اتساءل دائما ..ما المقصود بقوله تعالى : {وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ اللّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ }البقرة23
{أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّثْلِهِ وَادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ }يونس38
السؤال: ما هو مضمون التحدي .؟ و هل من الصعب ان ينشئ انسان سورة مثل ؟
وَالْعَصْرِ{1} إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ{2} إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ{3}
ام ان التحدي يشمل شيئ اخر غير تركيب الجمل ؟..ارجو الرد، و السلام عليكم
الجواب :
التحدي في الآيتين يكون على قسمين، وكلاهما غير ممكن للبشر العادي :
الأول : أن يأتي بسورة أو آية مثل سور القرآن الكريم وآياته في الفصاحة والبلاغة والاشتمال على المعارف والعلوم، وقد تصدّى بعض الجاهلين لذلك فافتضحوا وجاؤوا بما يضحك الثكلى، بل عجز أقطاب الأدب والبلاغة عن الاتيان بمثل السور والآيات القرآنية.
وهناك قصة لبعض الملحدين من الادباء لا بأس بذكرها :
اجتمع ابن أبي العوجاء و أبو شاكر الديصاني الزنديق و عبد الملك البصري و ابن المقفع عند بيت الله الحرام يستهزءون بالحاج و يطعنون بالقرآن، فقال ابن أبي العوجاء : تعالوا ننقض كل واحد منا ربع القرآن و ميعادنا من قابل في هذا الموضع نجتمع فيه و قد نقضنا القرآن كله فإن في نقض القرآن إبطال نبوة محمد و في إبطال نبوته إبطال الإسلام و إثبات ما نحن فيه، فاتفقوا على ذلك و افترقوا فلما كان من قابل اجتمعوا عند بيت الله الحرام :
فقال ابن أبي العوجاء : أما أنا فمفكر منذ افترقنا في هذه الآية {فَلَمَّا اسْتَيْأَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا} فما أقدر أن أضم إليها في فصاحتها و جميع معانيها شيئا فشغلتني هذه الآية عن التفكر فيما سواها.
فقال عبد الملك : و أنا منذ فارقتكم مفكر في هذه الآية {يا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُباباً وَ لَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَ إِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبابُ شَيْئاً لا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَ الْمَطْلُوبُ} و لم أقدر على الإتيان بمثلها.
فقال أبو شاكر : و أنا منذ فارقتكم مفكر في هذه الآية {لَوْ كانَ فِيهِما آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتا} لم أقدر على الإتيان بمثلها
فقال ابن المقفع : يا قوم إن هذا القرآن ليس من جنس كلام البشر و أنا منذ فارقتكم مفكر في هذه الآية {وَ قِيلَ يا أَرْضُ ابْلَعِي ماءَكِ وَ يا سَماءُ أَقْلِعِي وَ غِيضَ الْماءُ وَ قُضِيَ الْأَمْرُ وَ اسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَ قِيلَ بُعْداً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ} و لم أبلغ غاية المعرفة بها و لم أقدر على الإتيان بمثلها
قال هشام بن الحكم فبينما هم في ذلك إذ مر بهم جعفر بن محمد الصادق ع فقال {قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَ الْجِنُّ عَلى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَ لَوْ كانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً} فنظر القوم بعضهم إلى بعض و قالوا لئن كان للإسلام حقيقة لما انتهت أمر وصية محمد إلا إلى جعفر بن محمد و الله ما رأيناه قط إلا هبناه و اقشعرت جلودنا لهيبته ثم تفرقوا مقرين بالعجز .
الثاني : التحدي بمن أُنزِل عليه القرآن (كما هو ظاهر من الآية المذكورة في السؤال) حيث يقول الله عزّ وجل : {فاتوا بسورة من مثله}
حيث تحدى القرآن الكريم بالنبي الأمي الذي لم يتعلّم عند معلم ولم يدرس الكتب، مع أنه قد جاء بالقرآن المعجز في لفظه ومعناه، فلو كان القرآن الكريم من انشاء نفس النبي (ص) لزم أن يكون معروفاً بطلب العلم والفضيلة والبلاغة والفصاحة، ولكن النبي (ص) كان بين قومه قبل البعثة لا يأتي بشيء من الشعر أربعين سنة، فكيف أتى بمثل القرآن دفعة واحدة وقد عجِزَت عن فهمِه واستيعابه وبلاغته فحولهم، وكَلَّت دونه السنتهم، فهذا يكشف عن أن القرآن ليس من كلام البشر بل هو كلام خالق البشر.
للشيح حسين الشاهرودي
السبت يوليو 13, 2013 2:06 am من طرف الورده
» باك المنتدى
السبت يوليو 13, 2013 1:58 am من طرف الورده
» افكار للرفوف رووعه
الجمعة يونيو 28, 2013 5:19 pm من طرف الورده
» تصميم ازياء(اول تجربه لي )
الجمعة يونيو 28, 2013 5:17 pm من طرف الورده
» طريقة عمل آيسكريم~..
الجمعة فبراير 01, 2013 10:42 pm من طرف الورده
» عندمآإ ........
الثلاثاء يناير 29, 2013 11:59 pm من طرف الورده
» يا علي ( رسمتي )
الثلاثاء يناير 29, 2013 11:55 pm من طرف الورده
» ،،دفتر حضور وغياب ارجو التثبيت ،،
الثلاثاء يناير 29, 2013 11:47 pm من طرف الورده
» عضوين في قفص المواجهه
السبت ديسمبر 29, 2012 6:52 pm من طرف الورده