على جناح الملائكة.. بر بال فرشتكان

(التجدد في فكر الامام الخميني ). 545632810

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

على جناح الملائكة.. بر بال فرشتكان

(التجدد في فكر الامام الخميني ). 545632810

على جناح الملائكة.. بر بال فرشتكان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات على جناح الملائكة ...منتدى شيعي حر ورائع يتكلم عن منهج اهل البيت عليهم السلام

قال الإمام الصادق (عليه السلام): ما من شيء إلا وله كيل ووزن إلا الدموع، فإن القطرة منها تطفىء بحارا من النار، فإذا اغرورقت العين بمائها لم يرهق وجهه قتر ولا ذلة، فإذا فاضت حرمه الله على النار، ولو أن باكيا بكى في أمة لرحموا....فيما قبل عن الامام علي عليه السلام .....عن النبى(ص):من أحب أن ينظر إلى اسرافيل فى هيبته، و إلى ميكائيل فى رتبته، و إلى جبرئيل فى جلالته، و إلى آدم فى سلمه، و إلى نوح فى خشيته، و إلى ابراهيم فى خلته، و إلى يعقوب فى حزنه، و إلى يوسف فى جماله، و إلى موسى فى مناجاته، و إلى أيوب فى صبره، و إلى يحيى فى زهده، و إلى يونس فى سنته، و إلى عيسى فى ورعه، و إلى محمد فى حبسه و خلقه فلينظر إلى على، فإن فيه تسعين خصلة من خصال الأنبياء جمع الله فيه ولم يجمع لأحد غيره.***يقول الامام علي عليه السلام:إحذر استِصغارَ الخصْمِ فإنّهُ يمنعُ منَ التحفظ ، ورُبّ صَغير ٍغلبَ كبيرا ًإحذر التفريط فإنّهُ يُوجبُ المَلامَة إحذر الدُنيَا، فإنهَا شبكة الشيْطان، ومَفسْدة الإيمَان إحذر الغضبَ، فإنه جُندٌ عَظيمٌ مِن جُنودِ إبلِيسَ إحذر الغضبَ ممّنْ يحمِلكَ عَليْهِ، فإنه مُميتٌ لِلخوَاطِرْ، مَانِعٌ مِن التثبُت إحذر الكَريمَ إذا أهنتهُ، والحَليمَ إذا جَرَحْتهُ، والشُجَاعَ إذا أوجَعتهُ.*** رُوي عن الإمام علي ابن أبي طالب عليه السلام أنَّه قال:إن النعمة موصولة بالشكر ..والشكر متعلق بالمزيد ....و لن ينقطع المزيدمن الله حتى ينقطع الشكر من العبد !!***وعنه عليه السلام أيضاً:والذي وسع سمعه الأصوات .. ما من أحد أدخل على قلب فقيرسروراً .....إلا خلق الله له من هذا السرور لطفاً ..فإذا أنزلت به نائبة جرىإليها لطف الله ...كالماء في انحداره حتى يطردها عنه !***وسُئل عليه السلام: كم صديق لك ..؟ قال لا أدري الآن !لأن الدنيا مُقبلة عليّ ..والناس كلهم أصدقائي ....وإنما أعرف ذلك إذا أدبرت عنيّ ..فخيرالأصدقاء من أقبل إذا أدبر الزمان عنك !!***وقال عليه السلام :منحاسب نفسه ربح ...ومن غفل عنها خسر ..ومن نظر في العواقب نجا ..ومن أطاعهواه ضل ....ومن لم يحلم ندم ..ومن صبر غنم ..ومن خاف رحم ..ومنأعتبر أبصر ...ومن أبصر فهم ..ومن فهم علم !!***و قال عليه السلام :اعلمإن لكل فضيلة رأساً و لكل أدب ينبوعاً..ورأس الفضائل و ينبوع الأدب هو العقل ..الذي جعله الله تعالى للدين أصلاً و للدنيا عمادا ..فأوجب التكليف بكماله ....و جعل الدنيا مدبرة بأحكامه ..و ألف به بين خلقه ....مع اختلاف همهم ومآدبهم !!***و قال عليه السلام :منينصب نفسه للناس إماماً ....فليبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره ..و ليكنتأديبه بسيرته قبل تأديبه بلسانه !!***و قال عليه السلام :منملك نفسه عن أربعة خصال .....حرَّم الله لحمه على النار ..من ملك نفسه عندالرغبة ... والرهبة .. والشهوة .. والغضب !***وقال عليه السلام :راحةالجسم في قلة الطعام ...وراحة النفس في قلة آلاثآم ..وراحة القلب في قلةالاهتمام ..وراحة اللسان في قلة الكلام !!***و قال عليه السلام : خيرالدنيا والآخرة في خمس خصال ....غني النفس ..وكف الأذى ..وكسب الحلال ..و لباس التقوى ..و الثقة بالله على كل حال !!

المواضيع الأخيرة

» رسالة من زائر
(التجدد في فكر الامام الخميني ). Emptyالسبت يوليو 13, 2013 2:06 am من طرف الورده

» باك المنتدى
(التجدد في فكر الامام الخميني ). Emptyالسبت يوليو 13, 2013 1:58 am من طرف الورده

» افكار للرفوف رووعه
(التجدد في فكر الامام الخميني ). Emptyالجمعة يونيو 28, 2013 5:19 pm من طرف الورده

» تصميم ازياء(اول تجربه لي )
(التجدد في فكر الامام الخميني ). Emptyالجمعة يونيو 28, 2013 5:17 pm من طرف الورده

» طريقة عمل آيسكريم~..
(التجدد في فكر الامام الخميني ). Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 10:42 pm من طرف الورده

» عندمآإ ........
(التجدد في فكر الامام الخميني ). Emptyالثلاثاء يناير 29, 2013 11:59 pm من طرف الورده

» يا علي ( رسمتي )
(التجدد في فكر الامام الخميني ). Emptyالثلاثاء يناير 29, 2013 11:55 pm من طرف الورده

» ،،دفتر حضور وغياب ارجو التثبيت ،،
(التجدد في فكر الامام الخميني ). Emptyالثلاثاء يناير 29, 2013 11:47 pm من طرف الورده

»  عضوين في قفص المواجهه
(التجدد في فكر الامام الخميني ). Emptyالسبت ديسمبر 29, 2012 6:52 pm من طرف الورده

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 357 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 357 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 573 بتاريخ الإثنين نوفمبر 25, 2024 9:53 pm

دخول

لقد نسيت كلمة السر


4 مشترك

    (التجدد في فكر الامام الخميني ).

    r07 alah
    r07 alah
    حسيني مبتدئ


    اوسمة العضو : عدد الاوسمة1

    ذكر تميز العضو : 10
    عدد المساهمات : 22

    نشاط العضو : 55148
    تاريخ التسجيل : 29/10/2009

    التقاط (التجدد في فكر الامام الخميني ).

    مُساهمة من طرف r07 alah الأربعاء نوفمبر 04, 2009 4:18 am

    الاخوات والاخوه الافاضل السلام عليكم جميعا ورحمة الله ابارك لكم جميعا ميلاد الصديقه الطاهره الطيبة العارفة المحدثة وكذا ميلاد حفيدها بالحق الامام الخميني.
    اقدم لكم مقالي تحت عنوان (التجدد في فكر الامام الخميني ).
    يعتبر موضوع التجديد لدى منظري مختلف الفروع العلمية احد المواضيع الهامة المطروحة في مختلف المجالات العلميه وهذا التجديد الذي يعني الخلاقية والابداع يتضمن طرح الافكار الجديدةاو استخدام الاراء والتظريات القائمة بشكل لم يسبق له مثيل
    ان التوصل إلى افكار جديده وتطبيقها على شتي نواحي الحياة .. الاجتماعية والثقافية .. والسيايسة والاقتصاديه لتحقيق السعاده وراحة البال للبشرية جمعاء يحظى باهتمام خاص لدى المفكرين .
    وتكتسب دراسة اراء الامام الخميني (قده) وافكاره باعتباره من مفكرا معاصرا ومنظرا مجددا في الاابعاد السياسة والاجتماعية
    اهمية خاصه في عصرنا الراهن ، ولا نريد هنا ان نستعرض ابداعاته التخصصية في الفروع العلمية في الفقه والاصول والفلسفة والعرفان ، والتي يخوض فيها الاساتذة والملمين والمتبحرين بل انني احلل هنا بشكل عام مستويين من شخصية الامام الفذة وهما :
     أ: حياة الامام (قد)
     ب: معتقداته النظرية الرئيسية
    في القسم الاول شوف اتطرق إلى كيفية النمط الجديد من شخصية العالم الديني الذي قدمه الامام للحوزات الدينية التقليدية بينما ساشير إلى القسم الثاني في جزئين إلى توجهه السياسي والمعنوي وطبيعه القدسية.
    رجال الدين و السياسه:
    بعد استيلاءالنظام البهلوي على السلطة في ايرن توالت الاحاث التي ادت إلى عزلة دجال الدين وابتعادهم عن المجتمع حفاظا على الحد الادنى للبقاء وقد تطورت هذه الحالة تدريجيا لتصبح شيئا مالوفا وعاديا بحيث لم يكن ممكنا لعالم الدين ان يصبح من رجال السياسة واذا اصبح كذلك احيانا فانه يفقد حينذاك صفته كعالم دين .
    طبعا لم تكن هذه نهاية المطاف بل ان البعض كان ير ان انتهاج الاسلوك العرفاني وتهذيب الاخلاق يتعارض والخوض في الشؤون الدنيوية وللاسف فان وعي رجال الدين الذاتي حول دورهم في المجتمع وما يتوقعه الناس منهم خلق تصورا مقبولا لدى عامة الناس بان رجل الدين غير سياسي لذلك كانت السياسة ورجل الدين على طرفي نقيض بشكل ملحوظ ، ولكن حظور الامام في هذه الظروف في هذين المجالين بالذات وفي ان واحد ، باعتباره معلما للاخلاق وفقيها وعارفا وسياسيا بارعا اخترق الاجواء القائمة
    والمهيمنه على الحوزه العلمية وقد كان لهذا الاختراق تداعيات .. ورفض وقبول .
    فالبعض من الرعيل الاول من رجالات الحوزه كانوا يعارضون هذا المنهج وكانت تصرفات وتصريحات الامام والتي ادت إلى سجنه ونفيه ، لا تجد وقعا حسنا لديهم إذا اعتبروها دون شأن المرجعية ولكن الجيل الجديد الذي واكب الامام في خطواته الدريئه( البعض منهم اصبح من السياسين المرموقيين في يومنا هذا) .
    واستطاعت هذه الرؤيه ان تهدم جدارا قويا وعايا كان قائما على عزل الدنياعن الاخرة والسياسه عن الدين.
    ولم يبادر الامام إلى هذا التجديد بناء على خصاله الفردية والنفسية الناجمة عن طباعه ونزعنه الشخصية بل انه بنى ذلك على اسس نظريه ومعرفية تبلورت في سلوكه العرفاني.
    وقد اثبت حضور الامام عمليا بان معلم الاخلاق والفقه والاصولي والعرف بامكانه ان يلج عالم السياسة محافظا في الوقت نفسه على الشؤون الفقهية والمرجعية الدينية وسنشير في الجزء الاول من القسم الثاني إلى هذا الامر
    ب: معتقداته النظرية الرئيسية
    • السياسة المعنوية..
    ان ادخال السياسة المعنوية في مجال السياسة يعتبر من جملة تنظيرات الامام التي التي سميتها بالسياسة المعنوية ولا يضاح الصورة ارى من الضروري تقديم تعريف عن العرفان والانسان .
    تعريف العرفان:
    العرفان احد اقسام المعرفة البشرية الذي يتناول معرفة الحق بواسطة الاسماء والصفات الالهيه ( العرفان النظري) ويعرض سبل الوصول إلى الحقية في الاتجاه السلبي والايجابي .
    العرفان العملي : وهو ان يتخلق العارف بالخلق الالهي بعد ازالة الشوائب والرذائل الاخلاقية ويصل إلى مقام الوحده او التوحيد وهو اخر منزل من منازل السالكين.
    وفي هذه الرؤيه ينطلق العرف ويمضي قدما لكي يتخلص في الخطوة الاولى من الانانية والاهواء النفسية (التنزه).. ثم في الخطوة الثانية يتحلى بالصفات والكمالات الالهية ( التجمل) ومن خلال هذا التعريف - والذي يتبناه الامام ايضا - يتضح ان العرفان النظري والعملي في فكر الامام لا يقبل التجزئه إذا يتبنة الامام العمل القائم على الفكر والوعي وكذا يتبنى الفكر والوعي المدعوم بالعمل والذي يؤدي للعمل والتطبيق ، لذلك يوصي الامام بطلب العلم وير من الضروري تطبيق ما يتعلمه المرء طوال الحياة ويصرح ان السلوك العلمي ينبغي ان يكون مقدمة للسلوك العملي.
    وهكذا فان ما كان يؤمن به الامام من جهه نظرية باعتباره رجل سياسه وعالم دين ومفكرا كانت تتجسد في اعماله وسلوكه فقد كان يؤمن في الجانب النظري بحقيقة ( الا مؤثر في الوجود الا الله) او ( لا حول ولا قوة الا بالله) وقد تجلت هذه المعرفة الراسخة في حياته بحيث انه لم يكن يخشى أي قوة ولذلك كان يوصي اتباعه الا يتكلوا الا على القادرالازلي.
    تعريف الإنسان:
    يعتبر الإنسان في منظومة الامام الفكرية مخلوقا قيما وصاحب مثل واختيار وبما انه خليفة الله ومظهر اسمائه وصفاته عليه ان يجسد كمالاته الكامنه في وجوده بحيث يستعين باسم الخالق ليجمل باطنه كمظاهره وعلى شكل انسان. لان تحقق انسانيته مرهون بخلقه . ومن اجل تحقيق هذا الهدف يحتاج الإنسان إلى نموذج تتكفل الشريعة بتعريفه.
    هذا النموذج في الفكر الاسلامي العرفاني هو الإنسان الكامل
    ان موضوع موضوع الإنسان الكامل من المواضيع والقضايا الرئيسيه في العرفان النظري. فالانسان الكامل بناء على هذه النظرية ليس مخلوقا مجردا او مثاليا تولد من المثل الافلاطونية . بل انه مخلوق واقعي وحقيقي ونموذج كامل لبناء الذات وتوعية الاخرين وتوجيههم نحو السير والسلوكوالسفر المعنوي والتكاملي.
    والانسان من هذه الجهه ينال المعرفة الربوبيه ويتبوأ الباري محله في قلبه حيث قال عزت قدرته( لم تسعني ارضي ولا سمائي ولكم وسعني قلب عبدي المؤمن) و ﴿ ياعبادي الذين امنوا ان ارضي واسعة فاياي فاعبدون ﴾ .
    لذلك يستانس سكان هذه الارض بعضهم بالبعض الاخر وهكذا يسجد عباد الله في حضرة الباري ويؤمنون بالله واليوم الاخر ﴿ انما يعمر مساجد الله من امن با لله واليوم الاخر ﴾ .
    وبعد هذه المقدمة ندرك بان كمال الإنسان ليس مجردا ولا فرديا ليس مفهوم الإنسان هو الذي يتكامل .
    بل الإنسان الموجود الموجود المتجسد المركب من الروح والبدن هو الذي يتكامل ويسمو وهذا النمو والكمال يحدث في المجتمع بالذات وليس خارج المجتمع ومن الطبيعي على ضوء هذا الاسنباط من حقيقة( الانسان) ( العالم) ان تتولد معرفة سياسية خاصة فاذا تقرر ان يكون هذا الإنسان المتجسد موضوع الكمال وان ينمو في المجتمع فايضا ينبغي ان تكون ارضية المجتمع مؤهلة وممهده لهذا الكامل .
    وهذا الامر بالذات يجعل من الضروري ان تلج المعنويات إلى السياسة بينما تفترض الحداثة فصل هذا الوجه المتجدد للسياسة عن الشؤون المعنوية .
    وهكذا فان التوجه نحو ادخال الشؤون المعنوية إلى عالم السياسة يتجذر في نظرة الامام العرفانية إلى عالم الطبيعة ( ظهرا العالم = الدنيا) وعالم المعنى( باطن العالم= الاخرة) فيصبح دخول الاخلاق بمعناها العام
    إلى ادارة المجتمع والشان الحكومي في عصرنا الراهن اهم تجديد قام به الامام الخميني في مجال المجتمع الانساني بحيث تكون صورة الحكومة من وجهة نظر الامام بدون مقومات اخلاقيه امرا محالا .
    ان جميع المدارس البشرية والايدلوجيات التي تدعو إلى خلاص الإنسان من البؤس والعذاب والاخذ بيده نحو السعادة والمجتمع المثالي تزعم بانها تدعوا إلى توجيه الإنسان نحو مجتمع تتوفر فيه سعادة الإنسان الشاملة وبالرغم من هذا الهدف مشترك الا اننا نواجه بعض الفوارق والاختلافات بين هذه المدارس ينجم عن رؤيتها ( للانسان) ودوره في( المجتمع) وتكوين المجتمع ومن نافلة القول ان الاعتقادبان المجتمع مكون من اناس هم ادوات مبتلات بجبر الزمن والتاريخ ضمن مجتمع الإنسان فيه مفكر وذو شعور واحساس ووعي متفاوت , من جهه اخرى هناك مجتمع ترك افرادهكافة الموهب الطبيعية ورفاهيات العيش لاجل الحياة الاخرويه نجدها تختلف جذريا مع مجتمع يعتبر السعي والحياة هو الاهتمام بالشئون الدنيويه .
    من وجهة نظر الامام الخميني الدنيا والاخره .. الجسم والروح السعاده الدنيوية والابدية هي امتداد لبعضها البعض ولا يمكن تجزئتها وان افراد هذا المجتمع هم عشاق الكمال والخير المطلق ،لادارة مجتمع كهذا_ يتكون من اناس شرفاء احرار ذو شعور واصحاب اراده_ تلعب الاخلاق دورا اساسيا. واصحاب القرار إلى جانب ادارتهم للمجتمع يتكفلون هداية هؤلاء الناس ومن البديهي ان امر الهداية في مدرسة تعتبر الإنسان خليفة الله وتكن حرمة واحتراما لكل الكائنات والموجودات باعتبارها دليلا واية تسبح بحمد لله لن يؤدي إلى الاستبداد واسيلاء الفرد او المجموعة على الجماعة .
    وان ميزة فكر الامام بحصوص التمحور حول الاخلاق يمكن ملاحظتها ابان توليه للحكم ولا سيما خلال فترتة الحرب المفروضة بحيث انه لم يكن يضحي بالقيم الاخلاقيه لنيل الاهداف الساسية للحرب, وعلى سبيل المثال لا الحصر ابان القصف الكيمياوي لم يوافق ابدا على الرد بالمثل او بقطع الاتصال والامدادات عن جيوش العدو وتدمير قواته او هدم الجسور الخشبية تعرض المدنيين للاضرار وهناك العشرات من هذه الامثلة تبرهن على ان الامام يهتم بمكارم الاخلاق واصالتها ولم يضحي بها لاجل مصالح اخرى واللافت للنظر ان الجمع والمجتمع والامة الاسلامية تكن للامام حرمة خاصة وان امر الهداية في مثل هذا المجتمع يتضاعف لانه ياخذ بعين الاعتبار مصالح المجتمع والافراد ولا يضحي باحدها لاجل الاخر
    قدسية االطبيعة:
    ربط عالم المادة بالمعنى او الروح و الجسم من اكثر البحوث تعقيداً في الميتافيزيقيا حيث لا اريد خوضه و اكتفي بذكر جملة للامام كرمز تعكس رايه في اقصر و ابلغ شكل ممكن وهي ان " العالم مسجد الربوية" اشير للتوضيح بانه يعرف نظام الكون كصورة يتجلى فيها الباري تعالى وان اساس الكون مبني على العشق وهو الذي يسري ويجري في كل الموجودات وفي فكره يتحقق الخلق بالحب وعودة الموجودات إلى الوحدة ويتحقق ذلك بالعشق و المحبة حيث يقول :"لولا ذلك الحب لما يظهر موجود من الموجودات ولا يصل احد إلى كمال من الكمالات فان بالعشق قامت السموات والارض" و يعتبر المحبة و الشوق كبراق للمعراج و الوصول وهكذا في الفكر الكوني للامام يعتبر العشق عنصر الخلقة و التكاثر للموجودات وعنصر عودة ورجعة الموجودات للوحدة.
    من وجهة نظره فان كافة الموجودات حاضرة في ساحة الباري و الجميع يرتبط بخالقه دون واسطة وذرات العالم بتبع الوجود ـ وهو الخير المطلق وذو الشعور و الوعي ـ تتمتع بصفات الحياة و العلم وبقية الشؤون الحياتية و يعتبر قوله تعالى ﴿ يسبح لله ما في السموات والارض ﴾ دليلاً لمدعاه ، ويعتقد بان التسبيح وتقديس الله و ثناؤه يستوجب العلم و المعرفة بمقامه المقدس وصفاته الجلالية و الجمالية.
    يعتبر الامام العالم واحداً ذو شعور ، منظم ، ناطق يتحرك صوب الكمال ، وحينما يسمي الامام العالم " مسجد الربوبية" بمعنى ان الإنسان في علام ونظام الكون يسجد لله المتعال و الدنيا بفكره لا تستحق الذم وليس لها بعد منفى بل هي مزرعة الاخرة ، وان الحياة الخالدة للانسان رهن بسلامة حياته الدنيوية .وهذه النظرة لها تبعات جميلة ومعبرة وتؤسس للتعايش الخلقي و البيئي.
    ان ثمرة مثل هذه النظرة تاتي بالتعرف على عالم الطبيعة ، وكذلك صونها وحفظها من مجال الحياة. في الفكر التقني المتطور في كل المجالات.
    يتم التعامل معها كاداة والانسان الذي يستقر في مركز العالم يرى الطبيعة في خدمته ولا يرى لها حرمة الا ان من يرى ( العالم محضر الله) و ( العالم مسجد الربوبية) والانسان هو الكائن الوحيد بامكانه ان يعرف الله اكثر من بقية المخلوقات ويعرّفه فمن الطبيعي ان يتمتع بالاحترام .
    من وجهة النظر هذه فان اصغر ذرات العالم في نظم ذو شعور وبصورة واحدة مرتبطة ببعضها باسجام وتتحرك باتجاه مقصدها ولكل منها معنى ومفهوم تجد مكانها في موقعها وان نظام الكون عضو حي باستطاعته احياء نفسه واستقرارها لو لم تتم ازالة حلقة الوصل هذه على يد العناصر غير الطاهرة (التكنولوجيا)
    ان القطرة التي تسير في مجرى النهر ، تذهب لاداء مهمة على عاتقها مكلفة بها "الشاعرة بروين اعتصامي"
    فاذا اعتبرنا الإنسان مركز العالم بدليل انه يستطيع كشف نظم العالم واحترمه ولانه مركز العشق الالهي فانه ينظر بمحبة وموده لبقية المخلوقات لان من وجهت نظره بقية الكائنات هي اية وعلائم للمحبوب الازلي.
    في مثل هذا الفكر نرى التكنلوجيا محدودة بحدود المسائل الاخلاقيه وان رعاية البيئه لا تعتبر جانبا كماليا بل هي ذات اهميه وموضوعيه.
    في هذه النظره العالم والطبيعه ليست في خدمة الاستغلا ل النفعي والاناني بل من اجل الحياة السليمة للاجيال المقبلة.
    اللافت للنظر ان الحضور في الطبيعة والتعامل معها كالحضور في المسجد والاماكن المقدسة يقتضي ادابا خاصه فبدون الطهارة وبدون الاذن اللهي لايمكن التصرف بها. مايمكن فهمه في فكر الامام في هذا المجال هو ان ازمة البيئه كانت او لم تكن فنحن مكلفون باحترام الطبيعة وعدم تلويثها.
    وهكذا فان الاخلال بنظام الطبيعة باعتبار انه لصالح الإنسان غير مرغوب( الافي حكم الضرورة) لان نظم الطبيعة يعكس الحكمة المعنوية وان ترتيبها لم يتم بالصدفة وهكذا فان الاخلال بها يجب ان يكون مبررا معنويا وشرعيا. وهكذا فان التكنلوجيا التي تتصرف بالطبيعه وتتعامل معها كاداة يجب ان يكبح جماحها ولكن للاسف نجد ان المدافعين عن الطبيعة ينظرون لها كاداة ايضا.
    اكتفي هنا بهذا المقدار واذكر بان هذه النظرات العامة يمكن ان تتمخض عنها نظريات جديده في المجالات المدنية والاجتماعية ونحن في ايرن نجرب الان بعض الاشكال الممكنة لهذه النظريات العامة لكي تتبدل إلى انظمة اقتصادية واجتماعية
    وتحتاج إلى تجارب اطول ومع الاسف فاننا نواجه المضايقات والضغوط الاجنبية كالحرب المفروضة والحصار الاقتصادي واغتيال الشخصيات العلميه والثقافيه والسياسيه وسلب الامن والاستقرار.
    ان الجمهورة الاسلامية الايرانية هي احى النماذج التي نجربها الان ولا ندعي انها النموذج الوحيد الموجود وان هدفي من تقديم هذا البحث بيان ان ماحصل ويحصل في ايران له جذور عميقة اكثر مما تعكس وسائل الاعلام العالمية كلاصولية الاسلامية والارهاب وانتاج الاسلحة النوويه.
    لاشك بان الفكر الذي ينظر للطبيعة بهذه النظرة السمحاء لا يمكن ان يتعامل مع الإنسان كاداة وان السياسة والنظره الارهابية للانسان والطبيعة تضحي بالغاية من اجل الوسيلة وتبررها.
    يبدوا اننا لا نبالغ إذا قلنا بان السياسة المعنوية التي يمارسها الامام هي ابعد ما تكون عن الارهاب والتشدد والاخلال بالسلام والامن وتلوث الطبية .
    طبعا مثل هذا الادعاء لايعني ان مطالب الامام قد تحققت بل المقصود ان الهدف يستحق الحياة والتجربة وان مطالب الشعب الايراني من المجتمع الدولي لا تتعدى الاحترام والاعتراف بهذا الطلب المعنوي وهو الطلب الذي بذل الشعب الايراني لاجله النفس والنفسي ومع الاسف يجب ان اقوا ل بان شعبنا مهدد من قبل اقسى مهددي السلام والحرية في العالم لذا يمكن القول ان فكر الامام ينادي بالسلام العالمي الا اننا للاسف نواجه سخرية مرة هي ان هذا الفكر ونداء الامام يتهم وتتم محاربته باعتباره تهديدا للامن والسلام العالمي ومن قبل محاربي السلام العالمي الذين اشعلوا نار الحروب وسفكوا دماء الابرياء ويهددوا السلم العالمي ومن خلال تفجيراتهم النوويه قتلوا مئات الالاف من الناس في فتنام واشعلوا نيران الحرب في افغانستان والعراق.
    ولكن على الرغم من كل هذه الاشاعات نرى ان فكر الامام ينتشر في ارجاء العالم الاسلامي. انا كعضو صغير في المجتمع الاكاديمي اقول لكم ايها الاخوات والاخوه الافاضل ان اقل ما يمكن ان نفعله هو ان نسلط الاضواء على هذه الحقائق ونستثمرها
    لصالح السلم العالمي للتصدي امام موجة الاعلام الخادع الذي يرسم مثل هذه الصور المغلوطة.
    برأيي ان فكر الامام هو فكرالغد و يجب ان لا نقارنه بميزان الخطاء والصواب الموجود في بعض التجارب . ان اهمية هذا الابداع الذي استعرضته في فكر الامام لا ينحصر في مداه الاقليمي والوطني بل يتبلور في دمج المعنويات والاخلاق بالسياسة
    واعتبار العالم محضر الله والتمتع بنظرة الإنسان العاشق للعالم والتي تفتح افاق العلم الرحبة للمدى الابعد للانسان المتوتر في القرن الحادي والعشرين.
    هذه الرؤى البديعة للامام _ والتي يجري متابعة بعضها في ايران_ يمكن ان تكون هدية السلام واحترام الإنسان وكرامته ورعاية البيئه للعالم المتوتر اليوم والتي إذا لم نجسدها تفقد معناها ويتم نسيانها,
    وكما لا يمكن نفي الروح إلى الاعماق لا يمكن ان نحبس ونحصر الفكر ايضا.
    العلويه فاطمة مصطفوي
    طبعناً هي ابنة الامام الخميني (رض)
    حسين
    حسين
    حسيني ذهبي سوبر


    اوسمة العضو : عدد الاوسمة 2

    المزيد : الفائز بمسابقة صورة ومثل

    ذكر الميزان

    تميز العضو : 10
    عدد المساهمات : 255

    نشاط العضو : 56189
    تاريخ التسجيل : 31/08/2009
    العمر : 36

    التقاط رد: (التجدد في فكر الامام الخميني ).

    مُساهمة من طرف حسين الأربعاء نوفمبر 04, 2009 4:41 am

    موضوع جدا ممتاز وطرح مفيد
    وموضوع مهم للغاية في التجدد في فكر الامام الخميني
    بارك الله فيك
    معلوماتك ومواقيعك قيمة جدا
    ونشوف جديدك ان شاء الله
    حور العين
    حور العين
    مجموعة نائبة المدير
    مجموعة نائبة المدير


    mirnda

    اوسمة العضو : عدد الاوسمة 2

    المزيد : عدد الاوسمة2

    انثى العقرب

    تميز العضو : 10
    عدد المساهمات : 1750

    نشاط العضو : 60911
    تاريخ التسجيل : 19/04/2009
    العمر : 37
    احترام القوانين احترام القوانين : cool

    التقاط رد: (التجدد في فكر الامام الخميني ).

    مُساهمة من طرف حور العين الأربعاء نوفمبر 04, 2009 3:54 pm

    (التجدد في فكر الامام الخميني ). Br2h-7ca7efa3f2
    مريام
    مريام
    Admin
    Admin


    barbican

    اوسمة العضو : عدد الاوسمة3

    المزيد : عدد الاوسم3

    supper : عدد الاوسمة3

    انثى العذراء

    تميز العضو : 13
    عدد المساهمات : 5378

    نشاط العضو : 68103
    تاريخ التسجيل : 18/04/2009
    العمر : 35
    الموقع : كربلاء الصغرى
    العمل/الترفيهطالبة جامعية

    احترام القوانين احترام القوانين : cool

    التقاط رد: (التجدد في فكر الامام الخميني ).

    مُساهمة من طرف مريام الأربعاء نوفمبر 04, 2009 4:35 pm

    موضوع هادف وفي غاية الاهمية
    بارك الله فيك اخي وبانتظار جديدكم الفذ

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 10:44 pm