على جناح الملائكة.. بر بال فرشتكان

الرد الأول المختار على أبو زينب المحتار\ج3 545632810

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

على جناح الملائكة.. بر بال فرشتكان

الرد الأول المختار على أبو زينب المحتار\ج3 545632810

على جناح الملائكة.. بر بال فرشتكان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات على جناح الملائكة ...منتدى شيعي حر ورائع يتكلم عن منهج اهل البيت عليهم السلام

قال الإمام الصادق (عليه السلام): ما من شيء إلا وله كيل ووزن إلا الدموع، فإن القطرة منها تطفىء بحارا من النار، فإذا اغرورقت العين بمائها لم يرهق وجهه قتر ولا ذلة، فإذا فاضت حرمه الله على النار، ولو أن باكيا بكى في أمة لرحموا....فيما قبل عن الامام علي عليه السلام .....عن النبى(ص):من أحب أن ينظر إلى اسرافيل فى هيبته، و إلى ميكائيل فى رتبته، و إلى جبرئيل فى جلالته، و إلى آدم فى سلمه، و إلى نوح فى خشيته، و إلى ابراهيم فى خلته، و إلى يعقوب فى حزنه، و إلى يوسف فى جماله، و إلى موسى فى مناجاته، و إلى أيوب فى صبره، و إلى يحيى فى زهده، و إلى يونس فى سنته، و إلى عيسى فى ورعه، و إلى محمد فى حبسه و خلقه فلينظر إلى على، فإن فيه تسعين خصلة من خصال الأنبياء جمع الله فيه ولم يجمع لأحد غيره.***يقول الامام علي عليه السلام:إحذر استِصغارَ الخصْمِ فإنّهُ يمنعُ منَ التحفظ ، ورُبّ صَغير ٍغلبَ كبيرا ًإحذر التفريط فإنّهُ يُوجبُ المَلامَة إحذر الدُنيَا، فإنهَا شبكة الشيْطان، ومَفسْدة الإيمَان إحذر الغضبَ، فإنه جُندٌ عَظيمٌ مِن جُنودِ إبلِيسَ إحذر الغضبَ ممّنْ يحمِلكَ عَليْهِ، فإنه مُميتٌ لِلخوَاطِرْ، مَانِعٌ مِن التثبُت إحذر الكَريمَ إذا أهنتهُ، والحَليمَ إذا جَرَحْتهُ، والشُجَاعَ إذا أوجَعتهُ.*** رُوي عن الإمام علي ابن أبي طالب عليه السلام أنَّه قال:إن النعمة موصولة بالشكر ..والشكر متعلق بالمزيد ....و لن ينقطع المزيدمن الله حتى ينقطع الشكر من العبد !!***وعنه عليه السلام أيضاً:والذي وسع سمعه الأصوات .. ما من أحد أدخل على قلب فقيرسروراً .....إلا خلق الله له من هذا السرور لطفاً ..فإذا أنزلت به نائبة جرىإليها لطف الله ...كالماء في انحداره حتى يطردها عنه !***وسُئل عليه السلام: كم صديق لك ..؟ قال لا أدري الآن !لأن الدنيا مُقبلة عليّ ..والناس كلهم أصدقائي ....وإنما أعرف ذلك إذا أدبرت عنيّ ..فخيرالأصدقاء من أقبل إذا أدبر الزمان عنك !!***وقال عليه السلام :منحاسب نفسه ربح ...ومن غفل عنها خسر ..ومن نظر في العواقب نجا ..ومن أطاعهواه ضل ....ومن لم يحلم ندم ..ومن صبر غنم ..ومن خاف رحم ..ومنأعتبر أبصر ...ومن أبصر فهم ..ومن فهم علم !!***و قال عليه السلام :اعلمإن لكل فضيلة رأساً و لكل أدب ينبوعاً..ورأس الفضائل و ينبوع الأدب هو العقل ..الذي جعله الله تعالى للدين أصلاً و للدنيا عمادا ..فأوجب التكليف بكماله ....و جعل الدنيا مدبرة بأحكامه ..و ألف به بين خلقه ....مع اختلاف همهم ومآدبهم !!***و قال عليه السلام :منينصب نفسه للناس إماماً ....فليبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره ..و ليكنتأديبه بسيرته قبل تأديبه بلسانه !!***و قال عليه السلام :منملك نفسه عن أربعة خصال .....حرَّم الله لحمه على النار ..من ملك نفسه عندالرغبة ... والرهبة .. والشهوة .. والغضب !***وقال عليه السلام :راحةالجسم في قلة الطعام ...وراحة النفس في قلة آلاثآم ..وراحة القلب في قلةالاهتمام ..وراحة اللسان في قلة الكلام !!***و قال عليه السلام : خيرالدنيا والآخرة في خمس خصال ....غني النفس ..وكف الأذى ..وكسب الحلال ..و لباس التقوى ..و الثقة بالله على كل حال !!

المواضيع الأخيرة

» رسالة من زائر
الرد الأول المختار على أبو زينب المحتار\ج3 Emptyالسبت يوليو 13, 2013 2:06 am من طرف الورده

» باك المنتدى
الرد الأول المختار على أبو زينب المحتار\ج3 Emptyالسبت يوليو 13, 2013 1:58 am من طرف الورده

» افكار للرفوف رووعه
الرد الأول المختار على أبو زينب المحتار\ج3 Emptyالجمعة يونيو 28, 2013 5:19 pm من طرف الورده

» تصميم ازياء(اول تجربه لي )
الرد الأول المختار على أبو زينب المحتار\ج3 Emptyالجمعة يونيو 28, 2013 5:17 pm من طرف الورده

» طريقة عمل آيسكريم~..
الرد الأول المختار على أبو زينب المحتار\ج3 Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 10:42 pm من طرف الورده

» عندمآإ ........
الرد الأول المختار على أبو زينب المحتار\ج3 Emptyالثلاثاء يناير 29, 2013 11:59 pm من طرف الورده

» يا علي ( رسمتي )
الرد الأول المختار على أبو زينب المحتار\ج3 Emptyالثلاثاء يناير 29, 2013 11:55 pm من طرف الورده

» ،،دفتر حضور وغياب ارجو التثبيت ،،
الرد الأول المختار على أبو زينب المحتار\ج3 Emptyالثلاثاء يناير 29, 2013 11:47 pm من طرف الورده

»  عضوين في قفص المواجهه
الرد الأول المختار على أبو زينب المحتار\ج3 Emptyالسبت ديسمبر 29, 2012 6:52 pm من طرف الورده

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 459 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 459 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 573 بتاريخ الإثنين نوفمبر 25, 2024 9:53 pm

دخول

لقد نسيت كلمة السر


4 مشترك

    الرد الأول المختار على أبو زينب المحتار\ج3

    avatar
    العراق اولا
    حسيني ذهبي سوبر


    اوسمة العضو : عدد الاوسمة2

    المزيد : الفائز بمسابقة صورة ومثل

    تميز العضو : 10
    عدد المساهمات : 214

    نشاط العضو : 56252
    تاريخ التسجيل : 10/08/2009

    التقاط الرد الأول المختار على أبو زينب المحتارج3

    مُساهمة من طرف العراق اولا الخميس أغسطس 13, 2009 2:22 am

    قال:// 2-إن هذه المقدمة امتازت بالتطرف والحرية والإيمان الكثيرة،والكلام الغير علمي فانه تعودّنا في الحوزات العلمية أن يكون الكلام في المقامات العلمية العالية وفي البحوث البرهانية قليلاً ودقيقاً يعتمد على الاستدلال وليس على القسم واليمين ولا يعتمد على الخطابيات والحماسيات،فإذا انحرف الكلام إلى الخطابيات ابتعدنا عن الأجواء العلمية وأصبحنا في أجواء العرف والكلمات السوقية .
    تعليق(6 ): أقول ماذا تقصد بكلامك هذا (إن هذه المقدمة امتازت بالتطرف والحرية والإيمان)؟؟ أي تطرف وهل قول الحق تطرف و ماذا تقصد بالحرية ؟؟ أما بالنسبة لكلمة (الإيمان ) أرى أن الهمزة وضعتها في الأسفل ولعله كنت تقصد الأيمان
    قال تعالى Sadأَمْ لَكُمْ أَيْمَانٌ عَلَيْنَا بَالِغَةٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ إِنَّ لَكُمْ لَمَا تَحْكُمُونَ )
    أي القسم ، وهل القسم مرفوض مثلا أم مستهجن أم ماذا ؟؟؟!!! وهذا يتضح جلياً بأنه أما انك لم تتدبر في القرآن الكريم أو لم تعرف معاني الآيات القرآنية الكريمة حيث نرى استعمالات القرآن الكريم للقسم كثيرة كما جاء في :-
    قوله تعالىSadو َالْعَصْرِ{1} إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ)
    قوله تعالى Sadوَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ )
    وقوله تعالى Sadوَالطُّورِ{1} وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ{2} فِي رَقٍّ مَّنشُورٍ{3} وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ{4} وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ{5} وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ{6)
    وقوله تعالى Sad وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى )
    وقوله تعالى Sad ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ{1} بَلْ عَجِبُوا أَن جَاءهُمْ مُنذِرٌ مِّنْهُمْ فَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا شَيْءٌ عَجِيبٌ )
    قوله تعالى : (ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ{1} مَا أَنتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ )
    توجد الكثير من الآيات المباركات تنص على القسم فيا ترى لماذا يقسم الله تعالى هل يا ترى صرت أنت أفضل من ........؟؟؟؟؟!!!!!!!! قال تعالى Sad...ُقلْ أَتُنَبِّئُونَ اللّهَ بِمَا لاَ يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلاَ فِي الأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ ) وهل التعود دليلاً تستدل به أم قاعدة جديدة تؤسسها ؟؟!!!
    ،سبحان الله أنت في بداية كلامك قلت (خطاب إلى الأخوة المؤمنين المنصفين في كل مكان ومن أي انتماء كانوا) كما يقال من فمك أُدينك ، قبل قليل كنت توجه الخطاب ، وألان صار الخطاب كلام سوقي (فإذا انحرف الكلام إلى الخطابيات ابتعدنا عن الأجواء العلمية وأصبحنا في أجواء العرف والكلمات السوقية ) وعليك أن تفهم شيء قلناه سابقاً ونكرره الآن كما جاء في الحديث ((نحن معاشر الأنبياء أُمرنا أن نكلم الناس على قدر عقولهم )) فلذلك تنزل سماحة المرجع الديني الأعلى أية الله العظمى السيد الحسني (دام ظله ) وبسط الكلام في البحث تأسياً بالنبي الكريم واله الميامين (صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين)


    قال://3-إن هذه المقدمة ركزت على مسألة تقليد الأعلم واعتبرتها من أساسيات وأمهات المسائل والحال أنها مع التفطن ليست بتلك الدرجة التي صورها لنا السيد الحسني .
    انظر ماذا يقول السيد اليزدي – صاحب العروة الوثقى وهو الكتاب الفقهي المعتمد في الحوزات والذي تكون بحوث الخارج معتمدة على مسائلة :-
    قال اليزدي :- (مسألة (2) الأقوى جواز العمل بالاحتياط مجتهداً كان أو لا ، لكن يجب أن يكون عارفا في كيفية الاحتياط أو التقليد )
    فإذن ليست مسألة التقليد فضلا ًعن تقليد الأعلم من المسائل والأركان الأساسية ولو كانت لما أمكن الاستغناء عنها بطريقة الاحتياط أو تقليد المجتهد فقط أو تقليد المتجزئ كما عند البعض ، نعم هناك من خالف المشهور وقال بعدم جواز الاحتياط وهذا بحث أخر .... ولو تنزلنا واعتبرنا تقليد الأعلم أساس كل الأعمال فلم نسمع من أي من علمائنا أن الذي لا يقلد الأعلم هو ضال أو مضل وغير ذلك من النعوت التي لا ينعت بها إلا المشرك أو الناصبي !!
    تعليق(7 ): أرى انك تؤسس قاعدة جديدة لم أجد لها مثيل بل انك تخالف مشهور العلماء وألان سالزمك بما ألزمت به نفسك ، حيث جاء في العروة الوثقى للسيد اليزدي (قدس سره ) :-(مسألة (2) الأقوى جواز العمل بالاحتياط مجتهداً كان أو لا ، لكن يجب أن يكون عارفا في كيفية الاحتياط بالاجتهاد أو التقليد )
    ارجوا من كل منصف أن يقرأ بتدبر هذه المسألة التي نقلتها لكم ونفس المسألة التي ينقلها (أبو زينب ) حيث يحذف كلمة (بالاجتهاد ) هذا شيء ، والشيء الأخر أرجو الالتفات جيداً للمسألة حيث قال السيد اليزدي (قدس سره )( الأقوى جواز العمل بالاحتياط ) من ظاهر هذه العبارة انه واقع خلاف في جواز الاحتياط وعدم جوازه ،
    نكمل المسألة (مجتهداً كان أو لا ) ظاهر الكلام بان الاحتياط جائز للمجتهد ولغير المجتهد ، لكن عندما نكمل المسألة نرى الاحتياط مقيد بالاجتهاد أو بالرجوع للمجتهد ، إليك التكملة (لكن يجب أن يكون عارفا في كيفية الاحتياط بالاجتهاد أو التقليد ) انظر إلى العبارة التي تحتها خط ، والعبارة التي بعدها حيث نرى في كل الأحوال أما أن تكون مقلداً أو مجتهداً لان الاحتياط قيد بالاجتهاد أو بمعرفته - الاحتياط - من مجتهد وهذا أيضاً تقليد .
    مسالة 11) لا يجوز العدول عن الحي إلى الحي ، إلا إذا كان الثاني اعلم .
    مسألة 12)يجب تقليد الأعلم مع الإمكان على الاحوط ويجب الفحص عنه .
    وجاء في رسالة السيد الشهيد محمد باقر الصدر (قدس سره ) الفتاوى الواضحة في باب الاجتهاد والتقليد (9) إذا قلد الأعلم ثم وجد من هو اعلم منه يقينا ًتحول من السابق إلى اللاحق ومعنى هذا إن التقليد يدور مع الأعلم كيفما دار وجوداً وعدماً وإذا قلد الأعلم ثم وجد من يساويه جاز له أن يستمر على تقليده .
    وجاء في رسالة السيد محسن الحكيم (قدس سره) (منهاج الصالحين)[.. مع العلم بالاختلاف في الرأي يجب الفحص عن الأعلم ...] (مسألة 8/ص4)
    وهذه المسألة نفسها جاءت بالنص في رسالة السيد الخوئي (قدس سره)(منهاج الصالحين) مسألة9
    وورد في رسالة السيــد محمد الصدر (قدس سره)(الصراط القويم)[يـجب الفحص عـن الأعلم ](مسألة 7 / صفحة 9 )
    وقد ذكر الشيخ الفياض(دام ظله) في رسالته منهاج الصالحين/العبادات [ إن المكلف إذا قلد شخصا بصورة اعتباطية دون الفحص عن انه الأعلم متجاهلاً ومتسامحاً في ذلك ففي هذه الحالة يجب عليه البحث والفحص] صفحة11
    كما ورد في نفس كتاب الشيخ الفياض [ يجب على المكلف الفحص والبحث عن الأعلم في كل مجال ومظنة ممكنة] مسألة 10
    لاحظ المسائل تبدأ بكلمة (يجب ) إذن ما معنى كلامك
    (فإذن ليست مسألة التقليد فضلا ًعن تقليد الأعلم من المسائل والأركان الأساسية)
    فمن يخالف الوجوب ماذا تقول بحقه ؟!ومن لم يقلد الأعلم ماذا نقول بحقه وإذا لم يكن تقليد الأعلم ليس من المسائل والأركان الأساسية لماذا أهل البيت ( عليهم الصلاة والسلام ) يؤكدون عليه ويعطونه هذه الأهمية ، قال الإمام الصادق(u ) :{ من دعا الناس إلى نفسه وفيهم من هو أعلم منه فهو مبتدع ضال }تحف العـقـول / ص375
    قال الإمام الصادق (u):[ ما ولت أمة أمرها رجلاً قط وفيهم من هو أعلم منه إلا لم يزل أمرهم سفالاً حتـى يرجعوا إلى ما تركوا ]بحار الأنوار ج10 / باب9 / ص134
    قال الإمام الصادق(u) : [ من أم قوماً وفيهم من هو أعلم منه أو أفقه منه لم يزل أمرهم في سفال إلى يوم القيامة ] المحاسن ج1 / ص182
    وألان بما أن كلام السيد الشهيد الصدر الثاني (قدس سره ) حجة عليك أذكرك بكلام له في إحدى خطب الجمعة حيث قال ( كثير من التقليد كان بغير حجة شرعية ، كان بحجة شرعية ناقصة ، كان بهوى نفسي ، كان لمنفعة دنيوية ، لا ينبغي أن تتكرر هذه المأساة مرة ثانية ، طبعاً البقاء على تقليد الميت بدون إجازة الحي غير مجزي ، فحينئذ حذار أن يكون تقليدكم الجديد بدون حجة شرعية، التقليد دين الإنسان كأنما تصح به العبادات والمعاملات و ينجو به الإنسان يوم القيامة .....)
    قال://السيد الحسني الصرخي في مبحث الأوامر يكتب مقدمة يدّعي فيها أعلمية العلماء قبال أعلمية السيد الشهيد الصدر الثاني (قدس ) ويطالب إتباعه بالرد ونحن لسنا في معرض الرد على مقدمة مبحث الأوامر للسيد الصرخي بل في صدد إبداء بعض الملاحظات على ما كتبه فإذا استطاع رد هذه الملاحظات أمكن حينها الرد وإلا فلا :-
    تعليق(Cool : أما كلامك يدعي فنعم لكن ادعاء سماحة السيد الحسني الصرخي (دام ظله ) بدليل وبرهان وحجة وبيان ، وليس ادعاء فارغ...
    سبحان الله هل الدين والدفاع عن المعتقد بالمزاج حيث تقول (فإذا استطاع رد هذه الملاحظات أمكن حينها الرد وإلا فلا ) إذا كنت فعلاً واثق من اعتقادك بقضيتك فلايهم المقابل المهم دفع الشبه والفتن إن وجدت !!!!
    مريام
    مريام
    Admin
    Admin


    barbican

    اوسمة العضو : عدد الاوسمة3

    المزيد : عدد الاوسم3

    supper : عدد الاوسمة3

    انثى العذراء

    تميز العضو : 13
    عدد المساهمات : 5378

    نشاط العضو : 68103
    تاريخ التسجيل : 18/04/2009
    العمر : 35
    الموقع : كربلاء الصغرى
    العمل/الترفيهطالبة جامعية

    احترام القوانين احترام القوانين : cool

    التقاط رد: الرد الأول المختار على أبو زينب المحتار\ج3

    مُساهمة من طرف مريام الخميس أغسطس 13, 2009 7:02 am

    صحيح الكثير الان في هذاالمجتمع يتكلم بكلمات سوقية او ما تعرف بالعرفية ولا كانه يوجد ابحاث وكتب علمية تحث على المنع من ذلك
    موضوع جدا مفيد
    واتمنى من الجميع الاستفادة منه
    وبانتظا رالجديد
    عشقي حسيني
    عشقي حسيني
    حسيني ذهبي محد قده


    pepsi-diet

    اوسمة العضو : عدد الاوسمة1 " الفائز بمسابقة صورة ومثل"

    ذكر السرطان

    تميز العضو : 16
    عدد المساهمات : 609

    نشاط العضو : 57101
    تاريخ التسجيل : 06/08/2009
    العمر : 36
    العمل/الترفيهstudent

    احترام القوانين احترام القوانين : cool

    التقاط رد: الرد الأول المختار على أبو زينب المحتار\ج3

    مُساهمة من طرف عشقي حسيني الخميس أغسطس 13, 2009 7:23 am

    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
    السلام عليكم
    موضوع ممتاز ويستحق القراءة
    تقبل تحياتي
    اخوك عشقي حسيني
    avatar
    العراق اولا
    حسيني ذهبي سوبر


    اوسمة العضو : عدد الاوسمة2

    المزيد : الفائز بمسابقة صورة ومثل

    تميز العضو : 10
    عدد المساهمات : 214

    نشاط العضو : 56252
    تاريخ التسجيل : 10/08/2009

    التقاط رد: الرد الأول المختار على أبو زينب المحتار\ج3

    مُساهمة من طرف العراق اولا الخميس أغسطس 13, 2009 9:28 am

    نشكر لكم مروركم المبارك ونسال الله ان يوفقنا لخدمة الدين والمذهب
    عاشقة الحسين
    عاشقة الحسين
    حسيني لامع


    mirnda

    اوسمة العضو : عدد الاوسمة 2

    المزيد : عدد الاوسمة 2

    انثى القوس

    تميز العضو : 9
    عدد المساهمات : 851

    نشاط العضو : 58284
    تاريخ التسجيل : 21/04/2009
    العمر : 27
    الموقع : بحرينية
    العمل/الترفيهدراسة

    احترام القوانين احترام القوانين : حزينة

    التقاط رد: الرد الأول المختار على أبو زينب المحتار\ج3

    مُساهمة من طرف عاشقة الحسين الأحد أغسطس 23, 2009 4:19 pm

    موضوع ممتاز 159753321
    avatar
    العراق اولا
    حسيني ذهبي سوبر


    اوسمة العضو : عدد الاوسمة2

    المزيد : الفائز بمسابقة صورة ومثل

    تميز العضو : 10
    عدد المساهمات : 214

    نشاط العضو : 56252
    تاريخ التسجيل : 10/08/2009

    التقاط رد: الرد الأول المختار على أبو زينب المحتار\ج3

    مُساهمة من طرف العراق اولا الأحد أغسطس 23, 2009 10:06 pm

    نشكر لكم مروركم المبارك ونسال الله ان يوفقنا لخدمة الدين والمذهب

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 11:53 pm