على جناح الملائكة.. بر بال فرشتكان

بحارنه 545632810

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

على جناح الملائكة.. بر بال فرشتكان

بحارنه 545632810

على جناح الملائكة.. بر بال فرشتكان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات على جناح الملائكة ...منتدى شيعي حر ورائع يتكلم عن منهج اهل البيت عليهم السلام

قال الإمام الصادق (عليه السلام): ما من شيء إلا وله كيل ووزن إلا الدموع، فإن القطرة منها تطفىء بحارا من النار، فإذا اغرورقت العين بمائها لم يرهق وجهه قتر ولا ذلة، فإذا فاضت حرمه الله على النار، ولو أن باكيا بكى في أمة لرحموا....فيما قبل عن الامام علي عليه السلام .....عن النبى(ص):من أحب أن ينظر إلى اسرافيل فى هيبته، و إلى ميكائيل فى رتبته، و إلى جبرئيل فى جلالته، و إلى آدم فى سلمه، و إلى نوح فى خشيته، و إلى ابراهيم فى خلته، و إلى يعقوب فى حزنه، و إلى يوسف فى جماله، و إلى موسى فى مناجاته، و إلى أيوب فى صبره، و إلى يحيى فى زهده، و إلى يونس فى سنته، و إلى عيسى فى ورعه، و إلى محمد فى حبسه و خلقه فلينظر إلى على، فإن فيه تسعين خصلة من خصال الأنبياء جمع الله فيه ولم يجمع لأحد غيره.***يقول الامام علي عليه السلام:إحذر استِصغارَ الخصْمِ فإنّهُ يمنعُ منَ التحفظ ، ورُبّ صَغير ٍغلبَ كبيرا ًإحذر التفريط فإنّهُ يُوجبُ المَلامَة إحذر الدُنيَا، فإنهَا شبكة الشيْطان، ومَفسْدة الإيمَان إحذر الغضبَ، فإنه جُندٌ عَظيمٌ مِن جُنودِ إبلِيسَ إحذر الغضبَ ممّنْ يحمِلكَ عَليْهِ، فإنه مُميتٌ لِلخوَاطِرْ، مَانِعٌ مِن التثبُت إحذر الكَريمَ إذا أهنتهُ، والحَليمَ إذا جَرَحْتهُ، والشُجَاعَ إذا أوجَعتهُ.*** رُوي عن الإمام علي ابن أبي طالب عليه السلام أنَّه قال:إن النعمة موصولة بالشكر ..والشكر متعلق بالمزيد ....و لن ينقطع المزيدمن الله حتى ينقطع الشكر من العبد !!***وعنه عليه السلام أيضاً:والذي وسع سمعه الأصوات .. ما من أحد أدخل على قلب فقيرسروراً .....إلا خلق الله له من هذا السرور لطفاً ..فإذا أنزلت به نائبة جرىإليها لطف الله ...كالماء في انحداره حتى يطردها عنه !***وسُئل عليه السلام: كم صديق لك ..؟ قال لا أدري الآن !لأن الدنيا مُقبلة عليّ ..والناس كلهم أصدقائي ....وإنما أعرف ذلك إذا أدبرت عنيّ ..فخيرالأصدقاء من أقبل إذا أدبر الزمان عنك !!***وقال عليه السلام :منحاسب نفسه ربح ...ومن غفل عنها خسر ..ومن نظر في العواقب نجا ..ومن أطاعهواه ضل ....ومن لم يحلم ندم ..ومن صبر غنم ..ومن خاف رحم ..ومنأعتبر أبصر ...ومن أبصر فهم ..ومن فهم علم !!***و قال عليه السلام :اعلمإن لكل فضيلة رأساً و لكل أدب ينبوعاً..ورأس الفضائل و ينبوع الأدب هو العقل ..الذي جعله الله تعالى للدين أصلاً و للدنيا عمادا ..فأوجب التكليف بكماله ....و جعل الدنيا مدبرة بأحكامه ..و ألف به بين خلقه ....مع اختلاف همهم ومآدبهم !!***و قال عليه السلام :منينصب نفسه للناس إماماً ....فليبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره ..و ليكنتأديبه بسيرته قبل تأديبه بلسانه !!***و قال عليه السلام :منملك نفسه عن أربعة خصال .....حرَّم الله لحمه على النار ..من ملك نفسه عندالرغبة ... والرهبة .. والشهوة .. والغضب !***وقال عليه السلام :راحةالجسم في قلة الطعام ...وراحة النفس في قلة آلاثآم ..وراحة القلب في قلةالاهتمام ..وراحة اللسان في قلة الكلام !!***و قال عليه السلام : خيرالدنيا والآخرة في خمس خصال ....غني النفس ..وكف الأذى ..وكسب الحلال ..و لباس التقوى ..و الثقة بالله على كل حال !!

المواضيع الأخيرة

» رسالة من زائر
بحارنه Emptyالسبت يوليو 13, 2013 2:06 am من طرف الورده

» باك المنتدى
بحارنه Emptyالسبت يوليو 13, 2013 1:58 am من طرف الورده

» افكار للرفوف رووعه
بحارنه Emptyالجمعة يونيو 28, 2013 5:19 pm من طرف الورده

» تصميم ازياء(اول تجربه لي )
بحارنه Emptyالجمعة يونيو 28, 2013 5:17 pm من طرف الورده

» طريقة عمل آيسكريم~..
بحارنه Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 10:42 pm من طرف الورده

» عندمآإ ........
بحارنه Emptyالثلاثاء يناير 29, 2013 11:59 pm من طرف الورده

» يا علي ( رسمتي )
بحارنه Emptyالثلاثاء يناير 29, 2013 11:55 pm من طرف الورده

» ،،دفتر حضور وغياب ارجو التثبيت ،،
بحارنه Emptyالثلاثاء يناير 29, 2013 11:47 pm من طرف الورده

»  عضوين في قفص المواجهه
بحارنه Emptyالسبت ديسمبر 29, 2012 6:52 pm من طرف الورده

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 58 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 58 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 573 بتاريخ الإثنين نوفمبر 25, 2024 9:53 pm

دخول

لقد نسيت كلمة السر


2 مشترك

    بحارنه

    حور العين
    حور العين
    مجموعة نائبة المدير
    مجموعة نائبة المدير


    mirnda

    اوسمة العضو : عدد الاوسمة 2

    المزيد : عدد الاوسمة2

    انثى العقرب

    تميز العضو : 10
    عدد المساهمات : 1750

    نشاط العضو : 60911
    تاريخ التسجيل : 19/04/2009
    العمر : 37
    احترام القوانين احترام القوانين : cool

    التقاط بحارنه

    مُساهمة من طرف حور العين الجمعة أكتوبر 30, 2009 6:48 am


    اسم يطلق على السكان العرب لاقليم البحرين

    بحارنةالتعداد الكليمناطق التواجد المميزةاللغةالدينرَ : قائمة أعراق وقوميات العالم
    بحارنه 90px-Isaac_the_Syrianبحارنه 90px-Nebukadnessar_IIبحارنه 90px-Shaykhahmad
    3000,000
    إقليم البحرين
    أساساً في كل من
    بحارنه 20px-Flag_of_Bahrain_%28bordered%29.svgالبحرين
    بحارنه 20px-Flag_of_Saudi_Arabia.svgالسعودية
    بحارنه 22px-Flag_of_Kuwait.svgالكويت
    بحارنه 22px-Flag_of_Iraq.svgالعراق
    كذلك يتواجدون في كل من

    بحارنه 22px-Flag_of_Iran.svgإيران
    بحارنه 20px-Flag_of_Qatar_%28bordered%29.svgقطر}
    لغة عربية و التي تشمل لهجات عديدة مثل لهجة بحرانية و الكويتية و القطرية .
    مسلمينإثنى عشرية، .
    وبالنسبة لمواطني مملكة البحرينوالمنطقة الشرقية في السعودية فإن صفة "بحراني" هي الصفة الأصح التي تطلق على سكان البلاد الاصليين وقد ذكرت المعاجم اللغوية الشهيرة هذه النسبة كالقاموس المحيط حيث قال: (والبَحْرَيْنِ) [د] والنِّسْبَةُ بَحْرِيٌّ وبَحْرانِيٌّ أو كُرِهَ بَحْرِيٌّ لِئَلاَّ يَشْتَبِهَ بالمَنْسُوبِ إلى البَحْرِ ومحمدُ بنُ المُعْتَمِرِ والعباسُ بنُ يَزِيدَ البَحْرانِيانِ محدِّثانِ و لكن بسبب اختلاط السكان القدامى بغيرهم فقد استحدثت الحكومة لفظ بحريني ليعم على الجميع. ما زال الشعب البحريني يستخدم عدة صفات للتميز بين أبناء الشعب كالعجموالهولة والبحارنة والبدو.
    والبحارنة يسكنون في شرق الجزيرة العربية ومملكة البحرين وهم ينحدرون في غالبهم من قبائل عبد القيسوبكر بن وائل و قبيلة تغلب.
    ويعتنق جل البحارنة المذهب الشيعي الإثناعشري وقد خرج منهم الكثير من الشخصيات الشيعية المعروفة على مستوى العالم الإسلامي الشيعي كالـ ملا عطية الجمري والشيخ حسن الدمستاني و الشيخ يوسف البحراني والشيخ أبو البحر الخطّي و الشيخ حسين العصفور الملقب بالعلّامة و السيد هاشم التوبلاني و الشيخ ميثم البحراني والشيخ عبد الله بن صالح السماهيجي .
    و"البحارنة" هم العرب من الشيعة ويتحدرون في الأصل من مناطق في شرقي الجزيرة العربية، كالإحساء والقطيف في السعودية، أو البحرين
    تسمية البحرين يطرح المؤرخون وجهات نظر مختلفة حول أسباب تسمية البحرين بهذا الاسم، وهناك تفسيران رئيسيان. الأول يقول لأنها تقع بين «بحر عمان» و«بحر فارس»، أما التفسير الثاني فيشير الى أن البحر المالح الأجاج يحيط بها بينما يتفجر الماء العذب من بين صخورها. وهذا الماء لا يتفجر على اليابسة فقط ولكن أيضا في قاع الخليج، انها ينابيع أكثر عذوبة من مياه الابار العادية لأنها بعيدة عن التلوث والأتربة، وكان الغواصون في الماضي يعرفون أماكن هذه الينابيع ويهبطون اليها حاملين القرب الجلدية للتزود بالماء أثناء رحلات الغوص الطويلة. وهناك اسم اخر اشتهرت به البحرين، وهو جزيرة أوال. وقيل أن سبب التسمية يعود الى أن «أوال» هو اسم لأحد أصنام قبيلة بكر بن وائل التي كانت تسكن البحرين. وقيل أيضا ان أوال اسم لأخ أو ابن «عاد» الذي بنى «ارم ذات العماد» فكان اسمه أوال وكان يبحث عن منطقة جميلة وهواؤها نقي وتصلح لأن يعيش فيها فنصح بهذه الجزيرة فسميت باسمه «أوال». يقول الشيخ علي البحراني (المتوفى 1926م) في كتابه «أنوار البدرين»: «ان أوال هذا أخ لعاد أو ابنه قد طلب أرضا طيبة الهواء جزيرة قابلة للسكنى كأخيه أو أبيه عاد لما طلب أرضا طيبة الهواء ليبنيها كالجنة فبنى ارم ذات العماد فوصف له جزيرة أعني البحرين فراها جزيرة عظيمة حسنة طيبة الهواء ذات مياه خالية من الهوام والسباع قابلة للتعمير والسكنى واستنباط العيون وغرس النخيل والأشجار فسكنها ومدنها فنسبت اليه». كما أطلق البعض على البحرين أسماء أخرى، مثل دلمون، وتايلوس، وأرادوس. جغرافية البحرين القديمة كانت البحرين قديما تمتد من البصرة شمالا الي عمان جنوبا ومن اليمامة غربا الى ساحل الخليج شرقا فهي تضم الكويت والمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية وقطر إلى جانب جزر البحرين الحالية في هذه الأيام. يقول الميرزا الخوانساري (1970م) «ان البحرين - كما في (تلخيص الاثار) - ناحية بين البصرة وعمان على ساحل البحر، بها مغاص الدرر، ودرة أحسن الأنواع، ينتهي اليها قفل الصدف في كل سنة من مجمع البحرين، ويحمل الصدف بالدر منه اليها، وليس لأحد من الملوك مثل هذه الغلة». وفي معجم البلدان لياقوت الحموي (المتوفى 1228م) «ان البحرين اسم جامع لبلاد على ساحل بحر الهند بين البصرة وعمان، قيل هي قصبة هجر. وقيل هجر قصبة البحرين». والقصبة هي المدينة او أعظم مدن البلاد، وهجر في الجغرافية القديمة كانت تعني اقليم البحرين من البصرة الى عمان أحيانا، وتعني مدينة وقصبة للاقليم في احيان أخرى. هذه المدينة القديمة «هجر» دمرها أبو سعيد الجنابي زعيم القرامطة العام 900م. وفي العام 929 م قام أبوطاهر القرمطي ببناء مدينة الأحساء التي اتخذ منها قاعدة لدولته. وهناك اختلاف حول المكان الذي بنيت فيه مدينة «الأحساء» فالبعض يرى انها بنيت بالقرب من مدينة هجر التي دمرت والبعض الاخر يرى ان الأحساء بنيت على أنقاض هجر. يقول عبد الرحمن عبد الكريم النجم (1973) «أطلق العرب إسم البحرين على الإقليم الممتد على ساحل الخليج العربي بين البصرة وعمان، فهو يشمل ما نعتبره في الوقت الحاضر الكويت والإحساء وقطر وجزر البحرين الحالية المعروفة باسم أوال. وهي متصلة غربا باليمامة، وشمالا بالبصرة وجنوبا بعمان». ان اسم البحرين كان اذن يطلق على المنطقة كلها وتكون هجر العاصمة، وأحيانا تكون هجر المنطقة كلها. يقول الحموي (المتوفى 1228م) «هجر مدينة وهي قاعدة البحرين. وربما قيل الهجر، بالألف اللام، وقيل: ناحية البحرين كلها هجر، وهو الصواب.»، الا ان الأكثر شهرة ان هجر قصبة البحرين. والبحرين قديما كانت تضم ثلاث مدن رئيسية هي أوال والخط وهجر (البحرين والقطيف والاحساء على التوالي) حيث استمر ارتباط هذه المناطق الثلاث ببعضها حتى مجيئ الاحتلال البرتغالي في 1520م الذي استولى على المناطق الثلاث، وفي عام 1551م استولت الجيوش العثمانية على الأحساء والقطيف وبقيت جزيرة أوال تحت الاحتلال البرتغالي.
    تاريخ البحارنه
    كانت البحرين عند ظهور الإسلام مأهولة بالسكان، بدليل كثرة ما فيها من القرى والعشائر، ويرجع ذلك إلى توفر المياه فيها، وخصوبة أرضها، ووقوعها على البحر، وكانت في البحرين عند ظهور الإسلام كل قبائل عبد القيس، وعشائر من تميم ومن بكر بن وائل ومن الأزد، هذا بالإضافة إلى عناصر غير عربية كانت تقطن فيها وأهمهم الفرس، والزط، والسيابجة. رجع قبيلة ربيعة الى نزار بن معد بن عدنان، وربيعة هو اخو مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ويرجع الى مضر نسب بني هاشم جد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم. سكنت ربيعة في ارض تهامة في جنوب غرب الجزيرة العربية، وهو الموطن الاصلي قبل نزوح بطون منها الى البحرين وهم العبديون من عبدالقيس وغيرهم، وعبدالقيس من ابناء اقصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار، وكان لربيعة سطوة وهيبة كبيرتان، حيث عرف عنها الشجاعة والاقدام في الحروب، وقد تصدر الابطال منها على مستوى سائر قبائل العرب. وحين قدوم الاسلام وانتشار الرسالة السماوية بين كنوف الجزيرة العربية، انضمت ربيعة الى الركب الاسلامي لتكون خير سند في انتشار الدعوة وشكلت قوة ومنعة للدولة الاسلامية.
    وقد من الله على هذه القبيلة بأن دخلت الاسلام طوعا واقتناعا من دون قتال، وهذا فضل عظيم. وقد ذهب بعض المفسرين مثل أبي جعفر محمد بن جرير الطبري الى قوله تعالى «أفغير دين الله يبغون وله أسلم من في السموات والأرض طوعا وكرها وإليه يرجعون» ان الذين اسلموا طوعا في السماء هم الملائكة والذين اسلموا طوعا في الارض هم الانصار والازد وعبدالقيس.
    وقد اثنى الرسول صلى الله عليه وسلم على عبدالقيس، حيث قال «يا معشر الانصار اكرموا اخوانكم فإنهم اشباهكم في الاسلام اشبه شيء بكم اشعارا وابشارا اسلموا طائعين غير مكرهين ولا موتورين قد أبى قوم ان يسلموا حتى قتلوا» وقد كان يعني وفد عبدالقيس في وفادتهم الاولى عليه في المدينة.
    ومن المواقف التي سجلت لهذا القبيلة ثباتها على الإسلام في وقت ردة باقي قبائل البحرين ودخولهم في حرب المرتدين، وقد ساهمت هذه القبيلة مساهمة كبرى في فتوحات الشرق وكانت لها البصمة الكبرى في كل المعارك التي شنها المسلمون في فتح العراق وبلاد فارس.
    وكان لهذه القبيلة ايضاً مواقف وأدوار كبيرة ومهمة بعد وفاة الرسول ــ صلى الله عليه وسلم ــ فقد شايعت هذه القبيلة الخليفة علي بن أبي طالب كرم الله وجه ووقفت معه وناصرته بكل بسالة وقوة في حروبه إبان خلافته في معركتي الجمل وصفين وغيرها، وكان مما قال الزركلي في الاعلام ج2: ص269 (أن) حكيم بن جبلة العبدي، من عبدالقيس: صحابي، كان شريفا مطاعا، من أشجع الناس. ولاه عثمان امرة السند، ولم يستطع دخولها فعاد إلى البصرة، ولما كان يوم الجمل (بين علي وعائشة) أقبل في ثلاث مائة من بني عبدالقيس وربيعة، فقاتل مع أصحاب علي».
    وايضاً مما ذكره المسعودي في كتابه مروج الذهب ج2 ص378، «واشتد حزن علي على من قتل من ربيعة قبل وروده البصرة، وهم الذين قتلهم طلحة والزبير من عبدالقيس وغيرهم من ربيعة، وجدد حزنه قتل زيد بن صوحان (العبدي).. وكان علي يكثر من قوله:
    يا لهف نفسي على ربيعة
    ربيعة السامعة المطيعة
    وقد ذكر في أخبار معركة صفين انه «لما انكشفت ميمنة أهل العراق، حيث كان أهل العراق ميمنة جيش علي، وانتهت هزيمتهم إلى علي، فمشى نحو الميسرة، فانكشفت عنه مضرّ في الميسرة وثبتت ربيعة، فلما وصل إلى ربيعة نادي بصوت عال كغير المكترث لما فيه الناس: لمن هذه الرايات؟ قالوا: رايات ربيعة، قال: بل رايات عصم الله أهلها، فصبرهم وثبت أقدامهم. (أيام العرب في الإسلام ص370).
    وقد شهد الإمام علي بن أبي طالب بمواقف ربيعه معه ومناصرتها له في تلك الحروب، وقد قال عليه السلام في مقال عن ربيعة: «ربيعة درعي ورمحي» وكان لذلك الدور المتفاني لربيعة في مناصرة الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام العامل الكبير والمصيري في حياة وموقع هذه القبيلة في منطقة الجزيرة العربية، حيث دأب معاوية بن أبي سفيان بعد استشهاد الإمام علي على الانتقام ممن وقف ضده في نزاعه مع عليّ وقد أصاب ربيعة القسم الأكبر من هذا الانتقام، فكان مصيرها مثل مصير الكثير من القبائل الأخرى التي اتخذت الموقف نفسه، فتمت ملاحقتها وتشريدها من قبل بنو أمية وتعرضت للاضطهاد والتنكيل علاوة على منع بيت مال المسلمين عنها وعن أراملها وأيتامها ممن استشهد مع علي ضد الأمويين، ولم يكن نصيبهم من بيت المال مثل من كانوا في الفريق المقابل في طرفي النزاع، حيث كانت تحصل تلك القبائل على نصيبها المجزي، ولم يكن لربيعة ما يسد ايام الحاجة والقحط لمساعدتها في البقاء وتجاوز الايام العصيبة، التي تجتاح مناطق الجزيرة بين الحين والآخر فتوالت الاسباب المتعددة التي دفعت هذه القبيلة كغيرها من سائر قبائل العرب الى الهجرة وترك الجزيرة الى اقاليم اخرى.
    وقد تفرقت ربيعة في اماكن عدة في الدولة الاسلامية فمنها الهجرات القديمة المذكورة آنفا وهي العراق والشام ومنها من خرج من البحرين وهو الاقليم الواقع في شرق بحر الخليج من جنوب البصرة حتى عُمان، حيث استمر تعاقب مواطن القوى في جزيرة العرب وعلى ذلك فقد ضعفت منعة بعض القبائل على مواطنها واضمحلت اقاليمها في القرون الاخيرة، فقد اخذت الهجرات تتوالى الى مناطق اخرى في التاريخ الحديث وهي الهجرات الثانية من البحرين بجزرها وقطيفها وهذه الهجرات ضمت الكويت في بداية نشأتها وجنوب العراق ومنطقة عربستان، وسوف نأتي على ذكر هوية هذا القسم المهم من ابناء قبيلة ربيعة الذي يرجع نسب اكثرهم الى عبدالقيس وتغلب بن ربيعة والذين ارتبط اسمهم باقليم البحرين وهذا القسم هو ما يعرف الآن بطائفة «البحارنة» او «البحرانيون» نسبة الى «البحران» وهو الاسم القديم لاقليم البحرين.
    سكن البحارنة الذين وصلوا الى هذه المنطقة عبر البحر على طول شرق الجزيرة العربية من جنوبها في عمان مرورا بالبحرين والقطيف والاحساء وصولا الى شمال غرب الجزيرة العربية في دولة الكويت الى جنوب العراق. وما يهمنا في هذا البحث هو ذكر تركز البحارنة من ربيعة في البحرين والكويت والعراق وهذا يضم بالطبع البحارنة الموجودين في الضفة الشرقية لشط العرب في ايران وهم الشطر المحسوب جغرافيا على عائلات البحارنة في العراق وقد فصلهم الحد السياسي في مياه شط العرب.
    نود في هذه السطور تسليط الضوء علاوة على ذكر نسب البحارنة وتاريخهم، الاشارة الى مدى تعلق البحارنة بالبحر وشغفهم به واجادتهم لمصادره اينما ذهبوا وقد ترك هذا الاسلوب في العيش والمهارة في هذا المجال الاثر الكبير والايجابي في موارد العيش وتسخير العوامل الاقتصادية في المجتمعات التي عاشوا فيها.
    يرجع نسب البحارنة الجغرافي كما اسلفنا الى البحرين، وهذا ما يفسر تعلقهم بالبحر واعتمادهم عليه كمصدر رزق، اضافة الى ذلك فقد كان للزراعة نصيب كبير ايضا في حياتهم على اعتبار ان توارثهم لتلك المهارات يرجع الى موطنهم الاصلي في ينبع النخيل وينبع البحر وقد تأصلت تلك المهارات بوجود النشاط الزراعي والينابيع في اقليم البحرين وانقسام اهلها ما بين العمل بالبحر والعمل بالزراعة. على اي حال فان تلك المهارات والاقبال على نوعية النشاط الاقتصادي.
    عند البحارنة تحدده البيئة التي يعيشون فيها، ذلك ان البحارنة في الكويت كان تركز عملهم ينصب على البحر وصناعة السفن، حيث إن بيئة الكويت تعد بيئة غير زراعية على خلاف البحرين التي تتوافر فيها الأرض الزراعية والنخيل، اضافة إلى النشاط البحري، ولكن في كل الأحوال فان ما يجمع البحارنة ويصبغ هويتهم اينما كانوا هو حبهم للبحر ومهارتهم في صناعة السفن.
    تاريخ البحارنة من عبدالقيس
    كانت البحرين قبل الإسلام وعند بداية الدعوة مأهولة بالسكان، وكانت تضم الكثير من القرى الخصبة الغنية بالمياه العذبة التي كانت تتميز بها عن سائر مناطق الجزيرة العربية الشاسعة، وكانت نظرا لوقوعها على شاطئ البحر فقد توافر لها الكثير من طرق العيش المتميزة إلى جانب الزراعة، وهي بالطبع الموارد البحرية المختلفة كصيد الأسماك والسفر الداخلي في الخليج العربي «القطاعة» والسفر الخارجي إلى مناطق الهند وافريقيا، إلى جانب العامل المهم الذي ساعد على اثراء ودعم تلك العوامل الاقتصادية في التبادل التجاري البحري وهو البراعة في صناعة السفن، كانت البحرين عند ظهور الإسلام تسكنها بعض قبائل من ربيعة وهم قبائل عبدالقيس وبكر بن وائل وتميم ومن الازد وهم من كهلان بن سبأ من القحطانية، هذا بالاضافة إلى فئات غير عربية من الفرس.
    يذكر ان عبدالقيس جاءت إلى البحرين من تهامة وهي موطن قبائل ربيعة في جنوب الجزيرة العربية، وقد تغلبت عبدالقيس على من كان قبلها من أياد والازد فأجلت أياد عنها، فنزلت جذيمة بن عوف الخط وأفناءها، ونزلت شن بن أقصى طرفها وأدناها إلى العراق، ونزلت نكرة بن لكيز بن أقصى بن عبدالقيس وسط القطيف وما حوله، والشفّار، والظهران إلى الرمل، وما بين هجر إلى قطر وبينونة، ونزلت عامر بن الحارث والعمور ــ وهم بنو الديل ومحارب وعجل ابناء عمرو بن وديعة بن لكيز بن أقصى بن عبدالقيس ومعهم عميرة بن أسد بن ربيعة حلفاء لهم ــ الجوف والعيون والاحساء حذاء طرف الدهناء، وخالطوا أهل هجر في دارهم، أي أنهم انتشروا في أكثر أجزاء البحرين وخاصة المناطق الساحلية منها، ونزلوا أهم مدنها.
    وكان مما ذكر في مصادر التاريخ في ذلك، انه احتفظت عبدالقيس بهذه المواضع حتى ظهور الإسلام وقد ذكرت مناطق أخرى لعبدالقيس دون ان يحدد أي عشائر يسكنها، منها المشقر والصفا وجواثا وسماهيج ومحلم وقبة، وعدد آخر من القرى كما ذكرت المصادر ايضاً عددا من القرى لبني عامر بن الحارث بن أنمار بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن اقصى، وذكر بن الفقيه انها اضعاف قرى بني محارب، كما ذكر من منازلهم قطر، وجبلة.
    وذكرت المصادر لبني محارب عددا كبيرا من القرى، والمدن منها هجر، والعقير. اما جذيمة بن عوف بن بكر بن عوف بن انمار بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن اقصى بن عبدالقيس فمن منازلها البيضاء وتسمى باسمهم، واحساء خرشاف، وقرية افار لجماعة من كليب بن جذيمة، وصلاصل لبني عامر بن جذيمة واوال لبني مسمار بن جذيمة.
    وقد حدث بعض التبدل في مواطن القبائل بعد الاسلام، فقد اصبحت القطيف من منازل جذيمة بن عبدالقيس، وكانت رئاستهم في بني مسمار، وشفار لبني عامر بن الحارث بن عبدالقيس، وصفوان لبني حفص بن عبدالقيس، وكانوا بها عندما دخلها القرامطة عام 287 هجرية، والظهران لبني سعد بن تميم، وكانوا بها عندما فتحها ابو سعيد الجنابي عام 287 هجرية، ولعل ذلك راجع الى وقوع الحرب بينهم فاضطروا الى ترك منازلهم الاصلية الى مناطق اخرى، والى هجراتهم بعد الاسلام الى البصرة والكوفة والموصل.
    لقد استحوذت عبدالقيس على معظم البحرين ولذلك عدها بعضهم لعبد القيس، وقال الاخنس بن شهاب التغلبي:
    لكل اناس من معد عمارة
    عروض يلجأون اليها وجانب
    لكيز لها البحران والسيف كله
    وأن يأتها بأس من الهند كارب
    إن كثرة مدن وقرى عبدالقيس التي ذكرنا المصادر تظهر مدى انتشارهم ودورهم في اقليم البحرين. ومن زعمائهم المشهورين عند ظهور الاسلام الاشج العصري الذي تزعم وفد عبدالقيس الاول الى الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة، والجارود العبدي الذي رئيسهم في الوفادة الثانية، ومن بطونهم المشهورة نكرة، وقد وصفهم ابن قتيبة بأنهم اهل البحرين وفيهم العدد والشرف.
    بكر بن وائل
    استوطن بكر بن وائل البحرين قبيل الاسلام، وخصوصا بعد يوم قضه وهو آخر ايام حرب البسوس، وقد امتدت مساكن بكر الى البسامة وكذلك الى اطراف العراق الغربية. ومن بطون بكر التي استوطنت البحرين بنو قيس بن ثعلبة بن عصابة، وذكرت المصادر من منازلهم هجر، والسيدان، والشيطان، وثاج وعباعب، وهم لم ينفردوا في سكن هذه الاماكن، وقد حدث تبدل طفيف في مواطن قيس بن ثعلبة بعد الاسلام، فقد اصبحت ثاج من منازل بني سعد بن زيد مناة بن تميم التي انتزعوها منهم.
    البحارنة في الكويت
    انتقلت عائلات البحارنة الى الكويت في النصف الأخير من القرن الثامن عشر. وكان انتقالهم على الأغلب مع بعض العائلات الاخرى الذين انتقلوا من البحرين والذين انصب عملهم على التجارة والنقل البحري ومنهم آل النصف من الجلاهمة. وكانت تلك الفترة قد صاحبت الطفرة التجارية للكويت وبروزها كمركز تجاري مهم بين الهند وسواحل افريقيا من جهة وبين ايران والعراق والشام من جهة اخرى مما زاد في حاجة الكويتيين للسفن بأنواعها. ذلك أنه لم يكن غير القلاليف البحرانيين يمتلكون مهارة صناعة السفن في تاريخ الكويت، وقد كان عملهم منصبا على البحر وصناعة السفن التي كانت عصب الاقتصاد والعيش في ذلك الحين، حيث كان عملهم يتم بجد واتقان متفان فاق مثيله في كل صناعة للسفن بالمنطقة، ومن تلك السفن انواعا كثيرة منها الكبيرة للسفر البعيد والتحميل التجاري ومنها احجاما متوسطة تجارية وسفن للغوص على اللؤلؤ وجلب الماء والصخر واخرى انواعا بأحجام متفاوته لاغراض متعددة ونذكر من تلك السفن المختلفة الانواع والاحجام: البغلة والبوم والسنبوك والشوعي والجالبوت والبتيل وابوام الماء والتشاشيل وغيرها. وقد اخرج الكثير من الكتاب والباحثين العديد من الكتب والمؤلفات تناولوا فيها تاريخ صناعة السفن في الكويت وأسماء صناعها وتفاصيل الاحداث التاريخية لتلك المهارات الجبارة وأثرها في تاريخ الكويت الاقتصادي والسياسي والاستراتيجي. ونذكر من هؤلاء الكتاب الاستاذ المؤرخ سيف مرزوق الشملان، والاستاذ الدكتور يعقوب يوسف الحجي في عدة مؤلفات قيمة ومهمة، والدكتورة الشيخة ميمونة الصباح والدكتور عبدالله الغنيم والباحث في التراث البحري الكويتي الاستاذ جابر عبدالله في كتاب له اسمه «الداو»، وسوف يصدر له عما قريب ان شاء الله كتاب جديد بعنوان «الأيادي الذهبية» وهو كتاب قيم ومهم يضم الكثير من المعلومات والاحداث التاريخية التي نتجت عن بحث طويل ومقابلات كثيرة مع رجالات البحر ورجالات صناعة السفن السابقين في تاريخ الكويت.
    عائلات البحارنة
    ترجع أغلبية الاسر البحرانية في الكويت والبحرين الى قبيلة عبدالقيس من ربيعة وهناك أسر ترجع الى تغلب وربيعة مثل: الأسرة السترية الشهيرة التي منها الفقيه البحراني الكبير عبدالله عباس الستري ـ المتوفى (1270) هجرية، والفقيه البحراني الشيخ علي بن عبدالله الستري ـ المتوفى 1319 هجرية، وهو صاحب منار الهدى. وينتسب الى تغلب أيضا أسرا علمية شهيرة منذ القرن 9 هجرية وينتمون الى قبيلة بني أسد. ومن الأسر الشهيرة: آل عصفور الذين حكمواالخليج والعراق في القرن 8 هجرية ويرجع نسبهم الى: عقيل بن عامر بن صعصعة، وبنو عقيل من اكبر القبائل العربية انتشارا في البحرين والعراق. أما العوائل البحرانية في الكويت فكثيرة وهي تشكل في الغالب فروع لعوائل البحرين في مختلف مناطقها منها النعيم، سنابس، عراد وغيرها وأيضا القطيف التي منها تاروت، دارين وماحولها. حيث تلاحظ تكرار أسماء العائلات على طول الساحل الخليجي من البحرين الى الكويت ونذكر على سبيل المثال لا للحصر من تلك العوائل: أسرة القلاف، اسرة الاستاذ، أسرة الأشوك، أسرة الزيدي ، أسرة العمران، أسرة الشماع، أسرة الصباغة، أسرة الجمعة، اسرة الفردان، اسرة المرهون، أسرة المتروك، أسرة السماك، أسرة الجزاف، أسرة الصيرفي، أسرة بن عريعر، أسرة الغضبان، أسرة العرادي، أسرة أكروف، أسرة البزاز، أسرة بوعليان، أسرة الخياط، . فالبحارنة هم سكان البلاد على طول الساحل الشرقي لجزيرة العرب الاصليون سكنوا هذه المنطقة واستوطنوها منذ عصور بعيدة لجأوا اليها لظروفمختلفة منها ما هو نتيجة لنزاعات وحروب قبلية ومنها ما هو للاضطهاد الديني والسياسي الذي مارسه الامويون والعباسيون وغيرهم. ولما كان معظمهم من الشيعة فقد أصبح مصطلح بحارنة مرادفا للشيعة، حيث أخذ هذا المصطلح في الشيوع والانتشار.


    تم الاسترجاع من "http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%B1%D9%86%D8%A9"
    عاشقة المهدي (ع)
    عاشقة المهدي (ع)
    مشرف قسم الانمي
    مشرف قسم الانمي


    pepsi

    اوسمة العضو : عدد الاوسمة1

    انثى الاسد

    تميز العضو : 28
    عدد المساهمات : 5950

    نشاط العضو : 62250
    تاريخ التسجيل : 03/10/2009
    العمر : 28
    الموقع : على جناح الملائكة
    العمل/الترفيه

    احترام القوانين احترام القوانين : كول جدا

    التقاط رد: بحارنه

    مُساهمة من طرف عاشقة المهدي (ع) الجمعة أكتوبر 30, 2009 2:55 pm

    مشكورة عنوني
    حور العين
    حور العين
    مجموعة نائبة المدير
    مجموعة نائبة المدير


    mirnda

    اوسمة العضو : عدد الاوسمة 2

    المزيد : عدد الاوسمة2

    انثى العقرب

    تميز العضو : 10
    عدد المساهمات : 1750

    نشاط العضو : 60911
    تاريخ التسجيل : 19/04/2009
    العمر : 37
    احترام القوانين احترام القوانين : cool

    التقاط رد: بحارنه

    مُساهمة من طرف حور العين الأربعاء نوفمبر 04, 2009 5:51 am

    بحارنه M5znk-a7325f4215

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:54 am