﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾ (البقرة/183).
فلسفة الصوم
نتحدَّث عن فلسفة الصوم من خلال القرآن الكريم وأحاديث الرسول صلى الله عليه وآله وأهل بيته الكرام عليهم السلام.
لا ننكر تأثير العبادات في عالم المادة والجسم إلا أنّه ليس من الصحيح أن نربط العبادات بأمور الدنيا ونبحث عن آثارها في عالم الملك والجسمانيات بل ينبغي لنا أن نرتقي إلى مستوى أكبر من المادة ونعرج في عالم الملكوت وذلك من خلال القرآن الكريم والأحاديث الشريفة التي وردت عنهم عليهم السلام .
فعندما ننظر إلى الآية المباركة نشاهد أنّ الله تعالى بكلِّ صراحة يحدِّد أثر الصوم في أمر واحدٍ وهو "حصول التقوى" فيقول:
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾ (البقرة/183).
الخطاب للمؤمنين خاصة حيث أنّهم أهلٌ للخطاب و يتقبلون أوامر الله سبحانه، وفي الحديث عن ابى عبد الله عليه السلام في قوله عز وجل، (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام) قال، هى للمؤمنين خاصة. ويكفى في عظمة المؤمن وشأنه أنّ الله يخاطبه ويطلب منه شيئاً فعن الصادق عليه السلام: " لذّة ما في النداء أزال تعب العبادة و العناء"
فالهدف كلّ الهدف من الصوم هو تحصيل التقوى لأنّ التقوى هو جنّة من جميع الشرور التي مآلها إلى النار فعن أبي جعفر محمد بن علي الباقر (ع) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (الصوم جنة من النار).
فكما أن الإنسان إذا أراد أن يخلص نفسه من الابتلاء بالأمراض الخطيرة يتوسل إلى التطعيم ، والغواص إذا أراد أن يغوص في البحر يلبس الملابس التي تحافظه من البلل ومن الهلاك و رجل الفضاء يلبس ما يتمكن فيه من التنفس ، كذلك التقوى فهو صون وحفظ النفس من مكائد الشيطان وشرور الدنيا المحيطة بالإنسان ، فالذي عليه لباس التقوى كمن هو في حفاظ قد زُرِّق فيه بإبر مختلفة كالصبر والصلاة والجهاد والإنفاق والعدالة وغيره لتصونه من أمراض مخطيرة و معدية . قال تعالى : ( يَابَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ )(الأعراف/26). واللطيف ما ورد بعدها مباشرةً ( يَابَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمْ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنْ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ )(الأعراف/27).
**الأول: الرؤية والبصير: (تجلي الصمد)
يقول السيد الإمام الخميني قدس سره: كان شيخنا العارف الكامل شاه آبادي روحي فداه يقول: " فالصوم ثناء ذات الحق تعالى بالصمدية، وظهور ثنائه بالقدوسيّة والسبوحية، كما أن الصلاة ..ثناء على الذات المقدسة بجميع الأسماء والصفات " انتهى
في مجمع البيان: قال الباقر (عليه السلام) حدثني أبي زين العابدين (عليه السلام) عن أبيه الحسين بن علي (عليهما السلام) أنه قال الصمد الذي قد انتهى سؤدده و الصمد الدائم الذي لم يزل و لا يزال و الصمد الذي لا جوف له و الصمد الذي لا يأكل و لا يشرب و الصمد الذي لا ينام.
أقول: الجدير بالذكر أن أحد كبار العرفاء يذكر لهذا الاسم أعني الصمد خواصاً وآثاراً عظيمة ومن جملة آثاره هو أن تكراره يرفع الجوع والعطش .
و عن الصادق جعفر بن محمد (عليهما السلام) عن أبيه الباقر (عليه السلام) إن أهل البصرة كتبوا إلى الحسين بن علي (عليهما السلام) يسألونه عن الصمد فكتب إليهم بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد فلا تخوضوا في القرآن و لا تجادلوا فيه و لا تكلموا فيه بغير علم فقد سمعت جدي رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار و إن الله قد فسر سبحانه الصمد فقال «لم يلد و لم يولد و لم يكن كفوا أحد»
قال الإمام الخميني قدس في بيان مقام الصمدية إنّها إشارة إلى أنّه تعالى ليس له حدود فليس فيه نقص كما في الموجودات الممكنة الوجود فإنّ جميع الممكنات مجوفة وخالية والله هو صرف الوجود.
فعلاقة الصوم بالصمد باعتبار أنه ترك لا فعل فيه وهو الذي يبعد الإنسان عن عالم الكثرات التي هي حدودات ونواقص ويربط الإنسان بعالم الوحدة والألوهية.
السبت يوليو 13, 2013 2:06 am من طرف الورده
» باك المنتدى
السبت يوليو 13, 2013 1:58 am من طرف الورده
» افكار للرفوف رووعه
الجمعة يونيو 28, 2013 5:19 pm من طرف الورده
» تصميم ازياء(اول تجربه لي )
الجمعة يونيو 28, 2013 5:17 pm من طرف الورده
» طريقة عمل آيسكريم~..
الجمعة فبراير 01, 2013 10:42 pm من طرف الورده
» عندمآإ ........
الثلاثاء يناير 29, 2013 11:59 pm من طرف الورده
» يا علي ( رسمتي )
الثلاثاء يناير 29, 2013 11:55 pm من طرف الورده
» ،،دفتر حضور وغياب ارجو التثبيت ،،
الثلاثاء يناير 29, 2013 11:47 pm من طرف الورده
» عضوين في قفص المواجهه
السبت ديسمبر 29, 2012 6:52 pm من طرف الورده