, 2013 8:49 pm

دخول

لقد نسيت كلمة السر


5 مشترك

    سجل تعازيك بأستشهاد امير المؤمنين الأمام علي (عليه السلام) مأجورين

    مريام
    مريام
    Admin
    Admin


    barbican

    اوسمة العضو : عدد الاوسمة3

    المزيد : عدد الاوسم3

    supper : عدد الاوسمة3

    انثى العذراء

    تميز العضو : 13
    عدد المساهمات : 5378

    نشاط العضو : 66203
    تاريخ التسجيل : 18/04/2009
    العمر : 34
    الموقع : كربلاء الصغرى
    العمل/الترفيهطالبة جامعية

    احترام القوانين احترام القوانين : cool

    التقاط سجل تعازيك بأستشهاد امير المؤمنين الأمام علي (عليه السلام) مأجورين

    مُساهمة من طرف مريام الإثنين أغسطس 30, 2010 5:39 pm

    السلام عليكم ورحمه الله ...

     سجل تعازيك بأستشهاد امير المؤمنين الأمام علي (عليه السلام) مأجورين  Karbabada8aea5462c


    سجل تعازيك بوفاة أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

    ________



    اعزي صاحب العصر والزمان وخليفة الرحمن بأستشهاد مولى الموحدين وقائد الغر المحجلين ويعسوب الدين وأمير المؤمنين علي ابن ابي طالب (عليه السلام )وكما اعزي المراجع العظام والامة الاسلامية جمعاء بهذا المصاب الجلل.

    عظم الله أجورنا وأجوركم بذكرى وفاة وليد الكعبة الامام علي (ع)

    ونعزي آية الله علي السيستاني والسيد القائد الامام الخمنائي بهذه الفاجعه
    الضرية الامام علي عليه افضل الصلاوة والسلام

    لبس الإسلام أبراد السواد ** يوم أردى المرتضى سيف المرادي
    ليلة ما أصبحت إلا وقد **** غلب الغيُّ على أمر الرشاد
    والصلاح إنخفضت أعلامه **** وغدت ترفع أعلام الفساد
    ما رعى الغادر شهر الله في **** حجة الله على كل العباد
    وببيت الله قد جدّ له **** ساجداً ينشج من خوف المعاد
    قتلوه وهو في محرابه **** طاوي الأحشاء عن ماء وزاد
    فبكته الأنس والجن معاً **** وطيور الجو مع وحش البوادي


    ------------------------------------

     سجل تعازيك بأستشهاد امير المؤمنين الأمام علي (عليه السلام) مأجورين  Karbabad48c917901d

    اسمه ونسبه ( عليه السلام ) :
    علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف .

    أُمُّه ( عليه السلام ) :
    فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف .

    كُنيته ( عليه السلام ) :
    أبو الحسن ، أبو الحسين ، أبو السبطين ، أبو الريحانتين ، أبو تراب ، وغيرها .

    ألقابه ( عليه السلام ) :
    أمير المؤمنين ، سيد المسلمين ، إمام المتقين ، قائد الغُرِّ المُحَجَّلِين ، سيد الأوصياء ، سيد العرب ، المرتضى ، يَعْسُوب الدين ، حيدر ، الأَنزع البَطين ، أَسدُ الله ، وغيرها .

    تاريخ ولادته ( عليه السلام ) :
    ( 13 ) رجب ، بعد عام الفيل بثلاثين سنة ، وبعد ولادة النبي ( صلى الله عليه وآله ) بثلاثين سنة .

    محل ولادته ( عليه السلام ) :
    مكة المكرمة / جوف الكعبة .

    حُرُوبه ( عليه السلام ) :
    اشترك ( عليه السلام ) في حروب رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) جميعاً ، عدا غَزوَة ( تَبُوك ) ، حيث أمره الرسول ( صلى الله عليه وآله ) بالبقاء في المدينة المنورة ، وذلك لإدارة شؤونها .

    أما الحروب التي قادها بنفسه في زمن خلافته ( عليه السلام ) فهي :

    1 - الجمل .

    2 - صفين .

    3 - النهروان .

    زوجاته ( عليه السلام ) :
    1 - فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) بنت النبي محمد ( صلى الله عليه وآله ) .

    2 - أمامة بنت أبي العاص .

    3 - أم البنين الكلابية .

    4 - ليلى بنت مسعود .

    5 - أسماء بنت عميس .

    6 - الصهباء بنت ربيعة ( أم حبيب ) .

    7 - خولة بنت جعفر .

    8 - أم سعد بنت عروة .

    9 - مخبأة بنت امرىء القيس .

    أولاده ( عليه السلام ) :
    اختلف المؤرخون في عدد أولاده ( عليه السلام ) ، لكنَّ الروايات تَرَاوَحَت بين ( 25 ) و ( 33 ) ولداً .

    ونذكر البارزين منهم :

    1 - الإمام الحَسن ( عليه السلام ) .

    2 - الإمام الحُسين ( عليه السلام ) .

    3 - أمُّ المصائب زَينَب الكبرى ( عليها السلام ) .

    4 - زَينَب الصغرى .

    5 - العبَّاس ( أبو الفضل ) .

    6 - مُحَمَّد الأوسط .

    7 - جَعفر .

    8 - عَبد الله .

    9 - عثمَان .

    10 - مُحمَّد بن الحَنَفِية .

    11 - يَحيَى .

    12 - أمُّ هَانِي .

    13 - مَيْمُونَة .

    14 - جُمانة ( أم جعفر ) .

    15 - نَفِيسَة .

    نقش خاتمه ( عليه السلام ) :
    المُلْك لله الوَاحِد القَهَّار ، وقيل غير ذلك .

    مُدة عُمره ( عليه السلام ) :
    ( 63 ) سنة .

    مُدة إمامته ( عليه السلام ) :
    ( 30 ) سنة .

    مُدة حكومته ( عليه السلام ) :
    ( 3 ) سنة .
    تاريخ شهادته ( عليه السلام ) :
    استشهد الإمام ( عليه السلام ) في ( 21 ) رمضان 40 هـ .

    سبب شهادته ( عليه السلام ) :
    ضربه الملعون عبد الرحمن بن ملجم المرادي بالسيف على أُمِّ رأسه ( عليه السلام ) في حال سجوده في محرابه بمسجد الكوفة .

    محل دفنه ( عليه السلام ) :
    النجف الأشرف / منطقة الغري



     سجل تعازيك بأستشهاد امير المؤمنين الأمام علي (عليه السلام) مأجورين  Karbabad0537c6e975



    وعظم لله اجورنا واجوركم

    مأجورين

    تقبلوا تحياتي

    لاتنسونا من دعاكم
    الورده
    الورده
    مجموعة المشرف العام
    مجموعة المشرف العام


    pepsi

    اوسمة العضو : وسام الاجتهاد "2"

    المزيد : عدد الاوسمة2

    انثى العذراء

    تميز العضو : 24
    عدد المساهمات : 4249

    نشاط العضو : 58507
    تاريخ التسجيل : 13/09/2009
    العمر : 24
    الموقع : على جناح الملائكه
    احترام القوانين احترام القوانين : cool

    التقاط رد: سجل تعازيك بأستشهاد امير المؤمنين الأمام علي (عليه السلام) مأجورين

    مُساهمة من طرف الورده الإثنين أغسطس 30, 2010 6:01 pm

    وانتم كذلك

    ماجورين
    مريام
    مريام
    Admin
    Admin


    barbican

    اوسمة العضو : عدد الاوسمة3

    المزيد : عدد الاوسم3

    supper : عدد الاوسمة3

    انثى العذراء

    تميز العضو : 13
    عدد المساهمات : 5378

    نشاط العضو : 66203
    تاريخ التسجيل : 18/04/2009
    العمر : 34
    الموقع : كربلاء الصغرى
    العمل/الترفيهطالبة جامعية

    احترام القوانين احترام القوانين : cool

    التقاط رد: سجل تعازيك بأستشهاد امير المؤمنين الأمام علي (عليه السلام) مأجورين

    مُساهمة من طرف مريام الإثنين أغسطس 30, 2010 6:08 pm

    مثابين ان شاء الله
    مريام
    مريام
    Admin
    Admin


    barbican

    اوسمة العضو : عدد الاوسمة3

    المزيد : عدد الاوسم3

    supper : عدد الاوسمة3

    انثى العذراء

    تميز العضو : 13
    عدد المساهمات : 5378

    نشاط العضو : 66203
    تاريخ التسجيل : 18/04/2009
    العمر : 34
    الموقع : كربلاء الصغرى
    العمل/الترفيهطالبة جامعية

    احترام القوانين احترام القوانين : cool

    التقاط رد: سجل تعازيك بأستشهاد امير المؤمنين الأمام علي (عليه السلام) مأجورين

    مُساهمة من طرف مريام الإثنين أغسطس 30, 2010 6:23 pm

    مصحف الإمام علي (عليه السلام)
    </FONT></FONT></FONT></FONT></FONT>
    المقدمة:
    تكاد تتفق كل نصوص الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) في نهج البلاغة على أن هذا القرآن الموجود بين أيدينا هو الكتاب الذي أنزله الله على رسوله الأمين محمد خاتم النبيين (صلى الله عليه وآله) وهو الكتاب الذي تكفّل الله بحفظه وتخليده باعتباره الدليل على خلود الرسالة التي اُنزل من أجل إثباتها وتثبيتها.
    وقد تضمن هدى الله للبشرية والدين التام الذي ارتضاه لعباده ويحتج به على خلقه إلى يوم القيامة.
    وقد صرّحت كلماته الخالدة عن هذا الكتاب الخالد بأنه يتكلّم عن القرآن الموجود بأيدينا، وهو القرآن الذي اُنزل على الرسول محمد (صلى الله عليه وآله) وجمع في عهده (عليه السلام) وتداوله المسلمون جيلاً بعد جيل لم ينقص منه حرف أو كلمة.
    قال (عليه السلام): (واعلموا أنّ هذا القرآن هو الناصح الذي لا يَغُشّ، والهادي الذي لا يُضِلُّ، والُمحدِّثُ الذي لا يكذبُ.
    وما جالس هذا القرآن أحدٌ إلاّ قام عنه بزيادة أو نقصان، زيادة في هدىً أو نقصان من عمى.
    واعلموا أنه ليس على أحد بعد القرآن من فاقة، ولا لأحد قبل القرآن من غنىً، فاستشفوه من أدوائكم واستعينوا به على لاَ ْوائِكم; فإنّ فيه شفاء من أكبر الداء وهو الكفر والنفاق والغيّ والضلال، فاسألوا الله به وتوجّهوا إليه بحبّه)(1).
    وهذه النصوص الواردة عنه، حول القرآن الكريم الموجود بأيدي المسلمين في عصره وعصرنا هذا هي التي تفسّر قوله (عليه السلام):
    (وإن الكتاب لَمعي، ما فارقته مُذ صحبتُه)(2).
    هذا هو موقف الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) من كتاب الله الخالد. ولكنّ أعداء هذا الكتاب الإلهي انتهجوا لتفريق المسلمين سُبلاً شتّى، منها: اتّهام أهل البيت (عليهم السلام) ـ وهم حملة القرآن وعدله ورعاته والمفسّرون لآياته كما أُوحي إلى الرسول (صلى الله عليه وآله) وأتباعهم ـ بأنهم يزعمون أنّ لديهم سوى هذا القرآن قرآناً يحتفظون به(3) زاعمين أنّ هناك روايات تشير إلى ذلك.
    ومن هنا ـ إيضاحاً للحقيقة التي يعرفها أهل الحق، والتي يحاول الأعداء تغييبها ـ نعالج هذا الزعم لنصل إلى ما ترشدنا إليه الروايات في هذا المجال، وذلك عبر ملاحظة تأريخ القرآن منذ عصر الرسول (صلى الله عليه وآله) وحتى عصر الإمام علي (عليه السلام) لنقف على حقيقة ما يسمى بمصحف الإمام علي (عليه السلام) في هذه النصوص.
    لا يمكن البحث في قضية مصحف الإمام علي (عليه السلام) إلا بعد معرفة تاريخ جمع القرآن، لأن مصحف الإمام علي (عليه السلام) ما هو إلا جمع الإمام علي (عليه السلام) للقرآن الكريم وما حوله.
    إن ترتيب القرآن وتاريخ جمعه وتنظيم سوره، وتشكيله وتنقيطه وتفصيله إلى أجزاء وأحزاب لم يكن وليد عامل واحد، ولم يكتمل في فترة زمنية قصيرة، فقد مرت عليه أدوار وأطوار ابتدأت بعهد الرسالة وانتهت بدور توحيد المصاحف على عهد عثمان، ثم إلى عهد الخليل بن أحمد الفراهيدي الذي أكمل تشكيله على ما هو بأيدينا اليوم.
    يرى المؤرخون أن تاريخ جمع القرآن قد مر بثلاث مراحل رئيسية:
    المرحلة الأُولى : عهد النبي (صلى الله عليه وآله) حيث جمع القرآن كتابة وحفظاً في الصدور وكُتب في قراطيس وألواح من الرقاع والعسب(4) واللخاف(5) والأكتاف(6). فقد قال زيد بن ثابت: كنا عند رسول الله (صلى الله عليه وآله) نؤلف، أي نكتب القرآن في الرقاع(7).
    المرحلة الثانية: عهد أبي بكر، وذلك بانتساخه من العسب والرقاع وصدور الرجال(Cool.
    المرحلة الثالثة: عهد عثمان بن عفان حيث جمع القرآن بين دفتين وحمل الناس على قراءة واحدة، وكتب منه عدة مصاحف أرسلها إلى الأمصار، وأحرق باقي المصاحف(9).
    فُحول المرحلة الأُولى:
    يذهب بعض علماء الإمامية على أن القرآن الكريم كان مجموعاً على عهد رسول الله (صلى الله عليه وآله) وانه لم يترك دنياه إلى آخرته إلاّ بعد أن عارض ما في صدره بما في صدور الحفظة الذين كانوا كثرة وبما في مصاحف الذين جمعوا القرآن في عهده، وتشير إلى ذلك كثير من الروايات منها قوله (صلى الله عليه وآله): (من قرأ القرآن حتى يستظهره ويحفظه، أدخله الله الجنة وشفعه في عشرة من أهل بيته...)(10).
    وكان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يشرف بنفسه على ما يكتب، فعن زيد قال: فكنت أدخل عليه بقطعة الكتف أو كسره فأكتب وهو يملي عليَّ فإذا فرغت قال: إقرأه، فأقرأُه، فان كان فيه سقط أقامه، ثم اخرج إلى الناس(11).
    وروي أن الصحابة كانوا يختمون القرآن من أوله إلى آخره حتى قال (صلى الله عليه وآله): (إن لصاحب القرآن عند الله لكل ختم دعوة مستجابة)(12).
    هل جمع رسول الله (صلى الله عليه وآله) القرآن بنفسه أم لا؟
    لقد كان لدى النبي (صلى الله عليه وآله) مصحف مجموع، ففي حديث عثمان بن أبي العاص حيث جاء وفد ثقيف إلى النبي (صلى الله عليه وآله) قال عثمان: فدخلت على رسول الله (صلى الله عليه وآله) فسألته مصحفاً كان عنده فأعطانيه(13). بل وترك رسول الله (صلى الله عليه وآله) مصحفاً في بيته خلف فراشه مكتوباً في العسب والحرير والأكتاف، وقد أمر علياً(عليه السلام) بأخذه وجمعه...(14).
    أما المرحلة الثانية من جمع القرآن التي يقال عنها أنها كانت في عهد أبي بكر فالأخبار حول هذا الجمع متضاربة، كما أنها لا ترتبط بما نحن بصدده.
    أما شبهة أن للإمام علي (عليه السلام) مصحفاً غير هذا المصحف المتداول بين المسلمين من جهة النص فهذه شبهة لا دليل عليها ولا أساس لها من الصحة.
    نعم، تفيد طائفة من أحاديث الشيعة وأهل السنة أن الإمام علياً اعتزل الناس بعد وفاة رسول الله (صلى الله عليه وآله) لجمع القرآن الكريم، وكان موقفه هذا بأمر رسول الله (صلى الله عليه وآله) وأنه قال: لا أرتدي حتى أجمعه. وروي أنه لم يرتد إلاّ للصلاة حتى جمعه(15).
    من أين جاءت تسمية مصحف الإمام علي (عليه السلام)؟
    لقد كان للإمام مصحف كباقي المصاحف التي جمعت فيما بعد مثل مصحف زيد ومصحف ابن مسعود ومصحف أُبي بن كعب ومصحف أبي موسى الأشعري ومصحف المقداد بن الأسود، كما كان لعائشة أيضاً مصحف.
    وكان أهل الكوفة يقرأون على مصحف عبد الله بن مسعود، وأهل البصرة يقرأون على مصحف أبي موسى الأشعري، وأهل الشام على مصحف أبي كعب، وأهل دمشق على مصحف المقداد.
    ولكن انتهى دور هذه المصاحف والقراءة فيها على عهد عثمان عندما أرسل عليها وأحرقها(16).
    أما مصحف الإمام فقد احتفظ به لنفسه وأهل بيته ولم يظهره لأحد، حفاظاً على وحدة الأُمة، على ما سنبيّنه فيما بعد.
    هل مصاحف الصحابة التي سميت بأسماء جامعيها تختلف فيما بينها؟ وهل لكل واحد منها خصوصية؟
    يرى المؤرخون أن فروقاً من ناحية تقديم السور وتأخيرها تكتنف تلك المصاحف، فمثلاً مصحف ابن مسعود نجده مؤلفاً بتقديم السبع الطوال ثم المئتين ثم المثاني ثم الحواميم ثم الممتحنات ثم المفصلات.
    أما مصحف اُبي بن كعب نجده قد قدّم الأنفال وجعلها بعد سورة يونس وقبل البراءة، وقدم سورة مريم والشعراء والحج على سورة يوسف(17).
    متى جمع الإمام علي (عليه السلام) مصحفه؟
    إنّ أول مَن تصدى لجمع القرآن بعد وفاة النبي (صلى الله عليه وآله) مباشرة، وبوصية منه(18) هو علي بن أبي طالب (عليه السلام) حيث قعد في بيته مشتغلاً بجمع القرآن وترتيبه على ما نزل.
    قال ابن النديم ـ بسند يذكره ـ: أن علياً (عليه السلام) رأى من الناس طيرة عند وفاة النبي (صلى الله عليه وآله) فأقسم أن لا يضع رداءه حتى يجمع القرآن(19).
    وروى محمد بن سيرين عن عكرمة، قال: لما كان بدء خلافة أبي بكر قعد علي بن أبي طالب في بيته يجمع القرآن. قال: قلت لعكرمة: هل كان تأليف غيره كما أنزل الأول فالأول؟
    قال: لو اجتمعت الإنس والجن على أن يُألفوه هذا التأليف ما استطاعوه.
    قال ابن سيرين: تطلبت ذلك الكتاب وكتبت فيه إلى المدينة فلم أقدر عليه(20).
    ما هو امتياز مصحف الإمام علي (عليه السلام) عن بقية المصاحف؟
    واذا ما ثبت أن هناك مصحفاً للإمام علي (عليه السلام) قد جمعه بعد وفاة الرسول (صلى الله عليه وآله)، فما هي صفات ذلك المصحف؟ وهل يختلف عن غيره من المصاحف الأُخرى التي جمعت بعد مصحفه؟
    قالوا: إنّ الفرق بين مصحف الإمام علي (عليه السلام) والمصاحف الأُخرى التي اختلفت فيما بينها أيضاً، هو أنّ الإمام (عليه السلام) رتّبه على ما نزل، كما اشتمل على شروح وتفاسير لمواضع من الآيات مع بيان أسباب ومواقع النزول.
    قال(عليه السلام): (ما نزلت آية على رسول الله (صلى الله عليه وآله) إلا اقرأنيها وأملاها عليّ، فأكتبها بخطي. وعلّمني تأويلها وتفسيرها وناسخها ومنسوخها ومحكمها ومتشابهها. ودعا الله لي أن يعلمني فهمها وحفظها، فما نسيت آية من كتاب الله، ولا علماً أملاه عليّ فكتبته منذ دعا لي ما دعا)(21).
    كما اشتمل على جملة من علوم القرآن الكريم، مثل: المحكم والمتشابه والمنسوخ والناسخ وتفسير الآيات وتأويلها(22).
    هل عرض الإمام(عليه السلام) مصحفه على الناس؟
    نعم، بعد أن جمعه جاء به إلى الناس وقال: إنّي لم أزل منذ قبض رسول الله (صلى الله عليه وآله) مشغولاً بغسله وتجهيزه ثم بالقرآن حتى جمعته كله ولم ينزل الله على نبيّه آية من القرآن إلاّ وقد جمعتها(23).
    وعرض الإمام مصحفه على الناس وأوضح مميزاته فقام إليه رجل من كبار القوم فنظر فيه، فقال: يا علي أردده فلا حاجة لنا فيه(24).
    قال الإمام علي(عليه السلام): (أما والله ما ترونه بعد يومكم هذا أبداً، إنّما كان عليَّ أن أخبركم حين جمعته لتقرأوه)(25).
    لماذا لم يخرج الإمام مصحفه في زمن الخليفة عثمان؟
    خلال عهد عثمان اختلفت المصاحف، وأُثيرت الضجة بين المسلمين، فسأل طلحة الإمام علياً (عليه السلام) لو يخرج للناس مصحفه الذي جمعه بعد وفاة رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: وما يمنعك ـ يرحمك الله ـ أن تخرج كتاب الله إلى الناس؟! فكفّ (عليه السلام) عن الجواب أولاً، فكرّر طلحة السؤال، فقال: لا أراك يا أبا الحسن أجبتني عمّا سألتك من أمر القرآن، ألا تظهره للناس؟
    وأوضح الإمام (عليه السلام) سبب كفّه عن الجواب لطلحة مخافة أن تتمزق وحدة الأُمة، حيث قال: يا طلحة عمداً كففت عن جوابك فأخبرني عمّا كتبه القوم؟ أقرآن كله أم فيه ما ليس بقرآن؟ قال طلحة: بل قرآن كله. قال (عليه السلام): إن أخذتم بما فيه نجوتم من النار ودخلتم الجنّة...(26).
    مصير مصحف الإمام علي (عليه السلام):
    تفيد الروايات بأن المصحف قد سلّمه الإمام علي (عليه السلام) للأئمة من بعده وهم يتداولونه الواحد بعد الآخر لا يُرونه لأحد(27).
    كما لم يعد خبر المصحف والحديث عنه خافياً على العلماء الباقين. ذكر ابن النديم أنه أول مصحف جمع فيه القرآن، وكان هذا المصحف عند آل جعفر، وفي قول آخر يتوارثه بنو الحسن(28).
    ثم تابع ابن سيرين مصير المصحف في المدينة المنورة فلم يفلح على حصوله، وقد صرّح بخصوصية المصحف بقوله: (فلو أصبت ذلك الكتاب كان فيه علم)(29).
    إذن تتلخص قصة مصحف الإمام علي (عليه السلام) بما يلي:
    إن الإمام (عليه السلام) جمع القرآن بعد وفاة رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وكانت سوره وآياته هي آيات وسور القرآن المتداول بين المسلمين اليوم، وكان متضمناً ترتيب السور حسب النزول والى جانبها أسباب النزول، إلاّ أن موقف بعض الصحابة من مصحفه كان موقفاً سياسياً.
    ومن هنا فالأحرى أن نعتبره نسخة أُخرى من القرآن الكريم متضمّنة لسوره وآياته، وليس هو قرآن آخر سوى القرآن الكريم.
    وجاء الخصوم بعد ذلك ليقولوا: إن الشيعة تدّعي أن للإمام علي (عليه السلام) مصحفاً غير المصحف المتداول بين المسلمين ظلماً ورغبة في تفريق صف الأُمة المسلمة(30).
    الهوامش:
    1- نهج البلاغة ، الخطبة: 176 ، وراجع أيضاً المعجم الموضوعي لنهج البلاغة لتقف على مجموعة النصوص الواردة عنه في هذا الشأن.
    2- نهج البلاغة : الخطبة: 122.
    3- وهذا لا يعني أن الأصحاب أو الأئمة من أهل البيت (عليهم السلام) ليست لديهم صحف حول القرآن الكريم قد تكون متضمنة لتفسيره وتأويله، أو أسباب نزوله وغير ذلك مما يرتبط بالقرآن الكريم.
    4- العسب: جريد النخل.
    5- اللخاف: الحجارة الرقيقة.
    6- الأكتاف: عظمُ البعير.
    7- المستدرك: 2 / 611.
    8- الإتقان: 1 / 202 ومستدرك الحاكم 3: 656.
    9- الإتقان: 1 / 211.
    10- مجمع البيان: 1/85، ومناهل العرفان: 1/234، ومسند أحمد: 5/324، ومباحث علوم القرآن: 121، وحياة الصحابة: 3/260، ومستدرك الحاكم: 3/356.
    11- مجمع الزوائد: 1/152.
    12- كنز العمال: 1 / حديث 2280.
    13- مجمع الزوائد: 9/371، حياة الصحابة 3: 344.
    14- كنز العمال: 2 / حديث 4792.
    15- انظر الطبقات الكبرى: 2/338، انساب الاشراف: 1/587، شرح بن أبي الحديد: 1/27، مناهل العرفان: 1/247، الإتقان: 1/204، كنز العمال 2: 588 / 4792.
    16- صحيح البخاري: 6/225 ـ 226 ، المصاحف للسجستاني: 11 ـ 14، الكامل في التاريخ: 3/55 ، البرهان: 1 / 239 ـ 243.
    17- التمهيد (محمد هادي معرفة): 1 / 312.
    18- راجع تفسير القمي: 745 ، بحار الأنوار: 92 / 48 ح 5.
    19- المناقب: 2/40.
    20- الإتقان: 1/57، وراجع الطبقات: 2/101، الاستيعاب بهامش الإصابة: 2/253، التسهيل لعلوم التنزيل: 1/4، بحار الأنوار: 92 / 88 ح 27، آلاء الرحمن: 1/18.
    21- تفسير البرهان: 1/16 ح 14.
    22- راجع الإرشاد والرسالة السروية للمفيد، وأعيان الشيعة: 1 / 89، وتاريخ القرآن للأبياري: 85. حقائق هامة حول القرآن الكريم: 153 ـ 158.
    23- الاحتجاج للطبرسي: 82.
    24- كتاب سليم بن قيس: 72، المناقب: 1 / 40 ـ 41، الاحتجاج للطبرسي: 82، وبحار الأنوار: 92 / 51 ح 18.
    25- تفسير الصافي: 1 / 36.
    26- سليم بن قيس: 110، وعنه في بحار الأنوار: 92 / 42 ح 1.
    27- بحار الأنوار: 92 / 42 ح 1.
    28- الفهرست لابن النديم: 47 ـ 48.
    29- الطبقات: 2 / 101 وعنه في الإتقان: 1 / 57.
    30- لاحظ: الشيعة والسنّة لإحسان الهي ظهير: 88 وغيره ممن سار على نهجه.

    عشقي حسيني
    عشقي حسيني
    حسيني ذهبي محد قده


    pepsi-diet

    اوسمة العضو : عدد الاوسمة1 &quot; الفائز بمسابقة صورة ومثل&quot;

    ذكر السرطان

    تميز العضو : 16
    عدد المساهمات : 609

    نشاط العضو : 55201
    تاريخ التسجيل : 06/08/2009
    العمر : 35
    العمل/الترفيهstudent

    احترام القوانين احترام القوانين : cool

    التقاط رد: سجل تعازيك بأستشهاد امير المؤمنين الأمام علي (عليه السلام) مأجورين

    مُساهمة من طرف عشقي حسيني الأربعاء سبتمبر 01, 2010 7:07 pm

    مأجورين مريام وجعله في ميزان حسناتكم
    بس ماشوف اي معزي للامام في المنتدى ليش؟؟؟
    المتقي
    المتقي
    حسيني ذهبي متالق


    pepsi

    اوسمة العضو : الوسام

    ذكر السرطان

    تميز العضو : 10
    عدد المساهمات : 563

    نشاط العضو : 52168
    تاريخ التسجيل : 17/04/2010
    العمر : 42

    التقاط رد

    مُساهمة من طرف المتقي الأربعاء سبتمبر 01, 2010 8:46 pm

    نعزي انفسنا ونعزيكم

    تهدمت والله ركان الهدى ونطمست علام التقى

    ونفصمت والله عروه الوثقى
    مريام
    مريام
    Admin
    Admin


    barbican

    اوسمة العضو : عدد الاوسمة3

    المزيد : عدد الاوسم3

    supper : عدد الاوسمة3

    انثى العذراء

    تميز العضو : 13
    عدد المساهمات : 5378

    نشاط العضو : 66203
    تاريخ التسجيل : 18/04/2009
    العمر : 34
    الموقع : كربلاء الصغرى
    العمل/الترفيهطالبة جامعية

    احترام القوانين احترام القوانين : cool

    التقاط رد: سجل تعازيك بأستشهاد امير المؤمنين الأمام علي (عليه السلام) مأجورين

    مُساهمة من طرف مريام الخميس سبتمبر 02, 2010 5:56 pm

    مثابين ان شاء الله جميعاً
    مريام
    مريام
    Admin
    Admin


    barbican

    اوسمة العضو : عدد الاوسمة3

    المزيد : عدد الاوسم3

    supper : عدد الاوسمة3

    انثى العذراء

    تميز العضو : 13
    عدد المساهمات : 5378

    نشاط العضو : 66203
    تاريخ التسجيل : 18/04/2009
    العمر : 34
    الموقع : كربلاء الصغرى
    العمل/الترفيهطالبة جامعية

    احترام القوانين احترام القوانين : cool

    التقاط رد: سجل تعازيك بأستشهاد امير المؤمنين الأمام علي (عليه السلام) مأجورين

    مُساهمة من طرف مريام الخميس سبتمبر 02, 2010 5:57 pm

     سجل تعازيك بأستشهاد امير المؤمنين الأمام علي (عليه السلام) مأجورين  Get-8-2009-tmjohqn4

     سجل تعازيك بأستشهاد امير المؤمنين الأمام علي (عليه السلام) مأجورين  2uZ76280



    [center]اَللَّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ في الأَوَّلينَ ، وَصَلِّ عَلَيْهِمْ في الآخِرينَ ، وَصَلِّ عَلَيْهِمْ في المَلإِ الأَعْلى ، وَصَلِّ عَلَيْهِمْ أَبَدَ الآبِدِينَ ، صَّلاةً لا مُنْتَهَى لَـهَا وَ لا أَمَدَ دونَ رِضَاكَ آمينَ آمينَ رَبَّ الْعالَمين


     سجل تعازيك بأستشهاد امير المؤمنين الأمام علي (عليه السلام) مأجورين  Faselward2



    اَللّـهُمَّ إِنّى لَوْ وَجَدْتُ شُفَعاءَ أَقْرَبَ إِلَيْكَ مِنْ مُحَمِّدٍ وَأهْلِ بَيْتِهِ الأخْيارِ الأئِمَّةِ الأبْرارِ لَجَعَلْتُهُمْ شُفَعائي ، فَبِحَقِّهِمُ الَّذى أوْجَبْتَ لَهُمْ عَلَيْكَ أسْاَلُكَ أَنْ تُدْخِلَنى فى جُمْلَةِ الْعارِفينَ بِهِمْ وَبِحَقِّهِمْ ، وَفى زُمْرَةِ الْمَرْحُومينَ بِشَفاعَتِهِمْ ، إِنَّكَ أَرْحَمُ الرّاحِمينَ ، [b]وَصَلَّى اللهُ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الطّاهِرينَ وَسَلَّمَ تَسْليماً كَثيراً ، وَحَسْبُنَا اللهُ وَنِعْـمَ الْوَكيلُ[/b]
    [b][/b]
     سجل تعازيك بأستشهاد امير المؤمنين الأمام علي (عليه السلام) مأجورين  Faselward2

    [b][/b]


    قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليهما أفضل الصلاة وأزكى السلام): لا يُقاسُ بِآلِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ مِنْ هذِهِ الأُمَّةِ أَحَدٌ ، وَلا يُسَوَّى بِهِمْ مَنْ جَرَتْ نِعْمَتُهُمْ عَلَيْهِ أَبَداً

     سجل تعازيك بأستشهاد امير المؤمنين الأمام علي (عليه السلام) مأجورين  Faselward2


    [b]نـــحن أبناء الدليل .... أينما ما مال نميـــل[/b]
    [b][/b]




     سجل تعازيك بأستشهاد امير المؤمنين الأمام علي (عليه السلام) مأجورين  Faselward2









    [/center]






    <BLOCKQUOTE style="BORDER-LEFT: rgb(16,16,255) 2px solid; PADDING-LEFT: 5px; MARGIN-LEFT: 5px">


    وفاة مؤمن قريش أبو طالب (عليه السلام)


    عن سيد الشهداء الإمام الحسين (صلوات الله وسلامه عليه) عن والده أمير المؤمنين (صلوات الله وسلامه عليه) أنه كان جالسا في الرحبة والناس حوله فقام إليه رجل فقال له : يا أمير المؤمنين إنك بالمكان الذي أنزلك الله وأبوك معذب في النار ، فقال له : " مَهْ لا فَضَّ اللهُ فاكْ ، والذي بَعَثَ محمداً بالحقِّ نبياً لو شُفعَ أَبي في كلِّ مُذنِبٍ على وَجْهِ الأرضِ لشَفعه الله ، أبي مُعذبٌ في النار وابنه قسِيمُ الجنة والنار؟ والذي بعثَ محمداً بالحق إنَّ نُورَ أبي طالب يوم القيامة ليطفئُ أنوار الخلائق إلا خمسة أنوار : نور محمد و نوري و نور فاطمة و نور الحسن والحسين و نور ولده من الأئمة ، ألا إنَّ نوره من نورنا ، خلقه الله من قبل خلق آدم بألفي عام " ((المنقاب المائة : ص 161 ، كنز الفوائد للكراجكي : 1 / 183 ، آمالي الطوسي : ص 305 ح 612 ، الإحتجاج : 1 / 546 ح 133 ، تفسير أبي الفتوح : 8 / 471 ، الحجة على الذاهب إلى تكفير أبي طالب : ص 72 ، الدرجات الرفيعة : ص 50 ، بحار الأنوار : 35 / 69 ، تفسير البرهان : 3 / 231 ، إيمان أبي طالب للشيخ الأميني ك 78))

    هذه سيرة موجزه عن كافل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وحاميه من المشركين سيدنا ابي طالب (شيبة الحمد) المفترى علية والذي لم ينصفه التاريخ الاسلامي وكاتبوه بعد فاما نسبه فهو ابو طالب


    ابن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف والد مولانا امير المؤمنين (صلوات اللله وسلامه عليه) قيل اسمه عبد مناف وقيل عمران وقيل اسمه كنيته والاول اظهر لقول والده :
    أوصيك يا عبد مناف بعدي بموحد بعد ابيه فرد
    ولقوله :
    وصيت من كنيته بطالب يا ابن الحبيب الاكرم الاقارب عبد مناف وهو ذو تجارب يا ابن الذي قد غاب غير آيب
    كان ابوطالب عليه السلام سيد البطحاء وشيخ قريش ورئيس مكة ، وكان رحمه الله شيخا جسيما وسيما ، عليه بهاء الملوك ووقار الحكماء قيل لاكثم بن صيفي حكيم العرب ، ممن تعلمت الحكمة والرياسة والحلم والسيادة ؟ قال : من حليف الحلم والادب سيد العجم والعرب ابى طالب بن عبدالمطلب.


    حكى المسعودي في مروج الذهب ما جرى بين معاوية وبين عبدالله بن الكوا وصعصعة من الكلام الخشن وانهما اغضبا معاوية ، قال فقال في جوابهما لولا انى ارجع إلى قول ابى طالب حيث يقول : قابلت جهلهم حلما ومغفرة والعفو عن قدرة ضرب من الكرم لقتلتكم.

    وفي روايات كثيرة انه كان يكتم ايمانه مخافة على بني هاشم وان مثله مثل اصحاب الكهف ، وانه كان مستودعا للوصايا فدفعها إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وان نوره يوم القيامة يطفئ انوار الخلائق إلا خمسة انوار ، وانه لو وضع ايمانه في كفة ميزان وايمان هذا الخلق في كفة ميزان لرجح ايمانه على ايمانهم ، وكان امير المؤمنين (صلوات الله وسلامه عليه) يعجبه ان يروى شعر ابى طالب وان يدون.
    وقال (عليه الصلاة والسلام) : تعلموه وعلموه اولادكم فانه كان على دين الله وفيه علم كثير.

    ( اقول ) وما ورد في نصرة ابي طالب لرسول الله وذبه عنه فهو اكثر من ان يذكر ، ولقد اجاد ابن ابي الحديد في قوله :
    ولو لا ابوطالب وابنه ... فذاك بمكة آوى وحامى
    ولله ذا فاتحا للهدى لما ... مثل الدين شخص فقاما
    وذاك بيثرب خاض الحماما ... ولله ذا للمعالي ختاما

    توفي رحمه الله في 7 من شهر رمضان و في رواية 26 رجب من السنة العاشرة من مبعث النبي ، قال النبي (صلى الله عليه وآله) : ما زالت قريش كاعة عني حتى مات ابوطالب.

    الكاعة جمع كايع وهو الجبان كبايع وباعة ويروى بالتشديد يريد صلى الله عليه وآله انهم كانوا يجبنون عن اذاه في حياة ابي طالب فلما مات اجترؤا عليه ورثاه أمير المؤمنين (صلوات الله وسلامه عليه) بقوله :
    أبا طالب عصمة المستجير لقد هد فقدك أهل الحفاظ وغيث المحول ونور الظلم
    فصلى عليك ولي النعم ولقاك ربك رضوانه فقد كنت للطهر من خير عم

    قال علي بن حمزة البصري في كتابه في اشهار ابى طالب رحمه الله حدثني ابوبشر قال : حدثني ابوبردة السلمي عن الحسن بن ما شاء الله قال حدثني ابى قال سمعت علي بن ميثم يقول سمعت ابى يقول سمعت جدي يقول سمعت عليا عليه السلام يقول تبع أبوطالب عبدالمطلب في كل أحواله حتى خرج من الدنيا وهو على ملته وأوصاني أن أدفنه في قبره فأخبرت رسول الله بذلك فقال اذهب فواره وانفذ لما امرك به فغسلته وكفنته وحملته إلى الحجون ونبشت قبر عبدالمطلب فرفعت الصفيح عن لحده فاذا هو موجه إلى القبلة فحمدت الله تعالى على ذلك ووجهت الشيخ واطبقت الصفيح عليهما فانا وصي الاوصياء وورثت خير الانبياء
    قال ميثم: والله ما عبد علي ولا عبد أحد من آبائه غير الله تعالى إلى أن توفاهم الله تعالى.

    قال ابن ابى الحديد في فضل امير المؤمنين (عليه السلام) : ما أقول في رجل أبوه أبوطالب سيد البطحاء وشيخ قريش ورئيس مكة ، وقال : وكانت قريش تسميه الشيخ ، ثم ذكر حديث عفيف الكندي لما رأى النبي صلى الله عليه وآله يصلي مع علي وخديجة عليهم السلام فقال للعباس فما الذي تقولونه انتم ؟ قال ننتظر ما يفعل الشيخ قال يعني ابا طالب ، قال وهو الذي كفل رسول الله صغيرا وحماه وحاطه كبيرا ومنعه من مشركى قريش ولقي لاجله عناء‌ا عظيما وقاسى بلاء‌ا شديدا وصبر على نصره والقيام بأمره. وجاء في الخبر انه لما توفي ابوطالب اوحي اليه صلى الله عليه وآله وقيل له اخرج منها أي من مكة فقد مات ناصرك.

    ( اقول ) : ولقد الفت كتب كثيرة في اثبات ايمان ابي طالب وفضله وجلالته ونصرته للدين.

    قال الشيخ محمد تقي آل صادق العاملي من علماء العصر المتصل بعصرنا في قصيدته في ايمان ابى طالب : أبوطالب اصل المعالي ورمزها توحد في جمع الفضائل والنهى ومبدأ عنوان العلى وانتهاؤه فضم جميع المكرمات رداؤه







    </BLOCKQUOTE>
    الورده
    الورده
    مجموعة المشرف العام
    مجموعة المشرف العام


    pepsi

    اوسمة العضو : وسام الاجتهاد &quot;2&quot;

    المزيد : عدد الاوسمة2

    انثى العذراء

    تميز العضو : 24
    عدد المساهمات : 4249

    نشاط العضو : 58507
    تاريخ التسجيل : 13/09/2009
    العمر : 24
    الموقع : على جناح الملائكه
    احترام القوانين احترام القوانين : cool

    التقاط رد: سجل تعازيك بأستشهاد امير المؤمنين الأمام علي (عليه السلام) مأجورين

    مُساهمة من طرف الورده الخميس سبتمبر 02, 2010 10:15 pm

    مااجورين مثابين
    نجمة فرح
    نجمة فرح
    مشرفه المطبخ
    مشرفه المطبخ


    اوسمة العضو : عدد الاوسمة 1

    انثى العقرب

    تميز العضو : 13
    عدد المساهمات : 1352

    نشاط العضو : 53977
    تاريخ التسجيل : 08/02/2010
    العمر : 24
    احترام القوانين احترام القوانين : cool

    التقاط رد: سجل تعازيك بأستشهاد امير المؤمنين الأمام علي (عليه السلام) مأجورين

    مُساهمة من طرف نجمة فرح الخميس يوليو 14, 2011 7:29 pm

    مثابين ان شاء الله جميعاً

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 6:04 pm