على جناح الملائكة.. بر بال فرشتكان

قبسات من فكر المرجع الشيرازي 545632810

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

على جناح الملائكة.. بر بال فرشتكان

قبسات من فكر المرجع الشيرازي 545632810

على جناح الملائكة.. بر بال فرشتكان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات على جناح الملائكة ...منتدى شيعي حر ورائع يتكلم عن منهج اهل البيت عليهم السلام

قال الإمام الصادق (عليه السلام): ما من شيء إلا وله كيل ووزن إلا الدموع، فإن القطرة منها تطفىء بحارا من النار، فإذا اغرورقت العين بمائها لم يرهق وجهه قتر ولا ذلة، فإذا فاضت حرمه الله على النار، ولو أن باكيا بكى في أمة لرحموا....فيما قبل عن الامام علي عليه السلام .....عن النبى(ص):من أحب أن ينظر إلى اسرافيل فى هيبته، و إلى ميكائيل فى رتبته، و إلى جبرئيل فى جلالته، و إلى آدم فى سلمه، و إلى نوح فى خشيته، و إلى ابراهيم فى خلته، و إلى يعقوب فى حزنه، و إلى يوسف فى جماله، و إلى موسى فى مناجاته، و إلى أيوب فى صبره، و إلى يحيى فى زهده، و إلى يونس فى سنته، و إلى عيسى فى ورعه، و إلى محمد فى حبسه و خلقه فلينظر إلى على، فإن فيه تسعين خصلة من خصال الأنبياء جمع الله فيه ولم يجمع لأحد غيره.***يقول الامام علي عليه السلام:إحذر استِصغارَ الخصْمِ فإنّهُ يمنعُ منَ التحفظ ، ورُبّ صَغير ٍغلبَ كبيرا ًإحذر التفريط فإنّهُ يُوجبُ المَلامَة إحذر الدُنيَا، فإنهَا شبكة الشيْطان، ومَفسْدة الإيمَان إحذر الغضبَ، فإنه جُندٌ عَظيمٌ مِن جُنودِ إبلِيسَ إحذر الغضبَ ممّنْ يحمِلكَ عَليْهِ، فإنه مُميتٌ لِلخوَاطِرْ، مَانِعٌ مِن التثبُت إحذر الكَريمَ إذا أهنتهُ، والحَليمَ إذا جَرَحْتهُ، والشُجَاعَ إذا أوجَعتهُ.*** رُوي عن الإمام علي ابن أبي طالب عليه السلام أنَّه قال:إن النعمة موصولة بالشكر ..والشكر متعلق بالمزيد ....و لن ينقطع المزيدمن الله حتى ينقطع الشكر من العبد !!***وعنه عليه السلام أيضاً:والذي وسع سمعه الأصوات .. ما من أحد أدخل على قلب فقيرسروراً .....إلا خلق الله له من هذا السرور لطفاً ..فإذا أنزلت به نائبة جرىإليها لطف الله ...كالماء في انحداره حتى يطردها عنه !***وسُئل عليه السلام: كم صديق لك ..؟ قال لا أدري الآن !لأن الدنيا مُقبلة عليّ ..والناس كلهم أصدقائي ....وإنما أعرف ذلك إذا أدبرت عنيّ ..فخيرالأصدقاء من أقبل إذا أدبر الزمان عنك !!***وقال عليه السلام :منحاسب نفسه ربح ...ومن غفل عنها خسر ..ومن نظر في العواقب نجا ..ومن أطاعهواه ضل ....ومن لم يحلم ندم ..ومن صبر غنم ..ومن خاف رحم ..ومنأعتبر أبصر ...ومن أبصر فهم ..ومن فهم علم !!***و قال عليه السلام :اعلمإن لكل فضيلة رأساً و لكل أدب ينبوعاً..ورأس الفضائل و ينبوع الأدب هو العقل ..الذي جعله الله تعالى للدين أصلاً و للدنيا عمادا ..فأوجب التكليف بكماله ....و جعل الدنيا مدبرة بأحكامه ..و ألف به بين خلقه ....مع اختلاف همهم ومآدبهم !!***و قال عليه السلام :منينصب نفسه للناس إماماً ....فليبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره ..و ليكنتأديبه بسيرته قبل تأديبه بلسانه !!***و قال عليه السلام :منملك نفسه عن أربعة خصال .....حرَّم الله لحمه على النار ..من ملك نفسه عندالرغبة ... والرهبة .. والشهوة .. والغضب !***وقال عليه السلام :راحةالجسم في قلة الطعام ...وراحة النفس في قلة آلاثآم ..وراحة القلب في قلةالاهتمام ..وراحة اللسان في قلة الكلام !!***و قال عليه السلام : خيرالدنيا والآخرة في خمس خصال ....غني النفس ..وكف الأذى ..وكسب الحلال ..و لباس التقوى ..و الثقة بالله على كل حال !!

المواضيع الأخيرة

» رسالة من زائر
قبسات من فكر المرجع الشيرازي Emptyالسبت يوليو 13, 2013 2:06 am من طرف الورده

» باك المنتدى
قبسات من فكر المرجع الشيرازي Emptyالسبت يوليو 13, 2013 1:58 am من طرف الورده

» افكار للرفوف رووعه
قبسات من فكر المرجع الشيرازي Emptyالجمعة يونيو 28, 2013 5:19 pm من طرف الورده

» تصميم ازياء(اول تجربه لي )
قبسات من فكر المرجع الشيرازي Emptyالجمعة يونيو 28, 2013 5:17 pm من طرف الورده

» طريقة عمل آيسكريم~..
قبسات من فكر المرجع الشيرازي Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 10:42 pm من طرف الورده

» عندمآإ ........
قبسات من فكر المرجع الشيرازي Emptyالثلاثاء يناير 29, 2013 11:59 pm من طرف الورده

» يا علي ( رسمتي )
قبسات من فكر المرجع الشيرازي Emptyالثلاثاء يناير 29, 2013 11:55 pm من طرف الورده

» ،،دفتر حضور وغياب ارجو التثبيت ،،
قبسات من فكر المرجع الشيرازي Emptyالثلاثاء يناير 29, 2013 11:47 pm من طرف الورده

»  عضوين في قفص المواجهه
قبسات من فكر المرجع الشيرازي Emptyالسبت ديسمبر 29, 2012 6:52 pm من طرف الورده

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 456 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 456 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 573 بتاريخ الإثنين نوفمبر 25, 2024 9:53 pm

دخول

لقد نسيت كلمة السر


2 مشترك

    قبسات من فكر المرجع الشيرازي

    cristiano ronaldo
    cristiano ronaldo
    مشرف سابق
    مشرف سابق


    7up

    ذكر تميز العضو : 3
    عدد المساهمات : 250

    نشاط العضو : 57780
    تاريخ التسجيل : 21/04/2009

    متميز 1 قبسات من فكر المرجع الشيرازي

    مُساهمة من طرف cristiano ronaldo الثلاثاء يوليو 21, 2009 3:01 am

    الحرية من منظور إسلامي

    قبسات من فكر المرجع الشيرازي


    قبسات من فكر المرجع الشيرازي 134



    شبكة النبأ: قد يبدو الحديث عن الحرية كمفهوم من بديهيات الكلام، نظرا لكثرة ما تردد عن هذا المفهوم من آراء وتفسيرات في بحوث ودراسات ومؤلفات المصلحين والمفكرين والفلاسفة القدماء والمعاصرين وغيرهم، ولم يُخطئ بعض الفلاسفة حين قالوا ان بعض المفاهيم (ومن بينها الحرية) تتجدد وتتحدث مع توالي الاعوام والحقب التأريخية المتوالية، غير أن جوهرها يبقى ثابتا ما بقيت الحياة قائمة، ولعل الاشكالية تكمن في تلك المقارنات المتعجلة التي يعقدها البعض بين نظرة الاسلام للحرية وتعامله معها وبين نظرة الآخرين لها ومن بينهم الغرب بطبيعة الحال.



    فثمة من يرى أن الغرب هم أهل الحرية وهم من فتح الابواب والسبل لترسيخها في حين -كما يرى هذا البعض- ان الاسلام ينطوي على كثير من المحرمات والنواهي التي تحد من الحرية الفردية او الجمعية، لكن من يطلق مثل هذه الأقاويل لم يكلّف نفسه عناء الاطلاع على مبادئ الاسلام في هذا الصدد ولا يفهم نظرته الى جوهر الحرية الانسانية وليس الى شكلها، ولعل جوهر نظرة الاسلام الى الحرية يكمن في هذه الجملة الواضحة النقية التي لا تقبل التحريف او التأويل (لا إكراه في الدين).



    إن نظرة الاسلام للحرية تبدأ ولاتنتهي بهذه الآية الكريمة، ولقد أسهب سماحة المرجع الديني السيد صادق الحسيني الشيرازي في تبيان مفهوم الحرية وتوضيحه والخوض في جوهره لكي يضع النقاط على الحروف ويوضح ماتعنيه الحرية للاسلام إذ جاء في كتاب سماحته (الحرية في الاسلام) حول هذا الموضوع:

    (يقول الإسلام: اعمل ما تشاء، فلك حرية العمل شريطة أن لا تضرّ غيرك؛ فإنّه «لا ضرر ولا ضرار في الإسلام»(16) والإسلام يضرب بشدّة على يد الظالم ومَن يريد إلحاق الضرر بالآخرين، وبعد ذلك فأنت حرّ في كلّ أمورك، في ذهابك ومجيئك وسفرك وعلاقاتك، فلا ضغط ولا جبر ولا إكراه ولا كبت للحرية في الإسلام، ولكن ثمة توجيهات وإرشادات تبيّن لك السلوك الأحسن، تقول: هذا صحيح وهذا مستحبّ وهذا مفضّل وهذا مكروه).



    ووفقا لهذا الطرح فإن الانسان غير مقيد بجانب فكري او سلوكي محدد كما يرى الاسلام لكن الامر الهام الذي لايمكن إغفاله هنا، هو التزام الانسان نفسه بعد التجاوز على الآخرين أو إحداث الضرر المعنوي او المادي لهم، هذا هو شرط الاسلام على من يريد أن يمارس حريته حتى في اختياره للدين، فحين نتمعن بجملة (لا إكراه في الدين) فسوف نعرف تماما ما تعنيه وما تريد ان يفعله المسلم او غيره، فهو حر إلاّ فيما يتعلق بدرجة الضرر التي قد تسببها حريته للآخرين، وقد ورد وقد ورد في هذا الصدد بكتاب سماحة المرجع الديني الشيرازي (الحرية في الاسلام):

    (من أصول الإسلام المسلّمة والمؤكّدة مسألة حرية اختيار الدين؛ قال تعالى: لا إكراه في الدين. بل ليكن معلوماً ـ قبل كلّ شيء ـ أنّ الإسلام وحده هو دين الحرّية. فحتّى المدارس والمبادئ الأخرى التي ظهرت منذ قرون وما زالت ترفع شعار الحرّية لا واقع للحرية فيها سوى الاسم. أمّا الإسلام فهو دين الحريات مبدأً وشعاراً، وقولاً وعملاً. وهذا موضوع طويل يتطلّب من الباحث أن يطالع الفقه الإسلامي بتعمّق ـ من أوّله إلى آخره ـ لكي يعرف كيف أنّ الإسلام التزم بمبدأ -لا إكراه في الدين- في مختلف مجالات الحياة).



    لذلك من الامور البديهية أن يطلع الباحث على موضوع البحث الذي يناقشه، فلا يجوز أن يلصق هذه التهمة او تلك بهذا المبدأ او الدين أو الرأي قبل أن يطلع على رؤاه ومبادئه ونظرته الى الحرية على سبيل المثال، لذا نرى أن النظرة القاصرة التي تتهم الاسلام بتحديد الحرية ووضع العراقيل والنواهي بوجهها ما هي إلاّ تهم لا تصمد اما الوقائع التي تحدث على الارض، حيث لا محددات للحرية في الاسلام إلاّ في حالات الضرر للنفس او الضرر بالآخر، كما نقرأ ذلك في كتاب (الحرية في الاسلام:

    (هناك تهمة وجّهها بعض المستشرقين إلى الإسلام ويردّدها بعض الشباب الذين لا يعرفون الإسلام حق معرفته. فهم يقولون: إنّ الإسلام كلّه محرّمات وقيود ونواهٍ. ونحن نقول لهم: بالعكس تماماً فإنّ الحرية الموجودة في الإسلام لا يوجد لها نظير في أيّ مكان!



    خذوا أكثر بلدان العالَم ادعاءً للحرية كفرنسا والولايات المتّحدة مثلاً، ترى القيود الكثيرة للسفر منها وإليها، وفي جوانب كثيرة أخرى. فهذه القيود موجودة في كلّ دول العالَم وإن كانت في بلداننا أشدّ. أمّا الإسلام فلا يوجد فيه مثل هذا، فلا يقول لك الإسلام: أين تسكن؟ وأين تذهب؟ وكيف تذهب؟ ومتى تذهب؟ بل يقول لك: إنّ الله خلقك وهو الذي أعطاك الفكر والعقل فلا تكن عبد غيرك، ولا يجب أن تخبر الدولة عن خروجك ودخولك، وإقامتك ورحيلك، وما تستورد وما تصدّر ـ غير المحرّمات ـ لكن الإسلام يضع لك التوجيهات ويقول لك إن التزمت بها تفلح وإلاّ تخسر!).



    إن مثل هذه التهم الجاهزة لم تعد تنطلي على المتابع اللبيب الذي يبحث عن الجوهر قبل الشكل والذي يستند في إطلاق أحكامه على الدلائل والقرائن الواضحة، ويستند الى ما يحدث على أرض الواقع، فالقول بأن الاسلام ينطوي على الكثير من المحرمات والنواهي سيظل ناقصا وغير مقبول من دون البحث عن ماهية هذه المحرمات ونوعها ودرجة إضرارها بالآخرين، وعندما يتبين للباحث أهمية الالتزام بهذه المحرمات وعدم تجاوزها سيفهم ان الحرية في الاسلام هي جوهر الصلاح والنجاح والتقدم البشري، وكمثال حين حرّم الاسلام الزنا فإن أضراره معروفة للجميع وقد اكتشفها الغرب بنفسه وعانى منها كثيرا، لذا فإن تحريم الزنا ليس تحديدا لحرية الانسان بل حفاظا عليه بالدرجة الاولى وهكذا ينطبق هذا المثال على الامور والجوانب الاخرى التي تتعلق بالحرية كمفهوم وسلوك أيضا.

    ............................................................................

    هامش:

    (16) مستدرك الوسائل: 12 / 308 باب 13 ح 4.
    عاشقة الحسين
    عاشقة الحسين
    حسيني لامع


    mirnda

    اوسمة العضو : عدد الاوسمة 2

    المزيد : عدد الاوسمة 2

    انثى القوس

    تميز العضو : 9
    عدد المساهمات : 851

    نشاط العضو : 58284
    تاريخ التسجيل : 21/04/2009
    العمر : 27
    الموقع : بحرينية
    العمل/الترفيهدراسة

    احترام القوانين احترام القوانين : حزينة

    متميز 1 رد: قبسات من فكر المرجع الشيرازي

    مُساهمة من طرف عاشقة الحسين الأحد أغسطس 23, 2009 4:32 pm

    شكرا اخي على الموضوع

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 11:52 pm