اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ذات مرة وحين قرائتي لدعائي الحبيب دعاء كميل لحبيبي امير المؤمنين عليه السلام استوقفتني احدى عباراته البليغة الجميلة العمق وهي
" اغفر لمن لايملك الا الدعاء "..
حيث نفى الامام عليه السلام ملكية الانسان لأي شي بالوجود حتى نفسه الا من شيء واحد وهو " الدعاء "!!!
وهذا مااثار فضولي وجعلني اطرق باب العلم لأدخل المدينة وابحث عن ضالتي هناك ووجدت الخيط الأول قولهم سلام الله عليهم " الدعاء مخ العبادة "..
ولفهم هذا توجب علي معرفة مكانة المخ ووظائفه ..فالمخ كما نعلم هو اهم عضو في جسد الأنسان ويقع في اعلى الرأس وهو المسؤول عن جميع مايصدر منا من حركات وافكار وحفظ ذاكرة ومع انه صغير جدا الا انه معقد التركيب ويربط جميع الاجزاء ببعضها التي منها الحبل الشوكي اذ يقوم بعملية المراقب والموجه لكل اعضاء الجسد واي خلل بسيط يصيب هذا العضو يحدث خللا وعدم توازن بالجسم ؟؟؟؟
وهذا ادهشني بالفعل لاني ربطت الخيط الأول بالثاني فاكتشفت ان الدعاء دوره كالمخ تماما بالنسبة للعبادة اذا لاعبادة صحيحة ولامقبولة بدون الدعاء ؟؟
واي خلل يصيب الدعاء منه شأنه ان يخل بالعبادة كاملة ..هذه العبادة التي هي اساس الخلقة " وماخلقت الجن والأنس الا ليعبدون " والعبادة اوالعبودية هي تأصل حقيقة المعرفة والوصول الى الخالق جلا وعليه"فخلقت الخلق لكي اعرف " ..
اذا فلا وصول له ولا لمعرفته الا عن طريق الدعاء ؟؟؟؟
اذا فحقيقة الدعاء كبيرة ومهمة جدا ..افتقار وغنى في الوقت ذاته ..
نقرأ في كتاب الله تعالى هذه الاية " قل لااملك لنفسي نفعا ولاضرا " ونشعر بقمة الحاجة والافتقار والذل للمولى ونجد الامام سلام الله عليه يقول هذه الاية بصورة اخرى " لايملك الا الدعاء " اي ماانا الا فقير يستجدي لايملك لنفسه نفعا ولاضرا ولكن املك شيئا ثمينا جدا
" الدعاء " ..
فماهو الدعاء الذي قصده امير المؤمنين عليه السلام ؟؟
لن ادخل معكم في تعاريف ومصطلحات لغوية ولكن سأدخل في عمق الكلمة ..المتعارف لدينا ان الدعاء هو النداء اوالمحادثة المخاطبة عندما ندعو شخص نناديه بأسمه او نرسل بطاقة دعوة على سبيل المثال اي كتابة ولكن الهدف الذي نريده يكون واحد..والفرق يكمن بالطريقة التي ندعو بها فلربما قمنا بمناداة شخص ولكن لاننظر ولانلتفت حتى اليه او لربما استعضنا بأن كتبنا شيئا ..ونرى ان النداء او الكتابة تختلف فيكون كلاما رسميا تارة او حديثا عابرا او عاطفيا وغيره اعتمادا على الشخص المرسل اليه.والمدعو تكون استجابته لنا حسب مانعطيه نحن من اهتمام ومدى قرابته منا اليس كذلك ؟
ونأتي للخيط الثالث من درر امير المؤمنين عليه السلام " لايقبل الله عز وجل دعاء قلب لاه"
يتوضح لنا ان هذا الدعاء يرتكز على امرين .. الأول ارتباطه بالقلب ارتباط وثيق جدا والثاني خلاء وصفاء القلب بمعنى اخر ان هذا الدعاء هو حديث قلبي وجداني علاقة حب راقية جدا قائمة على اساس غيرة فلاتقبل اي انشغال بسيط في هذا القلب والا ادى الى عدم القبول والرفض ..
الكثير منا يتعامل مع الدعاء قراءة صحائف لقلقة لسان لااكثر اي تعامل باللسان وهذا بعيد كل البعد عن معنى الدعاء المقصود لانه لايتعلق بالقلب بتاتا ..
الله سبحانه وتعالى يقول "واذا سألك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوة ا لداع اذا دعان "
ويقول ايضا "وقال ربكم ادعوني استجب لكم ان الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين "
بالاية الاولى بدأ الخطاب "عبادي" اي خصص فئة معينة ولم يقل الناس او البشر بل عبادي اي احبائي عشاقي من عاشوا معي الدعاء القلبي الوجداني عشقوني وعشتقهم فأني اقرب اليهم من حبل الوريد لاني اعيش بقلوبهم "قلب المؤمن حرم الله " ..
ولكن الأية الثانية بدأها تعالى بالأمر " ادعوني استجب لكم " اي اعرفوا معنى الدعاء معنى العبودية ومنها استجب لكم والدليل على ذلك انه قال بعدها " يستكبرون عن عبادتي " ولم يقل يستكبرون عن دعائي ؟؟
اي من يرفض ان يسير على الطريق والمنهج العبادي الذي وضحته لكم ..فماهي هذه العبادة ياترى ؟؟
هل هي النظر الى وجه الله ام ذكره " النظر الى وجه علي عبادة ""ذكر علي عبادة " ؟؟
وليس هذا بغريب ولابكثير لأننا بذكره نذكر جمال الله وجلال الله وعندما ننظر اليه ننظر الى النور الألهي العظيم المتجلي في وجهه.. ولأثبات ذلك نذكر ان اول من استكبر عن عبادة الله تعالى هو "ابليس " عندما رفض الخشوع والخضوع والسجود الى تلك الانوار الموجودة بصلب ادم ..فطرده تعالى من رحمته ..وهكذا هنا ايضا اذا رأيت ان تدعو الله تعالى فادعوه بما امر ان يدعي " ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها " وهم القائلين عليهم السلام "نحن والله الاسماء الحسنى فادعوه بنا" فالدعاء اذا كله هو تلك الانوار الطاهرة واذا استكبرت عنهم فالحق تعالى اتاك بالجواب الصريح"جهنم داخرين !!!
اهل البيت سلام الله عليهم هم الطريق والصراط الواضح والصريح الغير مبهم الذي يوصلك الى معرفته تعالى ومحبته وعشقه ..
علي عليه السلام يقول " الدعاء سلاح المؤمن " اي نحن "اهل البيت"دعاء المؤمن ودعاء علي شيء اخر " سلاحه البكاء " في دعاء كميل وهذا البكاء هو درجة عالية جدا جدا لا بكاءنا نحن..
..بكاء عشق ولوعة وشوق بكاء على فراق المحبوب فعلي عليه السلام يتحمل ويصبر على كل شيء الا الفراق "هبني صبرت على عذابك فكيف اصبر على فراقك "..فدعاء علي الذي لايملك سواه هو وجود وفناء اي وجودي بالله وفنائي فيك ياالله لااملك سواك دعاء علي فقر وغنى نطقا على لسان الحسين عليهم السلام "الهي ماذا فقد من وجدك وماذا وجد من فقدك .............
فكم انت بالفعل عظيم عظيم جدا ياعلي فمن خلال عبارة واحدة ذكرتها ادخلتني من باب يفتح وراءه الف الف باب ..
وانا ياعلي لااملك الا دعائي وهو انت فبحق محبوبتك العظمى اسألك الا ان جعلتني معك في حصنك المنيع فأنا مازلت عطشى جمالك ولم ارتوي ولن الا اذا وردت مناهلك الروية فأروى..
موفقين لكل خير
نسألكم الدعاء
السبت يوليو 13, 2013 2:06 am من طرف الورده
» باك المنتدى
السبت يوليو 13, 2013 1:58 am من طرف الورده
» افكار للرفوف رووعه
الجمعة يونيو 28, 2013 5:19 pm من طرف الورده
» تصميم ازياء(اول تجربه لي )
الجمعة يونيو 28, 2013 5:17 pm من طرف الورده
» طريقة عمل آيسكريم~..
الجمعة فبراير 01, 2013 10:42 pm من طرف الورده
» عندمآإ ........
الثلاثاء يناير 29, 2013 11:59 pm من طرف الورده
» يا علي ( رسمتي )
الثلاثاء يناير 29, 2013 11:55 pm من طرف الورده
» ،،دفتر حضور وغياب ارجو التثبيت ،،
الثلاثاء يناير 29, 2013 11:47 pm من طرف الورده
» عضوين في قفص المواجهه
السبت ديسمبر 29, 2012 6:52 pm من طرف الورده