كعادة الأسرة تستعد وتهيأ الطفل لكي يهم بدخول المدرسة لأول مرة في حياته ..
تشتري له الملابس والحقيبة وكل شىء ..
الكل ينتظر هذا اليوم على احر من الجمر ..
لقد كبر منصور وذهبت والدته لتسجله بروضة الأطفال القريبة من منزلهم..
انه سيترك البيت بالنهار مثل اخوته الذين يذهبون يوميا للمدرسة ..
وسيلبس الملابس الجميلة التى اشترتها له ..
وسيلتقي مع الكثير من الأطفال ويتعرف عليهم ....
كان يفكر بكل هذا وهو فرح وسعيد ..
وفي اليوم الموعود للدخول لبس منصور ثيابه وهو سعيد وتناول فطوره وذهب مع امه لروضة الأطفال ..
كان ينظر لباب الروضة الكبير باعجاب ويرى الأطفال وهم يدخلون مع اهلهم وهم سعداء ..
فرح وهو يرى اصدقاءه وتعرف على معلمته التى رحبت به وادخلته الفصل لتعرفه على اصدقاءه فيه ..
شعر براحة فكل الوجوه سعيدة وطيبة لم يشعر الا وكأنه في بيته ..
وحان وقت وداع امه وخروجها وتركها له هناك فشعر بشىء من الأنقباض ولكن سرعان ما تلاشي امام كلمات معلمته التشجيعيه وان لديهم الكثير من العمل واللعب بالفصل وان والدته ستحضر الظهر ان شاء الله لتصحبه معها للبيت ..
مكث منصور بالفصل سعيدا يتحرك ويرسم ويلعب ويلون وتناول وجبة فطور مع اصحابه حتى حان وقت الفسحة خرج الأطفال يركضون الى الساحة المعدة لهم و تحركت معلمته لتذهب لغرفة المعلمات ..
شعر حينها انه سيكون لوحده في عالم جديد وان معلمته التى تعود عليها ستبتعد ولن يراها فبكي بكاءا شديدا وهو يتمسك بمعلمته ويقول لها لاتذهبي .. لا تذهبي ..
وقفت المعلمة تبين له انها لن تذهب بعيدا فقط ستذهب لترتاح بغرفة المعلمات القريبة من الساحة يمكنه رؤيتها من بعيد ..
أما هو سيذهب للعب مع اصحابه ثم يجتمعان معا بالفصل ..
يبدو ان منصور لم يقتنع تمسك اكثر بيدها وزاد بالبكاء وفجأة اذا به يستفرغ كل ما في معدته على الأرض ..
قاموا يتنظيفه وتعاطفت معه المعلمة وامسكته ورأفة به اخذته معها الى غرفة المعلمات وهناك عرفته بالمعلمات وجلس بالغرفة هادئا ينظر تارة للمعلمه وهي تحادث زميلاتها و تارة أخرى الى الأطفال بالساحة وهم يلعبون ويمرحون بكل مكان ..
انتهى وقت الفسحة فعاد هو والمعلمة للفصل وكان مسرورا جدا وشارك الأطفال بالفصل كل الأنشطة الى ان حان وقت الإنصراف وذهب مع والدته وهو سعيد يحكي لها ما قام به في الروضة ..
وفي اليوم الثاني حصل له نفس الشىء في وقت الفسحة هذا ما جعل المعلمة تكلم والدته : هل منصور يستفرغ كلما شعر بحزن او لديه اى مشكلة بمعدته ..!!!
نفت الأم اى شىء من ذلك .. عرفت المعلمة ان منصور يستخدم الإستفراغ اذا كحيلة للتخلص من موقف يخاف منه وهو ذهاب المعلمة من امامه لكي يبقيها معه ..
فكرت بحل للمشكلة وهو ان تربطه ببعض اصحابه الذين شعرت انه يرتاح معهم فسألتهم ماذا عملتم امس بالساحة وهل استمتعتم وكان ردهم ركبنا وجرينا ولعبنا وعملنا سباق وكان منصور يسمع باهتمام ..
كلمت المعلمة منصور : يبدو يا منصور انه قد فاتك الكثير !!!
اليوم اذهب معهم حتى تحكي لي ما تفعله بالفسحة ان شاء الله ..
لمعت عيني منصور وأخرج تنهيدة كأن امامه أمر صعب ..
وفي وقت الفسحة امتدت يد منصور بتردد لثوب المعلمة وكأنه يقول لها لاتتركيني وفي نفس الوقت يناديه اصحابه تعال معنا ..
نظرت المعلمة وقالت : هيا اذهب معهم وعندما تعود معهم اخبرني ماذا عملت هناك ..
مشى منصور معهم بخطوات بطيئة متثاقلة ما لبثت ان تسارعت وذهب معهم للفسحة وهو ينظر للخلف لمعلمته ..
وعاد منصور بعد الفسحة وهو فرح مع اصحابه يحكي لمعلمته ماذا عمل والتي كانت في استقبالهم لكي تهنأه بانجازه والحمد لله يومها تخلص من عادة كانت ستلازمه لولا رحمة الله ثم اهتمام الجميع به ..
هذة القصة تذكرني بمن يلجأ لحيل انفعالية ربما لايشعر بها أو يقصدها ولكن تحصل معه لكي يتخلص بها من موقف صعب أو قلق وضع به... مثل الإستفراغ والبول والمغص والإغماء وغيرها ..
فعلينا ان نتعود ونعود ابناءنا ان نواجه المواقف بشجاعة وقوة ونبحث عن الحل للمشكلات التى تحصل لهم وان اخفقوا فعليهم تكرار المحاولة فهناك نجاح كثير بانتظارنا ..
وبس ..
ما رأيكم بالقصة ؟
ننتظر الرأي
السبت يوليو 13, 2013 2:06 am من طرف الورده
» باك المنتدى
السبت يوليو 13, 2013 1:58 am من طرف الورده
» افكار للرفوف رووعه
الجمعة يونيو 28, 2013 5:19 pm من طرف الورده
» تصميم ازياء(اول تجربه لي )
الجمعة يونيو 28, 2013 5:17 pm من طرف الورده
» طريقة عمل آيسكريم~..
الجمعة فبراير 01, 2013 10:42 pm من طرف الورده
» عندمآإ ........
الثلاثاء يناير 29, 2013 11:59 pm من طرف الورده
» يا علي ( رسمتي )
الثلاثاء يناير 29, 2013 11:55 pm من طرف الورده
» ،،دفتر حضور وغياب ارجو التثبيت ،،
الثلاثاء يناير 29, 2013 11:47 pm من طرف الورده
» عضوين في قفص المواجهه
السبت ديسمبر 29, 2012 6:52 pm من طرف الورده