بسم الله الرحمن الرحيم
(( وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آَيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (68) ))
سورة الانعام .
الأحاديث :
في بحار الأنوار :
1- عن عبد الرحمن بن الحجاج قال: سمعت الصادق عليه السلام يقول: من رأى أخاه على أمر يكرهه فلم يرده عنه، وهو يقدر عليه، فقد خانه، ومن لم يجتنب مصادقة الاحمق أوشك أن يتخلق بأخلاقه .
الأحمق : هو الذي يريد أن ينفعك فيضرك .
2- عن سفيان الثوري، عن الصادق عليه السلام قال: لا تصحب الفاجر فيعلمك من فجوره، ثم قال عليه السلام: أمرني والدي بثلاث ونهاني عن ثلاث، فكان فيما قال لي: يا بني من يصحب صاحب السوء لا يسلم، ومن يدخل مداخل السوء يتهم ومن لا يملك لسانه يندم .
3- حنان بن سدير، عن أبيه قال: قال أبو جعفر عليه السلام: لا تقارن ولا تواخ أربعة:
الاحمق والبخيل، والجبان، والكذاب، أما الاحمق فانه يريد أن ينفعك فيضرك، وأما البخيل فانه يأخذ منك ولا يعطيك، وأما الجبان فانه يهرب عنك وعن والديه، وأما الكذاب فانه يصدق ولا يصدق .
4- قال علي بن الحسين عليهما السلام: ليس لك أن تقعد مع من شئت لان الله تبارك وتعالى يقول: " وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين " وليس لك أن تتكلم بما شئت لان الله عزوجل قال: " ولا تقف ما ليس لك به علم " ولان رسول الله صلى الله عليه وآله قال: رحم الله عبدا قال خيرا فغنم، أو صمت فسلم، وليس لك أن تسمع ما شئت لان الله عزوجل يقول: " إن السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤلا "
5-عن الصادق عليه السلام، عن أبيه عليه السلام قال:قال أبي علي بن الحسين عليهما السلام:
يا بني انظر خمسة فلا تصاحبهم ولا تحادثهم ولا ترافقهم في طريق فقلت: يا أبه من هم ؟ عرفنيهم قال: إياك ومصاحبة الكذاب فانه بمنزلة السراب يقرب لك البعيد ويبعد لك القريب، وإياك ومصاحبة الفاسق فانه بايعك بأكلة أو أقل من ذلك، وإياك ومصاحبة البخيل فانه يخذلك في ماله أحوج ما تكون إليه، وإياك ومصاحبة الاحمق فانه يريد أن ينفعك فيضرك، وإياك ومصاحبة القاطع لرحمه فاني وجدته ملعونا في كتاب الله عزوجل في ثلاثة مواضع: قال الله عزوجل، " فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الارض وتقطعوا أرحامكم * اولئك الذين لعنهم الله " إلى آخر الآية وقال عزوجل: " الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الارض اولئك لهم اللعنة ولهم سوء الدار "وقال في البقرة: " الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الارض اولئك هم الخاسرون " .
6- عن أبي عبد الله :
لا تكون الصداقة إلا بحدودها فمن كانت فيه هذه الحدود أو شئ منه وإلا فلا تنسبه إلى شئ من الصداقة: فأولها أن تكون سريرته وعلانيته لك واحدة، والثانية أن يرى زينك زينه وشينك شينه، والثالثة أن لا تغيره عليك ولاية ولامال. والرابعة لا يمنعك شيئا تناله مقدرته والخامسة - وهي تجمع هذه الخصال - أن لا يسلمك عند النكبات.
إن الإمام عليه الصلاة والسلام يبين في هذا الحديث أن للصداقة حدود إن وجدت في الشخص بعض هذه الحدود أو كلها فيمكنك اعتباره صديقا لك وهي :
أن تكون سريرته وعلانيته شيء واحد بالنسبة لك أي أنه يكون أمامك كما يكون وراءك ، وأن يكون زينه زينك وعيبه عيبك ، وأن لا يغيره مال أو منصب ما عليك فيتكبر ، وأنه إذا طلبت منه شيء يقدر عليه لا يمنعه عليك ، والأمر الأهم هو أنه لا يتخلى عنك في المصائب .
فيا إخواني علينا أن نختار الصديق الأمثل الذي يقودنا إلى طاعة الله وعدم معصيته وان لا يزين لك معصية الله فيعد بذلك أشر الأصحاب كما في الحديث عندما سأل شخص أمير المؤمنين علي (ع) بقوله : أي صاحب أشر ؟ قال : المزين لك معصية الله .
فالصديق رفيقك في الدرب فإن كان خيرا أخذت منه وإن كان شرا تأثرت به
مع تحياتي اخوكم العراقي
وارجو منكم الدعاء لصديقي بالشفاء العاجل من مرضه الصعب بحق الزهراء ادعو له في كل صلاه
السبت يوليو 13, 2013 2:06 am من طرف الورده
» باك المنتدى
السبت يوليو 13, 2013 1:58 am من طرف الورده
» افكار للرفوف رووعه
الجمعة يونيو 28, 2013 5:19 pm من طرف الورده
» تصميم ازياء(اول تجربه لي )
الجمعة يونيو 28, 2013 5:17 pm من طرف الورده
» طريقة عمل آيسكريم~..
الجمعة فبراير 01, 2013 10:42 pm من طرف الورده
» عندمآإ ........
الثلاثاء يناير 29, 2013 11:59 pm من طرف الورده
» يا علي ( رسمتي )
الثلاثاء يناير 29, 2013 11:55 pm من طرف الورده
» ،،دفتر حضور وغياب ارجو التثبيت ،،
الثلاثاء يناير 29, 2013 11:47 pm من طرف الورده
» عضوين في قفص المواجهه
السبت ديسمبر 29, 2012 6:52 pm من طرف الورده